مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم تغيير مصرف الواقف من الواقف نفسه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يرد السلام على الكافر؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الحديث بشكل طبيعي وسط جماعة
- سؤال وجواب | لماذا لم يتقدم لي أحد؟ وهل هناك من هن مثلي؟
- سؤال وجواب | السبيل الأقوم لمعرفة انحرافات كافة الملل المخالفة
- سؤال وجواب | هل يساعد مشروب الشعير على علاج المثانة العصبية؟
- سؤال وجواب | الأعراض الجانبية لدواء فافرين
- سؤال وجواب | صلاة العشاء خلف من يصلي التراويح
- سؤال وجواب | أصبت بالتكاسل في الدراسة والصلاة، أريد حلا.
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وآلام في العين والأذن وأريد علاجا غير الفيفادول
- سؤال وجواب | إسعاف الزوجة بالدم لا يحرمها على زوجها
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في تكفير الخوارج والمعتزلة
- سؤال وجواب | مرتبي لا يكفيني وأعيش في ذل في بيت زوجتي الأجنبية؟
- سؤال وجواب | كفارة من ذكر معايب غيره لغير ضرورة
- سؤال وجواب | طريقة الموت لا تدل على حسن أو سوء الخاتمة إلا باعتبار حال الميت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

لقد أوقفت وقفا منذ مايقرب من عشر سنوات وهو عبارة عن شقتين يتم استخدامهما كحضانة للأطفال لتعليمهم اللغة العربية والقران الكريم وجعلت ريع هذا الوقف لخدمة القران الكريم فكان ما يخرج من ريع يستخدم لخدمه القران الكريم من شراء مصاحف وإنشاء دور لتحفيظ القران الكريم الآن أريد أن أوسع هذه النيه لتشمل خدمة القران الكريم وأيضا ما يختص بالدعوة إلى دين الإسلام في كل أنحاء العالم وبالتحديد في أفريقيا كمثال إنشاء المساجد هناك وحفر الآبار تأليفا لقلوبهم ولتثبيتهم على الدين، كذلك إنشاء المراكز الاسلاميه، فهل يجوز توسيع هذه النيه يعني أنا أعدل عن النية الأولى لهذه النيه الموسعة والتي تشمل أيضا من ضمنها خدمة القران الكريم؟ وكمثال : سبب سؤال أنه يوجد الآن أرض في دوله مدغشقر يريدون شراءها لتستخدم في إنشاء مركز إسلامي ومسجد وبئر وإنشاء محلات تجارية للصرف على هذه المشاريع، جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم ونفع بكم..

الحمد لله.

أولا: حكم تغيير نية الوقف إذا وقف الإنسان شيئا أصبح لازما وانقطع تصرفه فيه بما ينافي الوقف، ولم يمكنه الرجوع فيه، ولا تغيير شرطه ومصرفه إلا إن غيره للأفضل.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (44 / 119): " ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ فِي الْمَذْهَبِ وَأَبُو يُوسُفَ وَمُحَمَّدٌ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ إِلَى أَنَّ الْوَقْفَ مَتَى صَدَرَ مِمَّنْ هُوَ أَهْلٌ لِلتَّصَرُّفِ مُسْتَكْمِلاً شَرَائِطَهُ أَصْبَحَ لاَزِمًا ، وَانْقَطَعَ حَقُّ الْوَاقِفِ فِي التَّصَرُّفِ فِي الْعَيْنِ الْمَوْقُوفَةِ بِأَيِّ تَصَرُّفٍ يُخِل بِالْمَقْصُودِ مِنَ الْوَقْفِ ، فَلاَ يُبَاعُ وَلاَ يُوهَبُ وَلاَ يُورَثُ ؛ وَذَلِكَ لِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ( تَصَدَّقْ بِأَصْلِهِ ، وَلاَ يُبَاعُ وَلاَ يُوهَبُ وَلاَ يُورَثُ ) رواه البخاري (2764) ومسلم (1633).

وَلأِنَّ الْوَقْفَ تَبَرُّعٌ يَمْنَعُ الْبَيْعَ وَالْهِبَةَ وَالْمِيرَاثَ، فَلَزِمَ بِمُجَرَّدِ صُدُورِ الصِّيغَةِ مِنَ الْوَاقِفِ كَالْعِتْقِ، وَيُفَارِقُ الْهِبَةَ فَإِنَّهَا تَمْلِيكٌ مُطْلَقٌ، وَالْوَقْفُ تَحْبِيسُ الأْصْل وَتَسْبِيل الْمَنْفَعَةِ، فَهُوَ بِالْعِتْقِ أَشْبَهُ، فَإِلْحَاقُهُ بِهِ أَوْلَى " انتهى.

وقال الخرشي في "مختصره" (7/84): " وَإِذَا أَرَادَ الرُّجُوعَ فِي الْوَقْفِيَّةِ فَلَيْسَ لَهُ ذَلِكَ ; لِأَنَّ الْوَقْفَ يَلْزَمُ بِالْقَوْلِ " انتهى.

ثانيا: يجب التزام شرط الواقف يجب التزام شرط الواقف وما عيّنه مصرفا للوقف حتى قال الفقهاء: إن نص الواقف كنص الشارع، أي في وجوب الالتزام به، لا فرق في ذلك بين الواقف نفسه أو غيره.

قال في دليل الطالب ص 188: " ونص الواقف كنص الشارع، يجب العمل بجميع ما شرطه ما لم يفض إلى الإخلال بالمقصود" انتهى.

ثالثا: حكم تغيير شرط الواقف للأفضل والأصلح أجاز بعض أهل العلم تغيير شرط الواقف إذا غيّر للأصلح والأفضل.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَيَجُوزُ تَغْيِيرُ شَرْطِ الْوَاقِفِ إلَى مَا هُوَ أَصْلَحُ مِنْهُ ، وَإِنْ اخْتَلَفَ ذَلِكَ بِاخْتِلَافِ الزَّمَانِ ، حَتَّى لَوْ وَقَفَ عَلَى الْفُقَهَاءِ وَالصُّوفِيَّةِ ، وَاحْتَاجَ النَّاسُ إلَى الْجِهَادِ : صُرِفَ إلَى الْجُنْدِ ، وَإِذَا وَقَفَ عَلَى مَصَالِحِ الْحَرَمِ وَعِمَارَتِهِ : فَالْقَائِمُونَ بِالْوَظَائِفِ الَّتِي يَحْتَاجُ إلَيْهَا الْمَسْجِدُ مِنْ التَّنْظِيفِ وَالْحِفْظِ وَالْفَرْشِ وَفَتْحِ الْأَبْوَابِ وَإِغْلَاقِهَا وَنَحْوِ ذَلِكَ ، يَجُوزُ الصَّرْفُ إلَيْهِمْ " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5 / 429).

وإذا كنت وقفت الشقتين على أن ريعهما يستخدم لخدمة القرآن الكريم من شراء مصاحف وإنشاء دور لتحفيظ القرآن الكريم، فإننا نرى عدم تغيير ذلك إلى بناء المساجد أو حفر الآبار؛ لأن مصلحة خدمة القرآن مصلحة عظيمة، والناس بأمس الحاجة إلى دور التحفيظ مع كثرة المساجد، وكثرة من يقوم بحفر الآبار، فلا يظهر لنا أن هذه الأشياء أكثر مصلحة، مما جعلته في وقفك، والأصل البقاء على الوقف وعدم تغييره.

ويجوز أن تنشئ هذه الدور في أفريقيا ، وتدعم من يعلم الناس هناك كتاب الله ، حفظا ، وفهما ودرسا ؛ ما لم تكن عينت بلدك في الوقف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعوة من ألحد بعد إسلامه
- سؤال وجواب | من صفات من يؤخذ عنهم العلم
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية فل تسبب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | القلق والتوتر يعيقانني عن التفكير بأمور حياتي، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | حصوة في الحالب تؤلمني.أريد مسكنا ليس له أضرار على المعدة
- سؤال وجواب | أختي لا تطيع أمي ولا تطيعني وأرهقتنا كثيراً.
- سؤال وجواب | تزوجت التي أحببتها وما زلت متعلقاً بها!
- سؤال وجواب | أريد نصحكم هل أنا في الطريق الصحيح أم أن هناك أمورا يجب أن أغيرها؟
- سؤال وجواب | حكم ائتمام المسافر في العشاء بجماعة تصلي المغرب
- سؤال وجواب | توقفت عن العمل فتأثرت حالتي النفسية وتذكرت الماضي المزعج!
- سؤال وجواب | الحكة الشديدة مع تساقط الشعر
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بكثرة، فأصبحت أعيش الرعب خوفا على شعري، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين الفتق وعدم وجود الكلية؟
- سؤال وجواب | الوساطة في التعيين في الوظائف العامة
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية المولود بـــ " مهتدي " ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل