مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قيمة المرهون أكثر من القرض ، فهل يأخذه بدلا عن قرضه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعطاه عمه مبلغاً من المال للتبرع به ثم مات ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | وضع المرأة الحجر في الفم عند مخاطبة الرجال مخالف لسماحة الإسلام
- سؤال وجواب | عذاب النار هائل مرعب
- سؤال وجواب | تنازلت جدتهم عن نصيبها في الميراث ، لكنها توفيت قبل قسمة التركة ، فهل يصح ذلك التنازل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمي بقاسم
- سؤال وجواب | مقاطعة الأخت لأختها لخصالها السيئة
- سؤال وجواب | أخر القضاء عدة سنوات فماذا عليه
- سؤال وجواب | القول الصحيح في أول ما نزل من القرآن الكريم
- سؤال وجواب | وجوب الاجتهاد لبيان أحكام الشرع في النوازل والمستجدات
- سؤال وجواب | حكم تسجيل المكالمات الهاتفية وترجمتها بدون علم أصحابها
- سؤال وجواب | مكان نزول سورة (المرسلات)
- سؤال وجواب | حكم أخذ الفائز في لعبة البلي (كرات صغيرة من الزجاج) بلي الآخرين.
- سؤال وجواب | مؤلفات في بعض علوم القرآن
- سؤال وجواب | أحس بشيء في عيني بسبب خدش قبل أربعة أشهر.أفيدوني
- سؤال وجواب | كم سنة استمر نزول القرآن في المدينة بعد الهجرة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

اقترض شخص مبلغا إلى أجل معين، ورهن شقة له، ولم يستطع رد القرض، ثم اتفقا على أن المقرض يأخذ هذه الشقة بدلا من القرض، والشقة أكثر قيمة من القرض، فهل يجوز للمقرض أخذ ذلك، أو تباع الشقة وترد الزيادة إلى المقترض؟ جزاكم االه خيرا..

الحمد لله.

إذا حل أجل القرض ولم يستطع المدين الوفاء : جاز لصاحب الدين أن يبيع الرهن ، ويستوفي منه دينه.

وإذا بيع الرهن فإن ثمنه إما أن يكون مساويا للدين أو أقل أو أكثر.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (9/153، 154) : "إما أن يكون ثمن الرهن أقل من الدين أو أكثر أو مساوياً.

فإن كان مساوياً: فهذه بتلك، أعطيناه ثمنه وانتهى الأمر.

وإن كان أقل، يعني الدين عشرة آلاف ريال ، وثمن الرهن ثمانية : أعطيناه ثمن الرهن ، وبقي له على الراهن ألفان.

وإن كان الرهن بيع بأكثر من الدين : استوفى المدين حقه، والباقي يرد إلى الراهن، وهذا واضح" انتهى.

فيحرم على المقرض أن يأخذ أكثر من حقه.

فإن بادر المقترض وأدى أكثر من قرضه : فلا حرج في ذلك بشرط أن يكون ذلك عن رضا حقيقي ، وطيب نفس ، كما دل عليه فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله ، وألا يكون بينهما شرط قولي ، أو عرفي ، سابق ، بذلك.

وينظر جواب السؤال (

148458

).

وأما إن كان المقرض إنما سمح بما زاد عن قيمة القرض حياءً، بسبب تأخّره عن موعد السداد ، أو كان يظن أن الواجب في الرهن أن يؤخذ في مقابل الدين ، مهما كانت قيمته ، أو كان الدائن قد اضطره إلى ذلك : فلا يحل له ما زاد عن قيمة قرضه ؛ لأن الزيادة لم تكن عن طيب نفس ، بل هي من أكل أموال الناس بالباطل.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آخر ما نزل من القرآن
- سؤال وجواب | ترتيب نزول سور القرآن
- سؤال وجواب | عثر على كنز في مسجد
- سؤال وجواب | حول ما ذكره الزركشي في ترتيب السور المكية والمدنية
- سؤال وجواب | حكم العمل مع شركة متعاقدة مع البنك الأهلي التجاري
- سؤال وجواب | حديث: "أخروهن حيث أخرهن الله " لا أصل له
- سؤال وجواب | السورة التي نزلت في حجة الوداع
- سؤال وجواب | كيفية توبة من أرسل رسائل محرمة
- سؤال وجواب | حكم الكسب عن طريق إعلانات لا يُعلم محتواها
- سؤال وجواب | آخر ما نزل من القرآن الكريم
- سؤال وجواب | وجه نسبة الذنب والتوبة لآدم وحده دون حواء
- سؤال وجواب | أول سورة أعلنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة
- سؤال وجواب | حكم تنوع ألفاظ التلبية
- سؤال وجواب | أول سورة نزلت كاملة
- سؤال وجواب | تستطيع أن تتحمل أختها ولا أن تعيش معها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل