مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حلف أن فلانا لن يأتي - بناء على غلبة ظنه - ، فأتى ، فهل عليه كفارة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ركاكة أسلوب هذا الحديث دالة على أنه موضوع- سؤال وجواب | أجهضت ثلاث مرات والسبب غير معروف، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | نمو الشعر من جديد بعد علاج الالتهاب الدهني لفروة الرأس
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه زيادة في الشحنات الكهربائية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات والنصائح التي تلزمني بعد حدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق في صدري وكآبة وقلق من أتفه المشاكل
- سؤال وجواب | العمل في صيانة أجهزة الكمبيوتر بمقاهي الإنترنت
- سؤال وجواب | الأثران حول مارية القبطية لا يصحان
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام في الجانب الأيسر جهة المبيض بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإجهاض المتكرر رغم سلامة جميع التحاليل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أود دراسة الشريعة وترك تخصصي الهندسي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تمزق في عنق الرحم بسبب الإجهاض، فهل سأحمل مع وجوده؟
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | ما الحبوب المناسبة لإنزال الحمل المبكر؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالألبسة الجلدية
وعدنا جدي أن يقوم بزيارة في الثامنة مساءً ، فلما تخطت الساعة الثامنة والنصف قلت ﻹخوتي: " والله لن يأتي " ليس يقيناً ، بل يأسا من قدومه ، فهل علي كفارة يمين ؟.
الحمد لله.
إذا قال الشخص : " والله لن يأتي فلان " ، وكان حلفه ذلك بناءً على غلبة ظنه ، أنه لن يأتي ، ثم جاء فلان ، فإنه لا كفارة عليه ولا إثم ؛ لأنه إنما حلف معتقداً ، أو ظاناً ، صدق يمينه.
جاء في " الشرح الممتع " للشيخ ابن عثيمين رحمه الله (15/133-134) : " لو أن رجلاً حلف على أمر مستقبل : أنه سيكون ، بناء على غلبة ظنه ، ثم لم يكن : فعلى المذهب : هي يمين منعقدة ، تجب فيها الكفارة إذا تبين الأمر بخلافه؛ لأنها على مستقبل.
فإذا قال بناء على ظنه : والله ليأتين زيدٌ غداً ، على اعتبار أن زيداً سيأتي ، فمضى غد ولم يقدم زيد ، فالمذهب : أن عليه الكفارة ؛ لأن هذه اليمين منعقدة على مستقبل ممكن ، ولم يكن.
وعلى ما ذهبنا إليه : فليس عليه كفارة ؛ لأن هذا الرجل بار في يمينه ؛ لأنه لم يزل ، ولا يزال يقول : حلفت على ما أعتقد ، وهذا اعتقادي.
وأما كونه يقع على خلاف اعتقادي ، فهذا ليس مني.
وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أن من حلف على أمر مستقبل بناء على ظنه ، ثم لم يكن ، فليس عليه كفارة " انتهى.
وقال رحمه الله – أيضاً - : " وأما من حلف على شيء بناء على غلبة الظن ، فتبين أنه على خلاف ظنه ، فلا بأس في ذلك.
مثل : أن يحلف أن هذا الشيء قد كان ، بناء على ظنه ، ثم يتبين أنه لم يكن ، فإنه ليس عليه في ذلك إثم ؛ لأنه إنما حلف على ظنه ، وهو في حال حلفه صادق فيما يغلب على ظنه.
ومثل ذلك : لو قال : والله ليقدمن فلان غدا ، أي ليقدمن من السفر غدا ، بناء على ظنه ثم لا يقدم ، فإنه لا شيء عليه على القول الراجح ، أي لا إثم عليه ولا كفارة ؛ وذلك لأنه إنما حلف على ظنه " انتهى من " فتاوى نور على الدرب " لابن عثيمين.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلامات المميزة لليلة القدر- سؤال وجواب | حكم من وصف اللحية بأنها عفانة
- سؤال وجواب | هل للموظف أن يعمل أثناء دوامه لجهة أخرى وقت فراغه
- سؤال وجواب | آلام في أسفل البطن والظهر مع نزول دماء وإجهاض
- سؤال وجواب | كيف أميز بين السحر ومرض الصرع؟
- سؤال وجواب | أطفالي شهيتهم للطعام ضعيفة وأوزانهم قليلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر العاشر، فهل الالتهابات هي السبب؟ أم ماذا؟
- سؤال وجواب | عبارة " استجرت برسول الله "
- سؤال وجواب | هل يؤثر تأخير الدورة بالحبوب على الإباضة والحمل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (كنت أقوم بعمل سور حول بستاني.)
- سؤال وجواب | قول العيني في شأن الاقتتال على الخلافة توضيح لحديث أبي برزة
- سؤال وجواب | شك في ترك ركن من أركان الصلاة
- سؤال وجواب | حكم كتابة لفظ الجلالة على جبهة المولود
- سؤال وجواب | ولدي له كلية واحدة فكيف يتم المحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | وضعي المالي أثر على حالتي النفسية والجسدية، أفيدوني بنصحكم.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا