مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز أن يَعِدَ المقترضُ المقرضَ بهدية عند تسديد القرض ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الصديد وثقب الأذن يؤثران على المخ؟- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الخجل الشديد والتعرض لتشنجات ليلية؟
- سؤال وجواب | هل يُعَدّ عيسى ابن مريم عليه السلام من الصحابة ؟
- سؤال وجواب | انقباض بسيط في الصدر، هل سببه الحجاب الحاجز؟
- سؤال وجواب | ما يشرع للمرأة إن أخل زوجها بشرطها في السكن
- سؤال وجواب | وسائل لإرشاد الواقع في المعاصي
- سؤال وجواب | الكبر محرم على العالم وعلى غيره
- سؤال وجواب | لبس الضيق والقصير أمام النساء والمحارم
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخطيبين؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها أعراض نفسية؟
- سؤال وجواب | اتباع منهج السلف في الأسماء والصفات
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه رهاب أم اضطراب الشخصية التجنبية أم غير ذلك؟
- سؤال وجواب | عقوبة جريمة الزنى
- سؤال وجواب | يداهمني الشعور بالإغماء إذا رأيت شخصاً متعباً أو يتألم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي قولون عصبي، وأشعر بالتعب والإرهاق
لو أن صديقاً اقترض مني مبلغاً من المال ثم قال لي: عندما أعيده لك سأعطيك شيئاً ما كمكافئة ولم يحدد أي مبلغ.
فهل يُعد هذا من قبيل الربا أم لا؟.
الحمد لله.
إذا رد المقترض أكثر مما أخذ بدون شرط أو اتفاق سابق مع القرض فلا حرج من ذلك ، وقد جاءت عدة أحاديث بذلك.
روى البخاري (443) ومسلم (715) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : " أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ : (صَلِّ رَكْعَتَيْنِ.
وَكَانَ لِي عَلَيْهِ دَيْنٌ فَقَضَانِي وَزَادَنِي).
وروى البخاري (2305) ومسلم (1601) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ لِرَجُلٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِنٌّ مِنْ الْإِبِلِ فَجَاءَهُ يَتَقَاضَاهُ فَقَالَ : (أَعْطُوهُ.
فَطَلَبُوا سِنَّهُ فَلَمْ يَجِدُوا لَهُ إِلَّا سِنًّا فَوْقَهَا فَقَالَ : أَعْطُوهُ.
فَقَالَ : أَوْفَيْتَنِي أَوْفَى اللَّهُ بِكَ.
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً).
وروى مسلم (1600) عَنْ أَبِي رَافِعٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَسْلَفَ مِنْ رَجُلٍ بَكْرًا فَقَدِمَتْ عَلَيْهِ إِبِلٌ مِنْ إِبِلِ الصَّدَقَةِ فَأَمَرَ أَبَا رَافِعٍ أَنْ يَقْضِيَ الرَّجُلَ بَكْرَهُ فَرَجَعَ إِلَيْهِ أَبُو رَافِعٍ فَقَالَ : لَمْ أَجِدْ فِيهَا إِلَّا خِيَارًا رَبَاعِيًا.
فَقَالَ : (أَعْطِهِ إِيَّاهُ ، إِنَّ خِيَارَ النَّاسِ أَحْسَنُهُمْ قَضَاءً).
أما إذا كان ذلك عن اتفاق سابق فلا يجوز دفع الزيادة ولا أخذها ، لأن ذلك صورة من صور الربا.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (23/125) : "ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ وَابْنُ حَبِيبٍ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ وَغَيْرِهِمْ إِلَى أَنَّ الْمُقْتَرِضَ لَوْ قَضَى دَائِنَهُ بِبَدَلٍ خَيْرٍ مِنْهُ فِي الْقَدْرِ أَوِ الصِّفَةِ ، أَوْ دُونَهُ ، بِرِضَاهُمَا جَازَ مَا دَامَ أَنَّ ذَلِكَ جَرَى مِنْ غَيْرِ شَرْطٍ أَوْ مُوَاطَأَةٍ" انتهى.
وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "ليس للمقرض أن يأخذ من المقترض إلا ما أقرضه إياه، إلا أن تطيب نفس المقترض بشيء من الزيادة في الكيفية أو الكمية، فلا بأس إذا لم يسبقه شرط أو تواطؤ على ذلك ، وهكذا إن جرى بذلك عرف ؛ لأن الشرط العرفي كاللفظي" انتهى.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (14 / 134).
وعلى هذا ، فلا يجوز للمقترض أن يعد المقرض بأن يعطيه هدية عند الوفاء ، وله أن يعطيه ذلك إذا كان بدون اتفاق سابق.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحق الناس بغسل المرأة الميتة- سؤال وجواب |
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الفدية لمسكين واحد
- سؤال وجواب | المقصود باللينة
- سؤال وجواب | الربا حرام على آكله وموكله ، وتحرم الإعانة عليه بأي وجه من الوجوه .
- سؤال وجواب | أحب أن أنفق على والدي كما أنفق على نفسي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الهبة تصبح من ممتلكات الموهوب له
- سؤال وجواب | نعاني من تأخر الحمل بسببي وبسبب زوجي، ما خطوات العلاج؟
- سؤال وجواب | تناولت حبوب ياسمين قبل 5 أشهر ولم أحمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | هل يزكي الأموال والاستثمارات التي يبيعها ليجمعها حتى يشتري بها مسكنا ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في الدعاية لملابس محجبات ونشرها على صفحة المحل
- سؤال وجواب | عندي طقطقة في الإبهام. فهل للتدخين دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الماء والدم النازل قبل الولادة
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمن تتحدث مع شاب؟
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس سرطان الثدي، بشكل يقتلني كل يوم ويفقدني سعادتي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا