مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عاهدت الله على ترك عادة ولم تف بالعهد فما يلزمها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إهداء ثواب الأعمال إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالألم من شعر العانة؟
- سؤال وجواب | تسمية اللاعب والألعاب بالسحر بين الحرمة والجواز
- سؤال وجواب | هل يتصدق الحي عن الميت إذا رآه في منامه ؟
- سؤال وجواب | ضرورة الخشوع في الصلاة واستشعار المؤمن بها
- سؤال وجواب | هل يصح إهداء جميع الحسنات للميت
- سؤال وجواب | وصايا للزوجة التي يسيئ الزوج معاملتها
- سؤال وجواب | هل يجوز تأخير الإطعام عن الصيام في الكفارات عند القدرة على بعضها دون بعض؟
- سؤال وجواب | أمسك عليك زوجك
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلازم تفكيري دائما، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | كيف أصبر على وفاة أبي، وأرضى بقضاء الله وقدره؟
- سؤال وجواب | انتفاع الميت بالصدقة عنه
- سؤال وجواب | عندي دوالٍ في الساقين والقدمين، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيفية التفريق بين السحر واللبس وحكم التحدث مع الجن لمعرفة من قام بعمل السحر
- سؤال وجواب | مسائل في تقسيم الميراث
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

قرأت في موقعكم أن معاهدة الله تعالى على شيء، من ألفاظ النذر، ولم أكن أعلم ذلك، وكنت عاهدت الله تعالى على ترك عادة أظنها ليست معصية، ولم أكن أعتقد أن تركها قربة، وكان نذرًا معلّقًا على حصول شيء له علاقة بتلك العادة، وتحقق ما علقت النذر عليه، ولم أتركها، وندمت على المعاهدة وعلى مخالفتها، فهل علي كفارة واحدة فقط؟ أم يلزمني هذا النذر، وكلما خالفته أكفّر؟.

الحمد لله.

أولا: حكم معاهدة الله تعالى لحث النفس على فعل أو ترك العهد مع الله تعالى إذا كان لأجل الحث على فعل شيء، أو ترك شيء: له حكم اليمين.

وقال شيخ الإسلام رحمه الله : " إذا قال : أعاهد الله أني أحج العام ، فهو نذر وعهد ويمين.

وإن قال: لا أكلم زيدا ، فيمين وعهد ، لا نذر.

فالأيمان إن تضمنت معنى النذر وهو أن يلتزم لله قربة : لزمه الوفاء بها " انتهى من "المستدرك على مجموع الفتاوى"(5/144).

ثانيا: حكم من عاهد الله على فعل شيء ولم يلتزم إذا خالفت العهد المذكور لزمك كفارة يمين؛ لأن هذا من نذر المباح، وهو ترك عادة مباحة، فلا يلزم الوفاء به، بل يخير فيه الإنسان بين الوفاء، وبين أن يكفر كفارة يمين.

قال ابن قدامة رحمه الله: " النذر سبعة أقسام".

ثم قال: " القسم الخامس , المباح ; كلبس الثوب , وركوب الدابة , وطلاق المرأة على وجه مباح ؛ فهذا يتخير الناذر فيه بين فعله ، فيبرّ بذلك ؛ لما روي أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني نذرت أن أضرب على رأسك بالدف.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك.

رواه أبو داود.

ولأنه لو حلف على فعل مباح: برّ بفعله ؛ فكذلك إذا نذره ؛ لأن النذر كاليمين.

وإن شاء تركه ، وعليه كفارة يمين.

فأما حديث التي نذرت المشي , فقد أمر فيه بالكفارة في حديث آخر , وروى عقبة بن عامر , أن أخته نذرت أن تمشي إلى بيت الله الحرام , فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك , فقال: مروها فلتركب , ولتكفر عن يمينها صحيح , أخرجه أبو داود.

وهذه زيادة يجب الأخذ بها " انتهى من "المغني" (10/70).

ولا تتكرر الكفارة إذا عدت للمخالفة؛ لخلو الصيغة مما يفيد التكرار.

وكفارة اليمين: عتق رقبة، أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام؛ لقول الله سبحانه: لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ الآية من سورة المائدة/89.

ويجزئ إعطاء كل مسكين وجبة طعام، أو كيلو ونصف من الأرز.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آل محمد. عند المحقيقن من أهل العلم
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الذكر إلى أبويه
- سؤال وجواب | الكلام مع المعتدة.ضوابطه.حكمه
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن كسبه من الحرام
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يرى الشخص شيئا لا يراه الآخرون؟
- سؤال وجواب | من وعدت بسداد فاتورة الكهرباء ثم ماتت قبل السداد، فهل يلزم الآخرين السداد؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناءوثلاث بنات وأبناء وبنات ابن
- سؤال وجواب | كيفية الوقف على كلمة (فداء)
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المتبعة لتنظيم الدورة وتنشيط المبايض؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب العمل الصالح لعموم المسلمين
- سؤال وجواب | أعاني من عدم استقرار الحالة النفسية والصحية بالرغم من سلامة التحاليل!
- سؤال وجواب | إرسال رسائل لشريط القنوات الاسلامية بنية الصدقة عن ميت
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لآخر حيا أو ميتا
- سؤال وجواب | الدليل على فعل المسحور أشياء بغير إرادة بسبب السحر
- سؤال وجواب | هل الأفضل الحج عن الميت أو أن يدفع تكلفة الحج في صدقة جارية له ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04