مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | سُرقت بطاقتها الائتمانية فتأخرت في إبلاغ البنك فهل تتحمل التبعات ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول تولي المرأة الحكم- سؤال وجواب | حكم من أفطر للمرض وطول النهار
- سؤال وجواب | واجب من وقع في عقد قرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في جامعة مختلطة تلزم الطالبة بكشف الوجه
- سؤال وجواب | الحكمة من تعدد الشرائع
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق تنفس عند القيام بأقل مجهود
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الصدقة الطهارة من النجاسة
- سؤال وجواب | ضوابط شراء الأسهم عن طريق البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | التأمين على الدين؛ الجائز منه وغير الجائز
- سؤال وجواب | حكم العمل في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل يأخذ دينه مع شكه في كونه من مصدر حرام
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وتسعة أبناء وعشر بنات
- سؤال وجواب | كل قرض جر نفعا فهو ربا
- سؤال وجواب | حول قضاء الصوم والإطعام
- سؤال وجواب | الإرشادات في الوقاية من برودة الساقين
سرقت بطاقة الائتمان الخاصة بي ، والسارق قام بشراء مشتريات ب
30000
،السرقة تمت من 3 سنوات ، وقد أبلغت البنك بعد السرقة ببضعة أيام ، وليس في وقت الواقعة ، البطاقة ليس لها باسوورد أو كود خاص بي مما سهل حدوث الشراء بالسرقة ، وأيضا المحلات التي تم الشراء منها لم يتم التحقق من المشتري بالرقم القومي أو صحة التوقيع ، البنك يتصل بي دائما أو محامين تابعين له لمساومتي علي دفع المبلغ أو جزء منه ، علي العلم أني علمت أن الدين قد أتعدم ، والبنك اشتراه بنك آخر ، السؤال : هل علي رد هذا الدين أم ماذا ؟.الحمد لله.
أولا: قد أخطأت خطأ ظاهرا بعدم إخطار البنك بالسرقة فور وقوعها، لا سيما مع علمك بأن البطاقة ليس لها باسوورد، ولهذا فإنك تتحملين ما ترتب على ذلك ، فتضمنين ما غرمه البنك لأصحاب المحلات؛ لأنه ناتج عن تقصيرك وتفريطك.
والقاعدة العامة أن ما ترتب على غير المأذون فهو مضمون.
لكنك تضمنين أصل المبلغ ، دون الفوائد الربوية المضافة ، إليه إن وجدت.
ولا تضمنين إلا المبلغ الذي تم الشراء به قبل إبلاغك للبنك ، أما بعد إبلاغك للبنك فقد برئت ذمتك، وصارت المسؤولية على البنك ، فلو تأخر في الإجراءات حتى تمكن السارق من استعمال البطاقة في مشتريات أخرى ، فلا تضمنين هذه المبالغ المتأخرة ، ويعرف ذلك بالتاريخ.
ثانيا: كون البنك قد اشتراه بنك آخر، لا يسقط الدين الذي في ذمتك، والأصل أنك مدينة للبنك الأول، ولا تبرئين إلا بإبرائه لك.
فإذا كان البنك الأول – بعد بيعه – لا يزال ملاكه ، أو هيئته الاعتبارية تطالب بحقوقه ، لزمك أداء الحق لهم.
ثالثا: لا حرج في إسقاط البنك عنك بعض هذا الدين برضاه.
ولا يجوز لك الامتناع من السداد حتى يسقط عنك البعض ؛ لأن هذا من أكل المال بالباطل.
قال في " زاد المستقنع " : " إذا أقر له بدين أو عين فأسقط أو وهب البعض وترك الباقي صح ، إن لم يكن شرطاه ".
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه: "قوله: إن لم يكن شرطاه أي: المتنازعان، أو إن لم يكن شرطاً، أي: بشرط ألا يكون المقر أقر للشخص بهذا الشرط، أي: بأن منعه حقه إلا بأن يسقط أو يهب ، فإن كان كذلك فإنه لا يجوز؛ لأنه لا يحل له أن يمنعه حقه إلا إذا تنازل عن بعضه ، فهذا حرام ، ومن أكل المال بالباطل ، ولكن هل لا يجوز للمسقط أو لا يجوز للمسقط عنه ؟ أيهما الظالم ؟ الجواب: الظالم هو المسقَط عنه ، إذا قال: أنا أقر لك بهذا الدين بشرط أن تسقط كذا وكذا، فالظالم المسقط عنه ، إذا كان الدين حقيقة ثابتا، فيشترط ألا يكون شرطاه ، فإن شرطاه ، فإنه لا يصح، لكن في حق المعتدي منهما؛ لأن العبرة بما في الأمر نفسه" انتهى من "الشرح الممتع" (9/228)..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حول قضاء الصوم والإطعام- سؤال وجواب | الإرشادات في الوقاية من برودة الساقين
- سؤال وجواب | هل للأعشاب الطبيعية ضرر على الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يستحق الدلال نسبة على ما زاد عن العمل المتفق عليه أولا؟
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يقضي على جميع أنواع الحساسية في الجسم؟
- سؤال وجواب | تحويل العملة المحلية إلى عملة أجنبية لعدم استقرار قيمتها
- سؤال وجواب | عملت عملية الرباط الصليبي بالركبة وأشعر بعدم ارتياح فيها!
- سؤال وجواب | لا تجزئ الكفارة عن القضاء للقادر على الصيام
- سؤال وجواب | كيف أسحب البروتين من الشعر ليعود شعري لحالته السابقة؟
- سؤال وجواب | الحث على إعتاق العبيد كما ورد في القرآن
- سؤال وجواب | هل الـ DEPRETINE هو نفسه الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا أصرت امرأته على تأخير قضاء الصوم
- سؤال وجواب | الصدقة على السجين وأسرته
- سؤال وجواب | صيام المرأة إذا وجدت آثار دم خفيف عند إدخال القطنة
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة قضاء ما فاتها من صيام النفل أيام حيضها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا