مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تحديد وقت إقامة الصلاة. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج رائحة من منطقة القضيب تشبة رائحة المني، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم نزع اللولب بسبب الأضرار التي أحدثها
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من إسبال الإزار
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب ولا أدري ما هي حقيقة مشاعري تجاهه.
- سؤال وجواب | ما هي أفضل كيفيةٍ للتوبة النصوح؟
- سؤال وجواب | ارتداء القميص غير واجب
- سؤال وجواب | هل الحقنة في فروة الرأس تفطر الصائم؟
- سؤال وجواب | عندي عرق غليظ على القضيب، فهل له علاج أم هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | المساعدة في تجهيز الميت وحضور الدفن والصلاة عليه
- سؤال وجواب | لبس الإزار غير واجب، أما القميص فمستحب
- سؤال وجواب | أشكو من تبادل انسداد الأنف بين الفتحتين فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمسة أبناء وأربع بنات
- سؤال وجواب | مصير أبوي النبي صلى الله عليه وسلم.
- سؤال وجواب | أعيش منفردًا مؤقتًا. ما التغذية المناسبة لي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أنا أعمل في شركة تقع في مبنى كبير وبه مصلى, ووجدت الناس يوحدون موعد صلاة الظهر طوال العام ما عدا شهر رمضان فيجعلونه الساعة 12:15 ظهرا, وفي رمضان يعلنون عن جماعتين الأولى الساعة 12:00 والثانية الساعة 12:15 ظهرا, مع العلم بأن صلاة الظهر عندنا (في مدينة الكويت) تتراوح طوال العام ما بين 11:32 و12:10 فيتراوح بذلك وقت الإقامة ما بين 43 دقيقة إلى 5 دقائق ما بين الأذان والإقامة.

فوقع في نفسي أمور: أولاً أن توحيد وقت الصلاة أمر لم أسمع به في أي من المساجد, ولا في أي من الأثر, ووقع في نفسي أن الله شاء تغيير مواقيت الصلاة ليكون في كل وقت صلاة له على بقعة من الأرض وإلا فإن الله قادر على توحيد صلاة الأمة كلها في وقت واحد.

ولكان رسول الله والصحابة فعلوها.

ثانيا: أن إعلان وجود جماعتين يخالف نهج الإسلام في جمع الصلاة على صلاة واحدة وإن في ذلك تيسيرا للمقصر والمؤخر صلاته على تأخيرها.

فصار البعض يتقاعس عن الجماعة الأولى لعلمه بوجود جماعة أخرى وجهلا منه بأقوال العلماء في الجماعة الثانية، فما كان مني إلا أن سألت إمام مسجدنا واستخرت الله وقمت بعرض هذه المسألة على الإخوة الذين يصلون في هذا المصلى وعزمت أن نصلي الصلاة بعد 20 دقيقة من الأذان كما هو المعمول به في معظم المساجد.

وحثثت وعرضت أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في خيرية الصلاة على وقتها وحديث أبي ذر الذي أخبره فيه النبي صلى الله عليه وسلم بأن يصلي الصلاة لوقتها إذا أدرك قوما يؤخرونها ثم يصلي معهم نافلة.

واستجاب بفضل الله من هم في الأصل حريصون على أداء الصلوات في وقتها.

ولكن آخرين يصرون أنهم لا يريدون هذا وأنهم يريدون موعداً ثابتا بحجة أنهم موظفون وأن هذا أسهل لهم.

وأنهم اعتادوا ذلك، والحقيقة أن حجتي نفدت وهم قد لا يسمعون لي لأني لست من أهل العلم، وسؤالي: أولا أرجو توضيح ما أصبت فيه وما أخطأت وأسأل الله المغفرة، ثانيا: أرجو من فضيلتكم إفتاءنا في الأمر لأعلقها في المصلى ولا نترك ثغرة للفرقة أو للاجتهاد الفردي الذي كثر منذ هذه الواقعة؟ وجزاكم الله خيراً، وأعتذر على الإطالة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنشكر لك حرصك على السنة واهتمامك بأمر الصلاة، ونسأل الله جل جلاله أن يجزيك خير الجزاء، وأما الأمر الأول الذي ورد في سؤالك وهو تحديد وقت إقامة صلاة الظهر بالساعة الثانية عشرة دائماً مما يترتب عليه طول الوقت ما بين الأذان والإقامة أحياناً وقصره أحياناً واعتداله حينا ثالثة فله حالتان:الأولى: أن يكون لهذا التحديد مصلحة ومقصد معتبر يتناسب مع الموظفين ويسهل لهم الاجتماع للصلاة بأكثر عدد في الأعم الغالب فلا حرج في ذلك، ولا يعتبر ذلك منافياً للسنة لأن التأخير لمصلحة الصلاة لا يعد تأخيراً مفوتاً لفضيلة أول الوقت ما دام أنه غير فاحش، وللمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم:

67024.

الثانية: أن لا يكون في ذلك مصلحة للصلاة، فالسنة هي تحديد وقت منضبط بعد الأذان يتسنى للمصلين فيه التهيؤ للصلاة كثلث ساعة أو أقل أو أكثر حسب المكان الذي تقام فيه الصلاة.وأما الأمر الثاني وهو إقامة جماعتين متعاقبتين في مسجد واحد وتحديد وقت لكل جماعة فمخالف للسنة ومفرق للجماعة، وإنما يجوز ذلك عند العذر كتأخر أناس عن الصلاة.

والذي ننصحكم به هو إقامة جماعة واحدة لما يترتب على ذلك من الإجماع والألفة ونبذ مظاهر التفرقة، ولكن لو حصل ذلك فالصلاة صحيحة، قال الإمام الحطاب المالكي رحمه الله تعالى في مواهب الجليل: لو صلى جماعتان بإمامين في مسجد واحد أساؤوا وصحت صلاتهم، قاله في التوضيح.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات نفسية، ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | ليس معنى الحضانة الاستبداد ومنع الطرف الآخر من حقه
- سؤال وجواب | عدم القدرة على البلع بسبب آلام في القفص الصدري. فما تشخصيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية التفريق بين السحر واللبس وحكم التحدث مع الجن لمعرفة من قام بعمل السحر
- سؤال وجواب | تعودت نتف حواجبي وقضم أظافري، فما السبيل للتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الزواج من مطلقة لديها أطفال وخروجهم مع الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات القلق وهلاوس الخوف من الموت
- سؤال وجواب | ضابط ما يحرم التشبه بالنساء في اللباس
- سؤال وجواب | نسخ برامج الكمبيوتر. بين المجيزين والمانعين، وحكم أداء القسم المكتوب عليها
- سؤال وجواب | في زكاة الحلي خلاف ولا بأس بزكاته احتياطا .
- سؤال وجواب | حكم لمس التوراة والإنجيل بدون طهارة
- سؤال وجواب | نفسي لا تتوقف عن الوساوس وأخشى أن يكون الله غير راض عني!
- سؤال وجواب | مات عن بنتين وزوجة وأب وأم وأخ وأربع أخوات
- سؤال وجواب | الوقاية من شر العَين
- سؤال وجواب | تم تكليفي بكتابة وطباعة الامتحانات ومنها مواد نصرانية تتضمن كلمات كفرية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04