مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رتبة حديث: أربعة يؤذون أهل النار على ما بهم من أذى.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من يعاني من خروج الريح كلما أراد الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | نصيحة المرأة للشاب الذي يتلاعب بعواطف الفتيات
- سؤال وجواب | حكم تطهير الثوب من المذي
- سؤال وجواب | تعرفت على رجل على الشات يريدني للزواج وفارق السن كبير
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للأخت
- سؤال وجواب | ضابط الزيادة المبطلة للصلاة
- سؤال وجواب | الفوائت تقضى تامة سوى فائتة السفر في السفر
- سؤال وجواب | قول الجمهور في باب قضاء الصلاة أبرأ للذمة
- سؤال وجواب | واجب من ينزل منه المذي إذا أراد الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومعاناة الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم ما أصاب المذي من الثياب
- سؤال وجواب | وقع أخي في شباك فتاة أنسته دراسته، فماذا نفعل معه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة بعباءة واسعة الأكمام تكشف جزءا من ذراعيها
- سؤال وجواب | نوع السائل النازل عقب البول عادة
- سؤال وجواب | الواجب على المرأة عند الشك في الخارج هل هو مذي أو رطوبة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث قد ضعفه غير واحد من أهل العلم، فقال المنذري في الترغيب والترهيب: رَوَاهُ ابْن أبي الدُّنْيَا فِي كتاب الصمت وَكتاب ذمّ الْغَيْبَة، وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير بِإِسْنَاد لين، وَأَبُو نعيم وَقَالَ: شفي بن ماتع مُخْتَلف فِيهِ، فَقيل لَهُ صُحْبَة.

انتهى.

وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: رواه ابن أبي الدنيا من حديث شفي بن ماتع، واختلف في صحبته فذكره أبو نعيم في الصحابة، وذكره البخاري وابن حبان في التابعين، والراوي عنه بشير بن أيوب العجلي وثقه ابن حبان وجهله الذهبي.

والحديث ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب، وكذلك ضعفه الشيخ أبو إسحاق الحويني في كتابه النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة حيث قال: ضعيف.

أخرجه ابن المبارك في ((الزهد)) (328- زوائد نعيم) ، وابن أبي الدنيا في ((الصمت)) (ج 1/ ق 21/ 2) ، وفي ((ذم الغيبة)) (ق 6/ 1) والطبراني في ((الكبير)) (ج 7/ رقم 7226) ، وأبو نعيم في ((الحلية)) (5/ 167- 168) ، وابن الأثير في ((أسد الغابة)) (2/ 399- 400) وبقيُّ بن مخلد في ((مسنده)) ، وكذا ابن شاهين - كما في ((الإصابة)) (3/399) -، من طريق إسماعيل بن عياش، حدثني ثعلبة بن مسلم الخثعمي، عن أيوب بن بشير العجلي، عن شفي بن مانع الأصبحي مرفوعاً.

فذكره.

قلْتُ: وشفي بن مانع مختلف في صحبته كما قالَ الطبراني وابن الأثير.

ويظهر أن أبا نعيم اعتمد صحبته، ولكن جزم البخاري، وأبو حاتم، وابن حبان بأنه تابعي، فالحديث ضعيف لإرساله.

وثمة علة أخرى، وهي: ((أيوب بن بشير العجلي)).

فترجمه ابن أبي حاتم في ((الجرح والتعديل)) (1/1/242) ولم يذكر فيهِ جرحاً ولا تعديلاً، فهوَ مجهول الحال.

قالَ الهيثمي (1/209) : ((رجاله موثقون)).

وهو يشير بقوله هذا إلى ضعف التوثيق في بعضهم فلعل أيوب وثقه ابن حبان.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز الاجتماع للفرح بدخول رجل أو امرأة الإسلام ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس والقلق والخوف من المستقبل، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من هلع أم أعراض انسحابية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | هل يعطى من الزكاة من استدان في شراء أشياء غالى فيها؟
- سؤال وجواب | من أسقطت بعد شهرين هل يكون دمها نفاساً؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في خروج المذي واستمرار خروج الريح
- سؤال وجواب | فقدت الأمل من الشفاء من الاكتئاب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي تشعر بالإرهاق في أطرافها مع تعب عام. فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم نوم الأخ مع إخوته بالتبان (الشورت القصير)
- سؤال وجواب | الأخذ بقول ابن تيمية في عدم قضاء الصلاة لمن أخل بشرط منها جهلًا
- سؤال وجواب | حكم تعمد الإتيان بسجدة ثالثة
- سؤال وجواب | أشعر بضغط في جسمي كله مع إحساس بأني سأجن أو أموت.
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة والمشيئة
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الدم في الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية ترتيب الصلوات المقضية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل