مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موظف عند شريكين متنازعين حلّفه أحدهما أن يخبره بكل ما يأمره به شريكه فماذا يفعل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حالات إعطاء طالب العلم من الزكاة
- سؤال وجواب | شروط الدعوة عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | كتب أو مواقع للتعريف بالإسلام
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الرهاب والسمنة؟
- سؤال وجواب | من مات قبل التمكن من قضاء الفوائت فهل يجب أن يقضيها عنه غيره
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت والترتيب بينها وعمل الموسوس بأخف الأقوال
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج من المرأة عند البول
- سؤال وجواب | الأصل تفويض الأمر لله بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | مدى إمكانية استئصال الطحال في الثلاسيميا الكبرى غير ذات الأعراض
- سؤال وجواب | استحباب إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | هل يأثم من لم يتمكن من نصح شخص وقع في منكر؟
- سؤال وجواب | ليس من حق أحد من الورثة أن يعيق قسمتها
- سؤال وجواب | دفع الأخت زكاة مالها لأخيها
- سؤال وجواب | من يعتقد كراهة حلق اللحية هل ينكر على من يعتقد التحريم ويحلقها وهل له أن يعينه على الحلق؟
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء من البول
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
3 مشاهدة

أعمل فى شركة ، أصحابها شريكان 50% - 50% ، وهما أقرباء أيضاً ، قام أحدهما بأخذ أوراقي الثبوتية من فترة من الزمن ، وقال لى : لن أعطيك هذة الأوراق حتى تقسم لى بالله أنك لن تفعل شيئا يطلبه منك الشريك الآخر حتى تخبرنى بهذا الشيء ، فهل هذا القسم يعد تحت الإكراه ؟ وما حكمه ؟ مع العلم إنه يوجد خلاف كبير بينهم ..

الحمد لله.

أولا: من أخذت منه أوراق إثبات الشخصية الخاصة به، ومنع منهما حتى يحلف على شيء ، فهو مكره، ولا كفارة عليه لو حنث.

وفي الاختيارات لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " والإكراه يحصل إما بالتهديد ، أو بأن يغلب على ظنه أنه يضره في نفسه أو ماله بلا تهديد.

وقال في موضع آخر: كونه يغلب على ظنه تحقق تهديده ليس بجيد، بل الصواب أنه لو استوى الطرفان: لكان إكراها " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5/568).

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" (23/ 121) : "من شروط وجوب الكفارة في اليمين: أن يحلف مختارا، أما من أكره على الحلف فلا كفارة عليه؛ لقول الله سبحانه: (مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ) النحل/106؛ ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (عفي لأمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه).

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ صالح الفوزان.

الشيخ بكر أبو زيد " انتهى.

ثانيا: إذا كان يترتب على إخباره بما يأمرك به شريكه، مفسدة، فلا يجوز لك إخباره، ولا كفارة عليك كما تقدم.

وعلى فرض أن ما تم لا يُعد إكراها، فإنك لا تخبره أيضا، وتحنث في يمينك، وتلزمك الكفارة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا فَلْيَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ رواه مسلم (1650).

وننبه هنا إلى أمرين: 1-أنه إن شدد عليك في السؤال ، عما أمرك به شريكه: فإنك تستعمل التورية.

ومعنى التورية: أن يقصد الإنسان بعبارته مقصودا صحيحا، ليس هو كاذبا بالنسبة إليه، وإن كان كاذبا في ظاهر اللفظ ، وبالنسبة إلى ما يفهمه المخاطب.

وذلك كأن تقول: ما أمرني بشيء ، وتقصد أنه لم يأمرك اليوم ، أو قبل ساعة ، ونحو ذلك ، وفي هذا منجاة لك من الكذب.

قال البخاري في صحيحه: "بَاب: الْمَعَارِيضُ مَنْدُوحَةٌ عَنْ الْكَذِبِ.

وَقَالَ إِسْحَاقُ: سَمِعْتُ أَنَسًا: مَاتَ ابْنٌ لِأَبِي طَلْحَةَ، فَقَالَ كَيْفَ الْغُلَامُ؟ قَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ: هَدَأَ نَفَسُهُ، وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ اسْتَرَاحَ، وَظَنَّ أَنَّهَا صَادِقَةٌ" انتهى.

2-أنه لو أمرك شريكه بما فيه خيانة له [ للشريك الآخر]، أو استئثار عليه ببعض الحق، أو الفائدة التي يشتركان فيها، أو بما فيه ضرر عليه: فليس لك إعانته؛ لقول الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ المائدة/2 والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج من المرأة عند البول
- سؤال وجواب | الأصل تفويض الأمر لله بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | مدى إمكانية استئصال الطحال في الثلاسيميا الكبرى غير ذات الأعراض
- سؤال وجواب | استحباب إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | هل يأثم من لم يتمكن من نصح شخص وقع في منكر؟
- سؤال وجواب | ليس من حق أحد من الورثة أن يعيق قسمتها
- سؤال وجواب | دفع الأخت زكاة مالها لأخيها
- سؤال وجواب | من يعتقد كراهة حلق اللحية هل ينكر على من يعتقد التحريم ويحلقها وهل له أن يعينه على الحلق؟
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء من البول
- سؤال وجواب | ساعدوني، عقلي لم يسعفني في فهم ما يجري.
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وخوف وتوتر وكآبة خصوصاً عند مجيء الدورة
- سؤال وجواب | حكم استعمال الأظافر البلاستيكية
- سؤال وجواب | لا طاعة للوالدين في المعصية
- سؤال وجواب | مواضع استحباب تقديم اليمين أو تقديم اليسار
- سؤال وجواب | كيف تزال النجاسة إذا تجاوزت موضعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل