مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | علقت اليمين بسبب وزال السبب، فما الحكم؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فكرة أنني سأفقد عقلي تلازمني منذ أشهر.كيف أتخلص منها؟!- سؤال وجواب | ما الحل لعلاج زيادة الإفرازات المخاطية في الأنف؟
- سؤال وجواب | هل الأنيميا تسبب تسارع دقات القلب؟
- سؤال وجواب | الجنب غير القادر على استعمال الماء يتيمم لكل صلاة
- سؤال وجواب | أحوال ميراث الأخوات من الأم
- سؤال وجواب | من طرق محاربة ظاهرة التدخين
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز يصاحبه ترجيع دم وانتفاخ في البطن. أريد حلًا
- سؤال وجواب | حقوق وواجبات المولود من الزنا وعلاقته بأولاد الزاني
- سؤال وجواب | لدي خوف وقلق من الأشعات من أنها قد تؤدي للسرطان؟
- سؤال وجواب | أنتقل من وسواس إلى آخر حتى وصلت إلى وسواس المرض.
- سؤال وجواب | أنا كثير الضحك وفي كل المواقف، أرجو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من سكر من النوع الثاني وأتناول عقار فيتكس، فهل هناك مخاطر؟
- سؤال وجواب | إنفاق المرأة على أولادها
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الصلاة على الجنازة في المقبرة
- سؤال وجواب | إذا قام المأموم عند التشهد الأوسط سهوًا ثم عاد، فهل عليه سجود سهو؟
أمي حلفت علي أن لا أقص شعري حتى بعد مناسبة معينة بعد ٤ أشهر ، وبعد فترة المناسبة أُلغيت ، فهل يجوز لي قص شعري ؟.
الحمد لله.
الأيمان كسائر التزامات المسلم مبناها على نية وقصد صاحب اليمين؛ لأن القاعدة " أن الأمور بمقاصدها " : ومن فروعها : " أن مقاصد اللفظ على نية اللافظ ".
"الأشباه والنظائر" للسيوطي (1 / 81).
وأصل هذا حديث رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى رواه البخاري (1) ، ومسلم (1907).
قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى: " والأصل في هذا الباب – أي باب اليمين- : مراعاة ما نوى الحالف، فإن لم تكن له نية نظر إلى بساط قصته [أي : سبب اليمين] ، وما أثاره على الحلف ، ثم حكم عليه بالأغلب من ذلك في نفوس أهل وقته " انتهى من "الكافي" (1 / 452).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " واتفقوا على أنه يرجع في اليمين إلى نية الحالف ، إذا احتملها لفظه ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (32 / 86).
وبناء على هذا؛ فإن يمين والدتك له احتمالان: الاحتمال الأول: أن يكون قصدها أن تحضري هذه المناسبة بشعرك كاملا من غير قص.
فعلى هذا : ما دامت قد ألغيت فلا بأس من قصّك لشعرك ولا كفارة عليها؛ لأن سبب اليمين قد زال.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " إذا علق الشارع حكما بسبب أو علة ، زال ذلك الحكم بزوالها.
والشريعة مبنية على هذه القاعدة.
فهكذا الحالف إذا حلف على أمر لا يفعله لسبب ، فزال السبب : لم يحنث بفعله؛ لأن يمينه تعلقت به لذلك الوصف، فإذا زال الوصف زال تعلق اليمين.
".
انتهى من "اعلام الموقعين" (5 / 528 - 529).
الاحتمال الثاني: أن يكون قصد الأم أن يبقى شعرك على هذه الحال طوال هذه المدة ، وليس المقصود المناسبة ذاتها.
فعلى هذا عليك أن تنتظري إلى التاريخ الذي كان مقدرا لهذه المناسبة التي قد ألغيت ، ولا تقصي شعرك قبل انقضاء هذه المدة ، ثم لك أن تقصيه بعدها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إذا قام المأموم عند التشهد الأوسط سهوًا ثم عاد، فهل عليه سجود سهو؟- سؤال وجواب | أسمع صوت قرقرة في المريء بعد شرب الماء. هل هذا طبيعي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الإنسان أن يبحث عن آراء الناس فيه ويصححها؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة المسلمة طبيبة للرجال
- سؤال وجواب | حكم قول: ما دائم إلا وجه كريم. قاصدا وجه الله تعالى
- سؤال وجواب | لا تُدفع الزكاة لمن عنده ما يكفيه حالا، ولو تُوُقِّعَ نفاده مستقبلا
- سؤال وجواب | كيف أخفف من آثار الميتوفرمين الجانبية والمزعجة؟
- سؤال وجواب | أصبت بأزمة قلبية، فهل أعود لدواء بلافيكس 75؟
- سؤال وجواب | قيام علاقة بين أجنبيين غير مشروعة ولا حرج في دعاء المرأة بالزواج من رجل معين
- سؤال وجواب | كيف تقنعين صديقتك بارتداء الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ البطن وأصوات مستمرة في البطن. هل هو سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار الأذن بسبب الاكتئاب، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الإدمان على نتف شعر الرجل وحتى الذي لازال تحت الجلد
- سؤال وجواب | ما سبب حكة شديدة بين الفخذين؟
- سؤال وجواب | حكم الإصلاح بين الخطيب ومخطوبته
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا