مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أعطى ولده مالا ليؤسس عملاً يعيش منه ، فهل يدخل هذا المال في التركة بعد وفاة الأب ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل ثبت تقبيل أحد من الصحابة رضي الله عنهم قدم النبي صلى الله عليه وسلم؟- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | الرجعة بعد الطلاق مرتين
- سؤال وجواب | هل استخدام السيروكسات مع الجنسنج يوميا يؤثر على صحتي؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهو غاضب مرتين ثم قرر طلاقها في نفسه وأخبر أمه بطلاقها
- سؤال وجواب | حكم تحريم الزوجة قصد التخويف والتهديد
- سؤال وجواب | حكم التفويض في النكاح الفاسد ومتى يسقط؟
- سؤال وجواب | هل تحرم الزوجة بتشبيهها بالخنزير؟
- سؤال وجواب | أعاني من الغازات في البطن، والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | حكم منع الزوج امرأته من التصدق بمالها
- سؤال وجواب | محل جواز الإجهاض
- سؤال وجواب | هل يضرني شرب حليب الصويا إن كنت أستخدم لصقات لمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | وهكذا تقع الفتاة ضحية الذئاب
- سؤال وجواب | أيهما أفضل: تعليم القرآن بأجرة أم القيام بعمل آخر دنيوي للتكسب؟
- سؤال وجواب | أشكو من النحافة الشديدة مما يسبب لي الكسل والتعب الشديد، فما العلاج؟
مات أبي رحمه الله ونحن الورثة : ابن وبنتان وزوجة ، قبل 15عاما أعطى والدي لأخي مبلغا من المال لكي يؤسس لنفسه عملا يعيش منه ، وقد تحقق ذلك والحمد لله فهل يدخل ذلك المبلغ في التركة ؟ ، وماذا عن الأرباح ؟ وقد قال تعالى : ( للذكر مثل حظ الأنثيين ) ، ماذا تعني هذه الآية الكريمة ؟ وقد علمت من أخي بأنه لن يصرف علينا بعد تقسيم التركة ، فهل يحق له ذلك ؟ كما ترك لنا والدنا منزلا مكونا من خمسة طوابق ، تحتوي على خمس عشرة شقة ، وشقة رئيسية غير مؤجرة ، نقيم فيها في حال سافرنا لليمن للزيارة ، وكنا نعاني كثيرا في حياة أبي بسبب زيارة بعض الأقارب السيئين لنا ، ولكنا كنا نتحملهم من أجل والدنا ، والآن بعد وفاة أبي رحمه الله أخي يريد أن يخرج أحد المستأجرين من أحد الشقق ليسكن فيها هو وأسرته ، فهل يحق له ذلك ؟ علما بأنه أراد أن يسكن أسرته في الشقة الرئيسية ، ولكني رفضت ؛ لأني كثيرا ما أسافر لليمن وأكثر من عشت فيها ، ولأن أقارب زوجة أخي في اليمن أيضا ، وسوف يقومون بالكثير من الزيارات لها ، وأنا لا أطيق رؤيتهم لكثرة مشاكلهم ، وفساد أخلاق بعضهم ، فما رأيكم ؟ أرجو أن تشيروا علينا ببعض الحلول ؟.
الحمد لله.
أولا : وفاة الإنسان تعني انتقال تركته إلى ملك ورثته ، كل بحسب نصيبه الذي قسمه الله تعالى له ، ولا يحتسب من التركة ما دفعه الوالد في حياته لأحد أبنائه ، إذا كان له سبب أو موجب يقتضي تخصيص بالعطاء عن باقي إخوته ، كمثل مساعدة الابن على تأسيس عمل يتعيش منه ، إذا لم يكن له مهنة تكفيه ، أو كسب خاص به يليق بمثله ، أو احتاج إلى علاج ، أو تعليم ، ونحو ذلك من الحاجات ؛ فقد اتفق الفقهاء في مثل هذه الأحوال على جواز تخصيص الولد المحتاج بالعطية ، ولا يجب على الوالد أن يعطي إخوته غير المحتاجين كما أعطى المحتاج ، وإنما يجب عليه أن يعطي المحتاج منهم ، لأجل حاجته ، أو يواسيه ، كما واسى الأول.
ولا يجب على من أخذ من الأبناء شيئا من ذلك لحاجته ، أن يرجع فيتقاسم تلك الأموال مع إخوانه ، ومن باب أولى أرباح تلك الأموال ؛ لأن هذه الأرباح متولدة من رأس المال ، الذي قبضه على صورة مشروعة ، ومن جهده الخاص به هو.
يقول ابن قدامة رحمه الله : " إن خص [الوالدُ] بعضَهم لمعنى يقتضي تخصيصه ، مثل اختصاصه بحاجة ، أو زمانة ، أو عمى ، أو كثرة عائلة ، أو اشتغاله بالعلم أو نحوه من الفضائل ، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه ، أو بدعته ، أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها ، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك.
لحديث أبي بكر رضي الله عنه ، ولأن بعضهم اختص بمعنى يقتضي العطية ، فجاز أن يختص بها ، كما لو اختص بالقرابة ".
انتهى من " المغني " (6/53).
أما حديث أبي بكر رضي الله عنه فحاصله أنه قد نحل ابنته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( جذاذ عشرين وسقا من ماله بالعالية ) دون بقية إخوانها.
رواه مالك في " الموطأ " (رقم/806) وغيره بسند غاية في الصحة ، عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة.
ثانيا : في سؤالكم هذا تأخذ الزوجة الثمن ، والباقي يقسم بين الابن والبنتين على قاعدة : للذكر مثل حظ الأنثيين ، فيكون حاصل المسألة أن تقسم التركة – سواء كانت مالا منقولا أم عقارا - إلى اثنين وثلاثين سهما ، تأخذ الزوجة أربعة أسهم ، وحصة الابن أربعة عشر سهما ، وحصة كل بنت سبعة أسهم فقط ، قال تعالى : ( فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ) النساء/12.
وقال عز وجل : ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ) النساء/11، يقول العلامة السعدي رحمه الله : " أي : الأولاد للصلب ، والأولاد للابن ، للذكر مثل حظ الأنثيين ، إن لم يكن معهم صاحب فرض ، أو ما أبقت الفروض يقتسمونه كذلك ، وقد أجمع العلماء على ذلك، وأنه -مع وجود أولاد الصلب- فالميراث لهم " انتهى من " تيسير الكريم الرحمن " (ص/166).
وهذا التقسيم يلحق جميع التركة ، سواء الشقة التي كانت مخصصة للعائلة ، أم غيرها من الشقق والأموال المؤجرة ، وذلك يعني أنه ليس من حق أحد من الورثة الاستئثار بالتصرف في أي شقة ، بل هي شراكة بين الجميع ، كل بحسب حصته.
وأنتم الآن بالخيار : إما أن تقتسموا هذه الأملاك ، على الصفة السابقة ، وتقدر كل شقة بقيمتها ، من حيث قيمة الشقة ، وإيجارها ونحو ذلك مما يعرفه أهل الخبرة ، ويأخذ كل نصيبه.
أو تبقى العمارة شركة بينكم ، كما هو الحال عليه الآن ؛ وحينئذ : فإذا أراد الابن العيش في إحداها فإما أن يدفع أجرتها لشركائه فيها من بقية الورثة بحسب حصصهم منها ، أو يسامحوه في تلك الأجرة عن طيب نفس ورضا.
ولا ينبغي لأحد الورثة أن يرفض تأجيرها مطلقا فيعطل على بقية الورثة الانتفاع بها ، إلا أن تصطلحوا جميعا على ذلك.
وإذا لم يمكن أن تحلوا الأمر بينكم ، بصفة ودية كما ننصح به ، فوسطوا بينكم العقلاء الأمناء من أهل الدين والعقل ، وسداد الرأي ، فإن بقي بينكم أمر لم تقدروا على حله : أمكن اللجوء إلى القضاء لفض النزاع.
وفي جميع الأحوال فإن الحوار والتفاهم وتوسيط أهل الخير هو السبيل الوحيد لتجاوز الخلاف ، والوصول إلى حل يرضى به الجميع ، مع الالتزام بالحكم الشرعي.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عفو الزوج عن أخطاء زوجته فيه ثواب كبير- سؤال وجواب | حائر بين ترك خطيبتي أو الاستمرار معها.
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على سلامة الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | فحص البزل القطني هل يفطر الصائم ؟
- سؤال وجواب | كيف يتطهر ويصلي المبتلى بكثرة الغازات
- سؤال وجواب | بروتين الشعر( hair plus) كم جرعة استخدامه اليومية؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الرجس والرجز
- سؤال وجواب | هل تؤثر المكملات الغذائية على حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | الفتوى والفتوة
- سؤال وجواب | أريد نصائح لاستغلال موسم رمضان ولأفيد بها الآخرين
- سؤال وجواب | الفرق بيين كلمتي يحوي ويحتوي
- سؤال وجواب | والدتي تستخدم المكمل الغذائي أنشور، هل تستمر باستخدامه أم تتوقف؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الدبلة والخاتم
- سؤال وجواب | حالتي النفسية والمعيشية عرقلت دراستي، فهل أعيد محاولة الدراسة؟
- سؤال وجواب | بعد استخدامي لحبوب روكتان أصبحت دورتي الشهرية غير منتظمة، أفيدوني
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا