مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يأخذ دينه مع شكه في كونه من مصدر حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخير القضاء بسبب الصداع
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بالقرقيعان
- سؤال وجواب | هل مسألة القرين وكونه كافرًا من المعلوم من الدين بالضرورة؟
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
- سؤال وجواب | ما يساعد على ضبط الصغار
- سؤال وجواب | تنفيذ الأحكام منوط بولي الأمر
- سؤال وجواب | تسبيح المأموم بقصد التنبيه
- سؤال وجواب | استشارة طبية خاصة بصحة الفتاة
- سؤال وجواب | حكم مقاضاة الأب المؤذي، وواجب الأولاد تجاهه
- سؤال وجواب | بعض الناس إذا توضأ واستنشق استنثر بيده اليمنى ، فما حكم فعله ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكرا بإذن الله .
- سؤال وجواب | أحكام رد القرض المثلي والقيمي
- سؤال وجواب | هل يعرف الأموات من يدعو لهم من الأحياء
- سؤال وجواب | تحريم الأجنبية والتحريم بعد العقد
آخر تحديث منذ 59 دقيقة
4 مشاهدة

شخص أعطاني مبلغا من المال سداد دين عنده وأشك أن هذا المال الذي أعطاني من مصدر حرام كسرقة أو اغتصاب، فهل يجوز لي أخذ المبلغ؟.

خلاصة الفتوى:الشك لا يبنى عليه شيء، والمال المسروق أو المغصوب إذا لم يمكن رده لصاحبه جاز أخذه عن الدين.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:قبل الجواب عما سألت عنه نريد أولاً أن ننبهك إلى أن من الواجب على المسلم أن يحسن الظن بالمسلمين، ولا يتهمهم بالسرقة أو غصب أموال للناس إلا بدليل، ثم إن الشك لا يبنى عليه شيء، فمن القواعد الفقهية أن اليقين لا يزول بالشك، وقد أورد هذه القاعدة صاحب المراقي في قوله:قد أُسِّسَ الفقه على رفع الضرر * وأن ما يشق يجلب الوطرونفيِ رفع القطع بالشك وأن * ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوعليه، فإن كان احتمال كون هذا المال مسروقاً أو مغصوباً لا يعدو عندك مجرد شك، فلك أن تأخذه عن دينك، ولا ينبغي أن تسيء الظن بدافعه، وأما لو كنت متيقناً أنه مسروق أو مغصوب أو غلب ذلك على ظنك، فهذا قد اختلف فيه أهل العلم، والمرجح من كلامهم هو أن المال المسروق أو المغصوب إذا أمكن معرفة صاحبه وإرجاعه إليه لم يجز أخذه، لا عن دين ولا عن غيره، ولا ينبغي أن تكون هذه الصورة محل خلاف وإن لم تخل من قائل بالجواز ، وإن لم يكن إرجاعه إلى صاحبه ممكناً فالراجح أيضا عدم جواز أخذه ،ولك أن تراجع في ذلك الفتوى رقم:

38776.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يعرف الأموات من يدعو لهم من الأحياء
- سؤال وجواب | تحريم الأجنبية والتحريم بعد العقد
- سؤال وجواب | الكفارة فيها تفصيل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متفرقة في الصدر، ما تشخيصكم لذلك؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لتنشيط الذهن وتقوية التفكير
- سؤال وجواب | بعض المتصفحات تقوم بالتنبؤ بالكلمات التي سوف تكتبها عن طريق معرفة أول حرف ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | رفدة العروسين حكم قبولها والمكافأة عليها
- سؤال وجواب | حكم الإقراض للحصول على ربح
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في أموال فاقد الذاكرة
- سؤال وجواب | سدد دين زوجته حياءً ويريد أن يأخذ مقابله من مالها دون علمها!
- سؤال وجواب | أريد الزواج ووالدتي لم تبحث لي عن زوجة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام من كان يخاصم زوجته ويقول لها مرارا: أنت حرام علي، وأنت كأمي
- سؤال وجواب | صوم من بلغت في النصف الأخير من رمضان
- سؤال وجواب | أحكام من أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | أحببت شابا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولم أره!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06