مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حلف ألا يفعل شيئا لمدة أسبوع ، ثم حلف أن يفعله في نصف الأسبوع ، فماذا عليه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تطورات المشي عند الأطفال- سؤال وجواب | ما يجب على الوصي تجاه الأيتام
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض المأخوذة بوضع اليد قبل إحيائها
- سؤال وجواب | كيف يتم العلاج لابنتي في مشكلة المشي والتوحد؟
- سؤال وجواب | النوم على الشق الأيمن مستدبرا القبلة
- سؤال وجواب | أخذ عوض على هذا العمل من وراء ظهر صاحبه غلول
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غاضبا: علي الطلاق إذا مزحت معاك تاني مرة غير قاصد إيقاعه
- سؤال وجواب | ضوابط المواقع الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم استخدام الموظف بدل المصيف في أمور أخرى
- سؤال وجواب | حكم تحصيل الهبة الموعود بها دون علم صاحب العمل
- سؤال وجواب | الزيادة على الثمن المحدد هل يتملكها السمسار
- سؤال وجواب | صفة لباس المرأة الشرعي أمام محارمها وغيرهم
- سؤال وجواب | توجه أمر الله لخلق أي شيء يوجده في أقل من طرفة عين
- سؤال وجواب | مات عن بنت وجدة
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من إسبال الإزار
لقد حلفت أن لا أفعل شيئا لمدة أسبوع ، ثم حلفت بعدها أن أفعله في نصف الأسبوع ، فأي اليمينين أعتمد ؟ وهل علي كفارة إذا فعلت الشيء في نصف الأسبوع ؟.
الحمد لله.
لا يجوز للمسلم أن يتهاون باليمين بالله تعالى.
قال الله تعالى : وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ المائدة/89.
قال الشيخ ابن باز : "الإنسان يحفظ لسانه من اليمين ، فلا يحلف ، إلا إذا دعت إليه الحاجة" انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (22/127).
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (21/30) : "يجب على الإنسان تجنب كثرة الحلف ؛ لقول الله سبحانه وتعالى: (وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ) الآية ، وقوله سبحانه: (وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ) ويتوب إلى الله من ذلك، ويستغفر لعل الله سبحانه وتعالى أن يتوب عليه" انتهى.
وجاء فيها أيضا (23/50) : "المطلوب من المسلم الاهتمام بأمر اليمين، وذلك بأن لا يكثر منها، قال الله تعالى: (وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ) ، فلا يحلف إلا إذا احتاج لذلك ، وعليه حفظ يمينه بالكفارة إذا أراد مخالفة ما حلف عليه ، لقول الله جل وعلا: (وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ)" انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين في "القول المفيد" (2/339) : "قوله: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ بعد أن ذكر اليمين والكفارة والحنث.
فما المراد بحفظ اليمين: هل هو الابتداء ، أو الانتهاء ، أو الوسط؟ أي: هل المراد لا تكثروا الحلف بالله؟ أو المراد: إذا حلفتم فلا تحنثوا؟ أو المراد: إذا حلفتم فحنثتم، فلا تتركوا الكفارة؟ الجواب: المراد كله، فتشمل أحوال اليمين الثلاثة" انتهى.
وما فعلته يشعر بتهاونك باليمين ، وإكثارك منها بلا حاجة ، إذ اليمين الثانية لا معنى لها ، ولا حاجة إليها ، فإذا كانت المصلحة أو الحاجة تستدعي مخالفة اليمين الأولى ، فكان يكفيك أن تفعل ما حلفت على تركه ، وتكفر عن يمينك ، من غير أن تحلف على فعله.
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ ، فَرَأَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا ، فَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ ، وَلْيَفْعَلْ أخرجه مسلم (1650).
وإذا كنت ظننت أن حلفك على أن تفعله في منتصف الأسبوع ، سوف يعفيك من اليمين الأولى ، ويبيح لك فعله في منتصف الأسبوع : فهذا خطأ ظاهر ، فإن اليمين الأولى التي عقدتها ، لا يحلها هذا الحلف الثاني.
وما فعلته ، من الحلف يمينين متضادتين ، يوجب عليك الكفارة قطعا.
لأنك إن وفيت باليمين الأولى حنثت في الثانية.
وإن وفيت بالثانية حسنت في الأولى.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعلقت كثيرا برجل ولكنه يحب التعدد، فكيف أصرفه عن ذلك؟- سؤال وجواب | هل هناك علاج للأمراض النفسية بدون أدوية كالاكتئاب مثلاً؟
- سؤال وجواب | ما الغسول المناسب لعلاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | هل المبلغ الذي تدفعه الدولة لمساعدة الموظف على تكاليف أمه المريضة خاص به؟
- سؤال وجواب | هل أطلق زوجتي لترضى أمي أم أصبر؟
- سؤال وجواب | فعل الحسنات بعد التوبة من كمالها
- سؤال وجواب | اعتاد فعل معصية بأكثر من طريقة وعاهد الله على ترك طريقة واحدة فقط
- سؤال وجواب | إكثار الفتاة من التفكير في الزواج، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مستمر في الرأس والرقبة يصاحبه توتر وقلق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تعويضات شركات الطيران عن تأخر رحلاتها
- سؤال وجواب | ما علاقة متلازمة شيرغ ستروس بوخز القدمين؟
- سؤال وجواب | هل حبوب الياسمين وافروفيم تفيد في تكبير الثدي؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الثديين ولا أدري ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من حبوب ذات رؤوس بيضاء صغيرة على وجهها
- سؤال وجواب | لم يثبت أن عمرو بن العاص قد لُقب بابن الأكرمين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا