مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يماكس في البيع والشراء حتى يعرق جبينه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يبطل الصيام بالغضب الشديد
- سؤال وجواب | هل يفسد صوم الزوجة إذا أنزل زوجها أثناء مداعبتها
- سؤال وجواب | حرمة الفطر في رمضان مقابل قضاء مصلحة دنيوية
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع ما يشق التحرز منه
- سؤال وجواب | حكم مص الإصبع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | تأثير كثرة الأدوية النفسية والكحول على الكبد
- سؤال وجواب | لا تصرف كفارة اليمين لمن تجب نفقته على المكفِّـر
- سؤال وجواب | نظف الطبيب له أسنانه في رمضان فابتلع الماء بغير قصد
- سؤال وجواب | قضم الأضافر هل يفسد الصيام
- سؤال وجواب | العامل إذا أخذ من مال صاحب المحل بدون علمه ويريد التوبة ولا يستطيع رده
- سؤال وجواب | العلاج المفطر والعلاج غير المفطر
- سؤال وجواب | الحامل. صوم أم إفطار
- سؤال وجواب | من طلع عليه الفجر وهو جنب
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ما يلزم الحامل والمرضع إذا أفطرتا في رمضان
- سؤال وجواب | بيع وإصلاح الهواتف وشحن الإنترنت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

أحببت استفسر عن صحه مقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي : أنه كان يكاسر ( يماكس ) بسعر السلعة حتى يعرق جبينه أو فيما معناه.

هل هذا الفعل المنسوب للرسول صلى الله عليه وسلم صحيح ؟.

الحمد لله.

أولا : كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا ، وأسهلهم معاملة : إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى ، ولم تكن الدنيا من همته صلى الله عليه وسلم ، ولا كان أمر البيع والشراء أكبر همه.

ولكنه كان يمشي في الأسواق ويبيع ويشتري ، ويعلّم الناس بالقول والفعل آداب التعامل ، وما الذي ينبغي أن يكون عليه التاجر من الصدق والعفة والأمانة والمعاملة الحسنة وحب الخير للناس.

ثانيا : ربما ماكس النبي صلى الله عليه وسلم في الشراء - والمماكسة : المناقصة في الثمن - ولم يكن ذلك منه لمحبة التنافس على الدنيا ، ولكنه المشرع الذي يأخذ عنه الناس أمر دينهم في تجاراتهم وكافة أمورهم ، فكان يبين لهم ما أهمهم من أمرهم كله ، بالقول والفعل.

ثم إن الحفاظ على المال ، وتوفيره بأمر مباح : مما جبلت النفوس عليه ، وليس في ذلك ما يخالف أدبا ولا دينا.

وتأمل حال النبي صلى الله عليه وسلم ، وما صح عنه في ذلك : روى البخاري (1991) ، ومسلم (715) - واللفظ له - عن جَابِر بْن عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما ، " أَنَّهُ كَانَ يَسِيرُ عَلَى جَمَلٍ لَهُ قَدْ أَعْيَا، فَأَرَادَ أَنْ يُسَيِّبَهُ ، قَالَ: فَلَحِقَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَعَا لِي ، وَضَرَبَهُ ، فَسَارَ سَيْرًا لَمْ يَسِرْ مِثْلَهُ ، قَالَ: ( بِعْنِيهِ بِوُقِيَّةٍ ) ، قُلْتُ: لَا، ثُمَّ قَالَ: ( بِعْنِيهِ ) ، فَبِعْتُهُ بِوُقِيَّةٍ، وَاسْتَثْنَيْتُ عَلَيْهِ حُمْلَانَهُ إِلَى أَهْلِي ، فَلَمَّا بَلَغْتُ أَتَيْتُهُ بِالْجَمَلِ، فَنَقَدَنِي ثَمَنَهُ ، ثُمَّ رَجَعْتُ، فَأَرْسَلَ فِي أَثَرِي ، فَقَالَ: (أَتُرَانِي مَاكَسْتُكَ لِآخُذَ جَمَلَكَ ، خُذْ جَمَلَكَ ، وَدَرَاهِمَكَ فَهُوَ لَكَ).

قال في " سبل السلام" (2/ 7): " فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِطَلَبِ الْبَيْعِ مِنْ الرَّجُلِ لِسِلْعَتِهِ ، وَلَا بِالْمُمَاكَسَةِ " انتهى.

وعن سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ : " جَلَبْتُ أَنَا وَمَخْرَمَةُ الْعَبْدِيُّ بَزًّا مِنْ " هَجَرَ " فَأَتَيْنَا بِهِ مَكَّةَ ، فَجَاءَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَمْشِي ، فَسَاوَمَنَا بِسَرَاوِيلَ ، فَبِعْنَاهُ.

رواه الترمذي ( 1305 ) وقال : حسن صحيح ، وأبو داود ( 3336 ) ، والنسائي (4592) ، وابن ماجه ( 2220 ) وصححه في "صحيح أبي داود".

والْمُسَاوَمَةُ : المُجاذَبَة بَيْنَ البائِع وَالْمُشْتَرِي عَلَى السّلْعةِ وفَصلُ ثَمنِها.

كما في "النهاية" (2/ 425) وهي المماكسة والمفاصلة.

وهذه المماكسة المعتدلة دليل رشد وعقل وعلم بسعر السوق ، ومثل هذا محمود لأن صاحبه يكون أبعد عن الغبن والغش والخديعة في البيع والشراء.

ولذلك يقول الفقهاء : يُعرف رشد الصبي ولد التاجر باختباره في البيع والشراء والمماكسة فيهما.

انظر "الموسوعة الفقهية" (22/215).

ثالثا : وأما ما ورد السؤال عنه من كون النبي صلى الله عليه وسلم كان يماكس حتى يعرق جبينه ، أو نحو ذلك : فلا نعلم له أصلا مرويا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا هو من أخلاقه وحاله وسماحته في بيعه وشرائه ، ورفقه في أمره كله ، في شيء.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثوران الشهوة هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | أحوال صيام المرضع وما عليها في كل حال
- سؤال وجواب | حكم السباحة للصائم
- سؤال وجواب | صحة صوم من أصبح جنبا صار إجماعا أو كالإجماع
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم إذا استخدم غسولا أو وضع إصبعه في لسانه فشعر بطعم
- سؤال وجواب | بل الشفتين وترطيبهما بالريق لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | الاغتسال لكل صلاة تنطع مذموم
- سؤال وجواب | حكم صيام من يجد طعما حامضا في فمه عند الاستيقاظ من نومه
- سؤال وجواب | حكم غسل الصائم من الجنابة قبل الفجر
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع شعرة أو شعرتين من أنفه
- سؤال وجواب | الرذاذ المتطاير من بخاخ الصبغ هل يفطر الصائم
- سؤال وجواب | حكم إدخال الإصبع في الأنف لتنظيفه من المخاط ودفعه للداخل للصائم
- سؤال وجواب | حكم صيام من سبق إلى حلقه دخان أو غبار
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الطعام الصاعد من المعدة إذا وصل للفم
- سؤال وجواب | هل يضم الذهب لعروض التجارة إذا كان لا يبلغ النصاب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل