مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك العملات الرقمية لدى الشركة بفترة الحضانة للحصول على مكافئة!

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي يدخن ويحادث الفتيات فما السبيل لإصلاح حاله؟
- سؤال وجواب | كيفية معاملة الأخ الذي يتهم إخوانه بالتقصير في رعاية والديهم
- سؤال وجواب | الفروق بين السلم والاستصناع
- سؤال وجواب | أشعر أني مشتت ومحبط وأريد ترتيب أفكاري فساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية واسوداد في بشرة الإبط والفخذين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صغر الخصية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | خطيبي تركني وخطب صديقتي. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | دامت علاقتنا سنوات ولما سألته عن زواجنا تغير وتركني، فكيف أنساه؟
- سؤال وجواب | هل يستثمر في الأسهم المختلطة لتعويض الخسارة واسترداد رأس ماله؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمعتدة السفر لقضاء العيد مع أهلها
- سؤال وجواب | يوسوس لها الشيطان في كل صلاة بخروج ريح منها
- سؤال وجواب | بعد وفاة أبي أصبت بحالة خوف من الموت وخفقان في قلبي!
- سؤال وجواب | ما هي أسباب العقم عند النساء؟
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة في الجامعة أكلمها يومياً وأريد العفاف فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تبت من علاقتي بفتاة ولكنها لا زالت تحاول التواصل معي، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أعمل مسوقة في شركة عملات رقمية، ومشاريع أخرى، وجزء من عمولتي تأتي على شكل عملات رقمية، وهذه العملات إذا وضعتها في فترة حضانة عند الشركة ـ المقصود بفترة الحضانة، هي أنني لا استطيع بيعها أو استخدامها خلال الفترة المحددة، أي أنني لا أملك حق التصرف فيها إلا بعد ثلاث سنوات؛ لأن الشركة لديها رؤية مستقبلية في عملتها بحيث تحافظ على استقرار سعرها ـ يعطوني عليها عملات زيادة مكافئة، فما حكم هذه الزيادة؟.

الحمد لله.

بقاء العملات الرقمية فيما يسمى بفترة الحضانة يحتمل عدة احتمالات: الأول: أن تنتفع به الشركة لنفسها، مع التزامها برد العملات لصاحبها، وهذا يعتبر قرضا، فالقرض : أخذ مال للانتفاع به مع ضمانه ورد بدله.

وعليه ، فالمكافأة محرمة؛ لأنها فائدة على القرض.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (4/211): " وكل قرض شرط فيه أن يزيده، فهو حرام، بغير خلاف.

وإن شرط أن يؤجره داره بأقل من أجرتها، أو على أن يستأجر دار المقرض بأكثر من أجرتها، أو على أن يهدي له هدية، أو يعمل له عملا، كان أبلغ في التحريم.

وإن فعل ذلك من غير شرط قبل الوفاء [أي قبل سداد القرض]: لم يقبله، ولم يجز قبوله، إلا أن يكافئه، أو يحسبه من دينه، إلا أن يكون شيئا جرت العادة به بينهما قبل القرض; لما روى الأثرم أن رجلا كان له على سمّاك عشرون درهما، فجعل يهدي إليه السمك ويقوّمه، حتى بلغ ثلاثة عشر درهما، فسأل ابن عباس فقال: أعطه سبعة دراهم.

وعن ابن سيرين، أن عمر أسلف أبي بن كعب عشرة آلاف درهم، فأهدى إليه أبي بن كعب من ثمرة أرضه، فردها عليه، ولم يقبلها، فأتاه أبي فقال: لقد علم أهل المدينة أني من أطيبهم ثمرة، وأنه لا حاجة لنا، فبم منعت هديتنا؟ ثم أهدى إليه بعد ذلك، فقبل.

وعن زِر بن حبيش، قال: قلت لأبي بن كعب: إني أريد أن أسير إلى أرض الجهاد إلى العراق.

فقال: إنك تأتي أرضا فاش فيها الربا، فإن أقرضت رجلا قرضا، فأتاك بقرضك ومعه هدية، فاقبض قرضك، واردد عليه هديته.

رواهما الأثرم.

وروى البخاري، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال: قدمت المدينة، فلقيت عبد الله بن سلام.

وذكر حديثا.

وفيه: ثم قال لي: إنك بأرض فيها الربا فاش، فإذا كان لك على رجل دين، فأهدى إليك حمل تبن، أو حمل شعير، أو حمل قتّ [نبات تأكله البهائم]، فلا تأخذه، فإنه ربا " انتهى.

وجاء في "المعايير الشرعية"، ص 325: " لا يجوز للمقترض تقديم عين أو بذل منفعة للمقرض، في أثناء مدة القرض، إذا كان ذلك من أجل القرض؛ بأن لم تكن العادة جارية بينهما بذلك قبل القرض" انتهى.

الاحتمال الثاني: أن تستثمر الشركة العملات المحفوظة لديها استثمارا مشتركا بينها وبين صاحب العملات، بعقد شركة أو مضاربة.

فيجب حينئذ التحقق من شروط صحة الاستثمار ، ومنها : عدم ضمان رأس المال ، ومنها : الاتفاق على نسبة معلومة من الربح.

والظاهر أن هذا غير وارد هنا، فالشركة تعتبر ما تعطيه مكافأة، وليس حقا واجبا عليها، هذا مع عدم ذكر شيء عن الاستثمار أو شروطه.

الاحتمال الثالث: أن تحتفظ الشركة بالعملات ولا تنتفع بها، وهذا بعيد.

وعلى فرض ذلك، فلا يعقل أن تعطي الشركة هدايا أو مكافآت دون مقابل، أو منفعة لها من بقاء العملات لديها؛ ولو كانت المنفعة هي ما ذكروه من استقرار سعر عملتهم؛ فلا يجوز المكافأة مقابل هذه المنفعة العائدة إليهم.

وعليه؛ فالذي ننصح به هو سحب العملات وعدم إبقائها، تجنبا للوقوع في الربا الذي هو من أكبر الكبائر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب مسح البياض الذي يكون بين الرأس والأذن في الوضوء ؟
- سؤال وجواب | من ترك أكثر من ثلاث جمع. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أشكو من نقص في الوزن ولا أتحمل البرودة!
- سؤال وجواب | الاستغفار للوالدين بعد موتهما من البر بهما
- سؤال وجواب | أشعر بضيق التنفس والخدر والتنميل عند النزاع والمشاجرة، ساعدوني
- سؤال وجواب | أهم أسباب وأعراض الناسور العصعصي
- سؤال وجواب | أحببتها ثم تركتها لكني ما زلت متعلقا بها. وقد سئمت من هذا التعلق!
- سؤال وجواب | حكم التصويت على المسابقات عبر رسائل الهاتف
- سؤال وجواب | حكم الإمام إذا أحدث وتمادى في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف يسعد من دخل الجنة وأحد أهله أو من أحبهم في النار؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً ورفضه أهلي ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يصح إخراج الوالد زكاة الفطر عن أولاده دون إذنهم؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج خوفاً من نظرات المجتمع وطمعاً في الاستقرار
- سؤال وجواب | القلق النفسي وعلاقته بالغدة الدرقية
- سؤال وجواب | أحس بآلام في العضلات وتنميل بالأرجل وتركت الدراسة. ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/16




كلمات بحث جوجل