مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز شراء البيت الموصى به لبعض الورثة دون بعض بغير موافقتهم ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصرع وإصابات المخ . نظرة طبية
- سؤال وجواب | تمييز الحيض من الاستحاضة
- سؤال وجواب | على مشارف سن الأربعين ولم أتزوج!
- سؤال وجواب | أحس بأنني مسجون بسبب الدراسة والسنوات الطويلة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيفية تقدير عروض التجارة عند إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | أهملت الدراسة وكرهتها ومع ذلك أريد أن أدخل كلية الطب!
- سؤال وجواب | مسائل في ما يجب عند الغسل وما لا يجب، والواجب عند اجتماع أمور توجب الغسل
- سؤال وجواب | كيف أتجنب مشاكل انفصال المشيمة وأزيد حجم الجنين ليكون طبيعيا؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المتنازع عليه
- سؤال وجواب | أستخدم الفافرين للهلوسة التي سببتها المخدرات، فهل أتوقف عنه أم أستمر؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي من شخصيتي وأعيد الثقة بنفسي؟
- سؤال وجواب | يعاني من الوسواس ويخشى بطلان صومه بالاستنشاق
- سؤال وجواب | آلام متواصلة في الفك الأيمن والأذن وصداع مستمر مع اختناق وخمول وتعب
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في منطقة السرة؟
- سؤال وجواب | حلمت بأنني أتبول فقمت وقد تبللت بالكامل!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

شخص توفى ووصى ببيته لأحد أبنائه وحرم الباقين : هل يجوز شراء هذا البيت ؟.

الحمد لله.

أولاً : ما فعله هذا الشخص : باطل محرم ، من وجهين : الأول : أنه أوصى لبعض ورثته ، والوصية للوارث لا تصح ولا تنفذ ، إلا أن يرى باقي الورثة إنفاذها.

عن أَبي أُمَامَةَ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ فَلَا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ ) رواه أبو داود (2870) والترمذي (2120) والنسائي (4641) وابن ماجه(2713) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".

قال ابن عبد البر رحمه الله : " أجمع العلماء على القول بأن لا وصية لوارث ، وعلى العمل بذلك ، قطعا منهم على صحة هذا الحديث وتلقيا منهم له بالقبول ." انتهى من "الاستذكار" (7/245).

الوجه الثاني : أنه لم يعدل بين أبنائه في العطية ، وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك جورا ، وأبى أن يشهد عليه.

وقد بين الله تعالى لعباده أصول الأحكام في المواريث ، ثم توعد من يخالفون حكمه ، ويتعدون حدوده بقوله : ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ) النساء/13 ، 14.

ثانياً: إذا تقرر ذلك كانت الوصية باطلة والباطل غير نافذ ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718).

وعليه : فالواجب على الموصى له أن يرد الوصية للتركة ويقتسمها مع بقية الورثة على قسمة الله تعالى.

قال الباجي رحمه الله : " وقوله ( ولا وصية لوارث إلا أن يجيز الورثة ) : يقتضي أنها مردودة إذا منع ذلك الورثة ، فمن أوصى لوارث ولم يوص بغير ذلك ، وأراد الورثة رد الوصية : فهو بمنزلة من لم يوص ، ويقتسم الورثة التركة على سنة الميراث ".

انتهى من " المنتقى شرح الموطأ "(4/83).

ثالثاً : من شروط صحة البيع أن تكون السلعة مملوكة للبائع ، والملك الثابت بالوصية المذكورة : ملك غير شرعي ، وغير صحيح ، فلا يثبت به الحق ، ولا يصح بيعه ولا شراؤه ، ولا هبته ؛ لأنه منبي على عدوان ، ومالكه ـ الموصى إليه ـ غاصب لحقوق باقي الورثة ؛ وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ حَقٌّ ) رواه أبو داود (3073) والترمذي (1378).

وصححه الشيخ الألباني.

قال الحجاوي رحمه الله : " وتصرفات الغاصب الحكمية باطلة " قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وقوله: " الحكمية " يعني التي يلحقها حكم من صحة أو فساد؛ لأن تصرفات الغاصب : من حيث الحكم التكليفي كلها حرام.

ومن حيث الحكم الوضعي ـ وهو الحكم بالصحة والفساد.

فإن تصرفات الغاصب باطلة ، يعني أن وجودها كالعدم.

" انتهى من "الشرح الممتع" (10/183).

وجاء في فتاوى علماء "اللجنة الدائمة " ( 13/82) : " إذا تيقن الإنسان من كون السلعة المعروضة للبيع أنها مسروقة أو مغصوبة ، أو أن من يعرضها لا يملكها ملكاً شرعياً ، وليس وكيلاً في بيعها : فإنه يحرم عليه أن يشتريها ؛ لما في شرائها من التعاون على الإثم والعدوان ، وتفويت السلعة على صاحبها الحقيقي ، ولما في ذلك من ظلم للناس وإقرار المنكر ، ومشاركة صاحبها في الإثم ، قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/2 " انتهى.

وللاستزادة في تصرفات الغاصب ينظر جواب سؤال رقم: (

93031

) ، ورقم : (

161164

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التهاب وألم شديد محل ضرس العقل، فكيف أتخلص من هذا الألم؟
- سؤال وجواب | الدعاء والذكر بعد الصلاة
- سؤال وجواب | زوجي يغضب عليّ بسبب أشياء تافهة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | محتار مع أمي . كيف أقنعها بتأخير حمل زوجتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة وانسداد في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الصداقة مع الشبان عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | أوقف رجل ماشية لآخر فباعها
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس من أعراض ترك التدخين جملة؟
- سؤال وجواب | أفقد حنان أمي فألجأ لمعلمتي!
- سؤال وجواب | كيف تعصم الفتاة نفسها من التحدث مع الشباب؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على شعور القلق ووسواس الموت؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مدخن، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة تقريبا من عدم انتظام ضربات القلب، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كرهت نفسي بسبب تعاملي السيء مع أمي وإخوتي
- سؤال وجواب | كيف تزكى الشركة وأموال الشركاء متفاوتة وبعضها لا يبلغ نصابا ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل