مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | زكاة حلي الذهب المرصع بالفصوص والجواهر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زكاة من عليه أقساط شهرية ولديه مال- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من آثار سحر قديم. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | المسح الذري للأورام ومحاليل الأشعة لا تفطر الصائم
- سؤال وجواب | من مات ولم يتب فهل يمكن أن لا يعذب في القبر وما بعده؟
- سؤال وجواب | وحدة، تعب نفسي، عسر مزاج، كسل وكثرة نوم.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب علي أن أدفع مصروفا لزوجتي إذا وفرت لها كل احتياجاتها؟
- سؤال وجواب | لدي بقعة بيضاء وحكة في منطقة العانة فهل أعاني من البهاق؟
- سؤال وجواب | كيف أخلص النية لله في حفظ القران وأبتعد عن الرياء؟
- سؤال وجواب | ضاع ما مضى من عمري مع الاكتئاب، فهل أستطيع التعويض؟
- سؤال وجواب | حكم إنكار الإجماع والقياس بعد القرون المفضلة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف النظر في عيني اليمنى، هل تغطية اليسرى سيزيد قوة اليمني؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار المنطقة الحساسة.
- سؤال وجواب | حكم مشروبات الطاقة المنشطة
- سؤال وجواب | تزوجت رغماً عن والدي فساءت علاقتي بعائلتي، فكيف أصلحها؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة أثناء الصفرة والكدرة قبل الحيض
أملك حلياً لكنه يحتوي على فصوص ، ليست من الذهب ، فهل أخرج الزكاة على جميعه أو على ما يزن من الذهب أي غير الفصوص ؟.
الحمد لله.
أولاً : تقدم في جواب سؤال رقم (
93693
) ، (59866
) وجوب زكاة الحلي المعد للاستعمال ، إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول.ثانياً : ينظر في الحلي ، إذا بلغ خالصه نصاباً وجبت فيه الزكاة ، أما إذا لم يبلغ خالصه نصاباً ، فلا زكاة فيه ، ولا ينظر إلى ما خالطه من الفصوص والجواهر ؛ لأن الفصوص وغيرها من الجواهر كالألماس لا زكاة فيها.
قال ابن قدامة رحمه الله : فإن كان في الحلي جوهر ولآلئ مرصعة , فالزكاة في الحلي من الذهب والفضة دون الجوهر , لأنها لا زكاة فيها عند أحد من أهل العلم " انتهى من "المغني" (2/324).
وسئل الشيخ عبد العزيز رحمه لله : عن الذهب المرصع بالفصوص والأحجار الكريمة ؟ فأجاب : الذهب هو الذي فيه الزكاة ، وأما الأحجار الكريمة والماس ، فلا زكاة فيها إذا لم تكن للتجارة ، فإذا كانت القلائد ونحوها فيها هذا وهذا ، فينظر من جهة أهل الخبرة ويقدر ما فيها من الذهب ، فإذا بلغ ما فيها من الذهب النصاب وجب أن يزكى ، والنصاب عشرون مثقالاً ، ومقداره بالجنيه السعودي أحد عشر جنيها وثلاثة أسباع الجنيه ، وبالجرامات ( 92 ) جراماً فيزكى كل سنة ، والواجب في ذلك ربع العشر ومقداره من كل ألف خمسة وعشرون ، وهذا هو الصحيح من أقوال أهل العلم في الحلي من الذهب والفضة المعدة للبس أو العارية ، أما إذا كانت للتجارة فالزكاة واجبة عن الحلي كلها وما فيها من الأحجار حسب القيمة كسائر عروض التجارة عند جمهور أهل العلم ، وحكاه بعضهم إجماعاً " انتهى من "مجموع الفتاوى" (14/120).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي اسوداد في جلد القضيب. فهل من علاج؟- سؤال وجواب | هل مسامحة المؤذي دون معرفة أذيته تعفيه من القصاص في الآخرة
- سؤال وجواب | استيقظ الطفل من النوم بسبب آلام الرأس والبطن
- سؤال وجواب | الانزعاج من الضوء والزغللة أثناء القراءة سببها ضعف في الإبصار.
- سؤال وجواب | هل ينفع إجراء عملية الليزك في عمر عشرين عاماً؟
- سؤال وجواب | حكم دم الحيض إذا جاوز مدة العادة
- سؤال وجواب | هل علاج الضغط مع الوقت يسبب فشلا في أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في عيني وفمي عندما أتوتر. ما سببها وطرق علاجها؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في خصم الديون من الزكاة
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة إذا كان في المبلغ كسور
- سؤال وجواب | أكرهها على نفسها في نهار رمضان فامتنعت ثم استسلمت ، فهل عليها الكفارة ؟
- سؤال وجواب | السبهلل في لغة العرب
- سؤال وجواب | أريد الابتعاد عن المعاصي التي علمني إياها أصدقاء السوء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أقسمت على ترك العادة السرية وعدت إليها.ماذا أفعل ليغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | هل ترك العادة السرية، يزيد التركيز والثقة في النفس؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا