مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الموقف الشرعي من إسبال الإزار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أتزوج من متزوج ويختلف عنا في لون بشرته؟
- سؤال وجواب | حلمة الثدي لدي غير ظاهرة، فهل يؤثر ذلك على الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | أثر ارتفاع هرمون (FSH) على إمكانية الإنجاب
- سؤال وجواب | أخاف من الحديث مع الناس ومقابلتهم، فساعدوني.
- سؤال وجواب | أحكام من يتصرف في أموال أبيه المصاب بالخرف، ويبيع من الذهب لإخراج زكاته
- سؤال وجواب | معلومات عن الزكاة في الإسلام
- سؤال وجواب | ما يترتب على إفساد الصوم الواجب وصوم التطوع بالاستمناء
- سؤال وجواب | هل يلزم طاعة الوالدين في عدم كفالة اللقيط؟
- سؤال وجواب | ما هي صفات الصديق الصالح؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وضيق تنفس خفيف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | فقدان الشعر لكثافته ولمعانه وعلاقته بتكيسات المبيض والشعرانية
- سؤال وجواب | واجب من كانت تصرف من أموال التبرعات على نفسها
- سؤال وجواب | اعاني من نزول الدم بعد انتهاء الدورة، فما سببها؟
- سؤال وجواب | هل هناك مرض يسمى التليف الابتدائي في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الأولاد من أموال المريض الطاعن في السن لرعايته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

ما حكمة هذا الحديث: (ما أسفل من الكعبين فهو في النار) لو كان للكبر والخيلاء.

ماذا لو كانت نيته ليست الكبر والافتخار بطول لبسه فهذا يجعلنا غير مقبولين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد وردت الأحاديث الصحيحة في النهي عن الإسبال.

منها ما أخرجه البخاري في الصحيح عن عبد الله بن عمر عن أبيه رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، قال أبو بكر: يا رسول الله ، إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لست ممن يصنعه خيلاء.

وخرج البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر من إزاره بطراً.

وخرج أيضاً من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار.

فاختلف العلماء رحمهم الله في هذه الأحاديث فمنهم من قال: يحمل المطلق على المقيد فيقيد حديث ما أسفل من الكعبين ففي النار بحديث من جر ثوبه خيلاء، فقال: إنما المحرم إذا كان للخيلاء.وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري جـ10 صـ324: وفي هذه الأحاديث أن إسبال الإزار للخيلاء كبيرة، أما الإسبال لغير الخيلاء فظاهر الأحاديث تحريمه أيضاً؛ لكن استدل بالتقييد في هذه الأحاديث بالخيلاء على أن الإطلاق في الزجر الوارد في ذم الإسبال محمول على المقيد هنا فلا يحرم الجر والإسبال إذا سلم من الخيلاء.قال ابن عبد البر: مفهومه أن الجر لغير الخيلاء لا يلحقه الوعيد؛ إلا أن جر القميص وغيره من الثياب مذموم على كل حال، وقال النووي رحمه الله : الإسبال تحت الكعبين للخيلاء، فإن كان لغيرها فهو مكروه.

وهكذا نص الشافعي على الفرق بين الجر للخيلاء ولغير الخيلاء، قال: المستحب أن يكون الإزار إلى نصف الساق، والجائز بلا كراهة ما تحته إلى الكعبين، وما نزل عن الكعبين ممنوع منع تحريم إن كان للخيلاء؛ وإلا فمنع تنزيه لأن الأحاديث الواردة في الزجر عن الإسبال مطلقة فيجب تقييدها بالإسبال للخيلاء.

انتهىوالصحيح أن الإسبال محرم على كل حال سواء كان للخيلاء أ ولغير الخيلاء، ولا يمكن أن يحمل المطلق على المقيد هنا، وذلك لاختلاف السبب والحكم، وقد اتفق العلماء على أنه إذا اختلف الحكم والسبب فلا يحمل المطلق على المقيد كما نقل الاتفاق الشوكاني في الإرشاد، واختلاف السبب والحكم هنا ظاهر، أما اختلاف الحكم ففي حديث ابن عمر الوعيد بعدم نظر الله إليه، وفي حديث أبي هريرة الوعيد بدخول النار.وأما اختلاف السبب ففي حديث ابن عمر سبب الوعيد الخيلاء، وفي حديث أبي هريرة سببه كونه أسفل الكعبين، فيكون الوعيد متناولاً من جره خيلاء أو لغير خيلاء.

وهذا مع ما في جره من محاذير أخرى:1- منها أن جره فيه تشبه بالنساء في كونهن مأمورات بجر أذيالهن، وقد صحح الحاكم من حديث أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الرجل يلبس لبسة المرأة.

2- ومنها أن لابسه لا يأمن تعلق النجاسة به: وفي قصة قتل عمر أنه قال للشاب الذي دخل عليه: ارفع ثوبك، فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك.

3- ومنها إن الإسبال مظنة الخيلاء، قال ابن العربي رحمه الله : لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ويقول: لا أجره خيلاء لأن النهي قد تناوله، ولا يجوز لمن تناوله اللفظ حكما أن يقول لا أمتثله لأن تلك العلة ليست فيّ.

فإنها دعوى غير مسلمة، بل إطالته ذيله دالة على تكبره.

قال ابن حجر رحمه الله : وحاصله أن الإسبال يستلزم جر الثوب، وجر الثوب يستلزم الخيلاء ولو لم يقصد اللابس الخيلاء.

ويؤيده ما أخرجه أحمد بن منيع من وجه آخر عن ابن عمر في أثناء حديث رفعه: وإياك وجر الإزار فإن جر الإزار من المخيلة.

وأما قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر لست ممن يصنعه خيلاء فليس فيه دليل على أنه إذا كان لغير الخيلاء جاز لأن أبا بكر لم يقصد جر الإزار لأنه كان كلما استرخى تعاهده كما في الحديث، وانظر الفتوى رقم:

21266.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مجرد أعراض قلق؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع والدي وعمي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الوتر المتصل بالكوع. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | المبيت بمنى معناه وحكمه وآدابه
- سؤال وجواب | لا يأثم من توقف عن الصدقة المستحبة
- سؤال وجواب | ما علاقة عدم الانتظام على (الدوجماتيل) بظهور بعض الحركات اللاإرادية؟
- سؤال وجواب | مصدر مياه الأرض
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذه السلوكيات غير المرغوب بها؟
- سؤال وجواب | دلالة علامات الوقف على القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل يبطل صوم من نوى القضاء وحول نيته لصوم النفل؟
- سؤال وجواب | الموقف من زوج الأخت إذا اغتصب أختها الصغرى
- سؤال وجواب | المقدَّم في إعطاء الصدقة
- سؤال وجواب | أولى الناس بالصدقة والمعونة
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الكرسي المكسو بطبقة من الجلد من دم الحيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل