مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حرَّم على نفسه الطعام ثلاثة أيام، فمتى تنتهي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطأ العالم الثبت لا ينقص من قدره
- سؤال وجواب | كيفية صلاة التهجد
- سؤال وجواب | نذرت أن تحج وعجزت عن الوفاء
- سؤال وجواب | هل تسقط الحضانة لمجرد تنقل الأم من بيت لآخر
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل الثوب المطرز
- سؤال وجواب | أخوات زوجي يعاملنني بتكبر ويسخرون مني، فكيف أتعامل معهن؟
- سؤال وجواب | الاستخارة معناها، وكيفيتها
- سؤال وجواب | لبس الرجل للقلائد والأساور
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب من تصرفات أهلي فهل يفيدني الطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الثآليل التناسلية والإيدز؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بدوخةٍ وضغطٍ منخفضٍ؟
- سؤال وجواب | عند الوقوف أشعر بدوار، وأفقد الرؤية للحظات مع ألم في مؤخرة الرأس؟
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من نذرت أن تصوم تسع ذي الحجة وزوجها يمنعها من الصوم؟
- سؤال وجواب | هذه المعاملة تجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | حكم العمل في خدمة العملاء في البنوك الدولية
آخر تحديث منذ 53 دقيقة
16 مشاهدة

قلت يوم الجمعة الساعة ٧:٢٠ عصرا قبل دخول المغرب وكنت صائما : يحرم علي أن آكل طعاما إلا الماء ثلاثة أيام فمتى تنتهي الثلاثة أيام حتى أعود للأكل بدخول فجر الإثنين أم عند الساعة ٧:٢٠ عصر الإثنين.

الحمد لله.

لا يجوز للإنسان ان يحرم ما أحل الله له، ومن فعل ذلك فليأكل ما حرمه على نفسه، وليكفر كفار يمين.

فقد جعل الله هذا التحريم بمثابة اليمين.

قال الله تعالى يَاأَيُّهَا ‌النَّبِيُّ ‌لِمَ ‌تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (١) قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ [التحريم: 1-2] فجعل الله تعالى تحريم الحلال يميناً.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " لما ذكر الله تعالى كفارة اليمين بعد أن أمر بالأكل من الطيبات بل بعد أن نهى عن تحريم ما أحل الله فقال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (88) لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ) إلى آخره فدل هذا على أن تحريم الطيبات حكمه حكم اليمين" انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (19/ 2).

وقد ثبت عَنْ اِبْن مَسْعُود رضي الله عنه أَنَّهُ جِيءَ عِنْده بِطَعَامٍ فَتَنَحَّى رَجُل، فَقَالَ: إِنِّي حَرَّمْته أَنْ لَا آكُلَهُ فَقَالَ: إِذَنْ فَكُلْ وَكَفِّرْ عَنْ يَمِينك، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) انتهى من "فتح الباري" (19/57).

وقال ابن قدامة رحمه الله: "إذا قال: هذا حرام علي إن فعلت، وفعل، أو قال: ما أحل الله علي حرام إن فعلت، ثم فعل، فهو مخير، إن شاء ترك ما حرمه على نفسه، وإن شاء كَفَّر.

وإن قال: هذا الطعام حرام علي، فهو كالحلف على تركه " انتهى من "المغني"(11/202).

وروى ابن أبي شيبة (5 / 73-74) عَنْ عُمَرَ وابْنِ عَبَّاسٍ وعائشة وَعَنِ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ وعَطَاءٍ وَطَاوُسٍ ومَكْحُولٍ أنهم قالوا: " الْحَرَامُ يَمِينٌ ".

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :" من حرم على نفسه شيئا مباحا سوى زوجته، كالطعام والشراب واللباس، كما لو قال : ما أحل الله علي حرام ، أو قال هذا الطعام حرام علي ، فإنه لا يحرم عليه ، فله تناوله ويكون عليه كفارة يمين ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) إلى قوله تعالى : ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) أي : التكفير عن تحريم الحلال " انتهى.

ثانياً: إذا كان تحريمك للطعام ثلاثة أيام لغرض صحي بإرشاد من طبيب، وأردت أن تلتزمه، فإن التحديد بثلاثة أيام يرجع إلى نيتك.

فإن نويت الأيام الشرعية النهارية، فيكون انتهاء اليمين بدخول وقت المغرب يوم الاثنين.

وإن نويت اليوم العرفي (24 ساعة)، فإن الوقت ينتهي عند الساعة ٧:٢٠ عصر الإثنين.

قال الحافظ ابن حجر: "الْيَمِين مِنْ جُمْلَة الْأَعْمَال، فَيُسْتَدَلّ بِهِ عَلَى تَخْصِيص الْأَلْفَاظ بِالنِّيَّةِ زَمَانًا وَمَكَانًا، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي اللَّفْظ مَا يَقْتَضِي ذَلِكَ" انتهى من" فتح الباري (11/572).

وقال ابن القيم رحمه الله : " النية تؤثر في اليمين تخصيصًا وتعميمًا وإطلاقًا وتقييدًا ، والسبب يقوم مقامها عند عدمها ويدل عليها فيؤثر ما تؤثره، وهذا هو الذي يتعين الإفتاء به، ولا يُحمل الناس على ما يُقطَع أنهم لم يريدوه بأيمانهم، فكيف إذا عُلم قطعًا أنهم أرادوا خلافه" انتهى من "أعلام الموقعين (4/565).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل قول: سأفعل كذا ثقة بالله يعتبر يميناً؟
- سؤال وجواب | الهلع، والأفكار السلبيه والخوف يزيد توتري، هذه معاناتي فساعدوني؟
- سؤال وجواب | الأصل في لبس الأشياء الحسنة الجواز إذا خلا من محظور شرعي
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ولكن تزوجت غيرها ويقتلني الحنين!
- سؤال وجواب | أرهقتني الوساوس ونسج السيناريوهات والتفكير الكارثي
- سؤال وجواب | بيع أحد الورثة أرضه لشراء نصيب آخر من التركة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وأربعة أبناء، وابنتين، وأوصى لزوجته وأولاده
- سؤال وجواب | حكم شحن السلاح حال احتمال وقوعه في أيد خاطئة
- سؤال وجواب | ما العلاج الناجح للغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | تأثرت جدا بوفاة ابن عمتي وتغيرت حياتي، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أبناء الابن يحلون محل أبناء الصلب عند عدمهم
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأم وأب
- سؤال وجواب | هل عبارة (اي والله) تعد يمينًا؟
- سؤال وجواب | توضيحات حول الإسبال
- سؤال وجواب | ابنتي ترفض النوم لوحدها، فكيف أتصرف معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04