مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف ألا يفعل أمرا ما ثم ارتد وفعله ثم أسلم ، فهل يطالب بالكفّارة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة الرجل مكشوف الركبتين أو بعضهما
- سؤال وجواب | قريبي معاق ويعاني من اكتئاب، هل يستمر في العلاج أم يتوقف؟
- سؤال وجواب | أعاني من القولون ورمل في الكلى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حول الزكاة يكون بالأشهر القمرية
- سؤال وجواب | هل في نذر المعصية كفارَّة ؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني الاكتئاب والقلق لفترات طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يريد ترك التدخين هل يحلف على نفسه
- سؤال وجواب | عانيت من الأرق واضطرابات في النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعارض رغبة الوالدين في سفر الابن لطلب المعيشة
- سؤال وجواب | الكفارة في اليمين ، هل هي على الفور أم على التراخي ؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية سيئة ومزاجي متقلب وأحس بضيق دائم
- سؤال وجواب | أقسم على شراء شيء في زمن معيّن، فهل تسقط عنه الكفارة بالشراء بعد فوات الوقت؟
- سؤال وجواب | أضر الاكتئاب والتوتر بحياتي منذ 9 سنوات حتى حاولت الانتحار.
- سؤال وجواب | هل يأثم الأب الذي يذهب أبناؤه إلى السينما برضاه أو بغير رضاه؟
- سؤال وجواب | حكم مرافقة الأب لمكان يقترف فيه المنكرات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

شخص حلف أن لا يعود لأمر ما مجددا ثم كفر ، وعاد إلى ذلك الأمر ثم أسلم من جديد ، فهل عليه كفارة اليمين ؟.

الحمد لله.

إذا انعقدت اليمين من مسلم ، ثم ارتد عن الإسلام – عياذا بالله - ، وحنث حال ردته ، ثم عاد إلى الإسلام ، فهل تلزمه الكفارة على يمينه تلك ؟ المسألة خلافية بين أهل العلم رحمهم الله ، وهي مبنية على : هل اليمين تبطل بالردة ؟ بمعنى: أن الشخص إذا حلف على يمين منعقدة ، ثم ارتد ، ثم عاد إلى الإسلام مرة أخرى ، فهل لو حنث ، سواء في ردته ، أو بعد إسلامه : تلزمه الكفارة ؟ أو يقال : إن حكم اليمين ارتفع بالردة ، فلا يطالب بالكفارة إذا حنث ؟ قولان للعلماء في المسألة.

القول الأول : أن الإسلام شرط لصحة انعقاد اليمين ، وبقائها.

وعليه : فلا تصح اليمين من الكافر.

كما أن من حلف ثم ارتد : فإن يمينه تبطل بردته ، فلا يُلزم بالكفارة ، ولو عاد بعد ذلك إلى الإسلام.

وهذا هو المذهب عند الحنفية والمالكية.

جاء في " الشرح الصغير " للدردير رحمه الله (4/441) : " وَأَسْقَطَتْ – يعني الردة - نَذْرًا ، وَيَمِينًا بِاَللَّهِ ، كَقَوْلِهِ : وَاَللَّهِ لَا أُكَلِّمُ زَيْدًا ، ثُمَّ كَلَّمَهُ بَعْدَ رِدَّتِهِ ، أَوْ بَعْدَ إسْلَامِهِ ؛ فَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ " انتهى.

والقول الثاني : أنه لا يشترط لصحة اليمين ، أن يكون الحالف مسلماً ، بل تصح اليمين حتى من الكافر ، كما أن اليمين لا تبطل بالردة ، فمن حلف ثم حنث في يمينه ، سواء كان حنثه ذلك قبل الردة ، أو بعدها ، فإن الكفارة واجبة في ذمته ، يؤديها متى رجع إلى الإسلام.

وهذا مذهب الشافعية والحنابلة.

قال الماوردي رحمه الله ـ في " الحاوي الكبير " (15/607) ـ : " يَمِينُ الْكَافِرِ مُنْعَقِدَةٌ يَتَعَلَّقُ بِهَا الْحِنْثُ ، وَتَجِبُ بِهَا الْكَفَّارَةُ كَالْمُسْلِمِ سَوَاءٌ حَنِثَ فِي حَالِ كُفْرِهِ أَوْ بَعْدَ إِسْلَامِهِ ، لَكِنَّهُ إِنْ كَفَّرَ فِي حَالِ كُفْرِهِ كَفَّرَ : بِالْمَالِ مِنْ إِطْعَامٍ أَوْ كِسْوَةٍ أَوْ عِتْقٍ ، وَلَمْ يُكَفِّرْ بِالصِّيَامِ فَإِنْ أَسْلَمَ قَبْلَ التَّكْفِيرِ جَازَ أَنْ يُكَفِّرَ بِالصِّيَامِ كَالْمُسْلِمِ ".

وقال ابن قدامة رحمه الله في " المغني " (9/386) : " وَتَصِحُّ الْيَمِينُ مِنْ الْكَافِرِ ، وَتَلْزَمُهُ الْكَفَّارَةُ بِالْحِنْثِ ، سَوَاءٌ حَنِثَ فِي كُفْرِهِ أَوْ بَعْدَ إسْلَامِهِ.

وَبِهِ قَالَ الشَّافِعِيُّ ، لأَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " نَذَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ يَعْتَكِفَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْوَفَاءِ بِنَذْرِهِ " ، وَلِأَنَّهُ مِنْ أَهْلِ الْقَسَمِ ، بِدَلِيلِ قَوْله تَعَالَى : ( فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ ).

" انتهى.

وينظر : " الموسوعة الفقهية " (7/266).

وهذا القول الثاني هو الراجح ، قياسًا على النذر ، فكما صح النذر من الكافر ، فكذلك اليمين.

وقد سبق في السؤال رقم : (

210810

) أن اليمين تصح من الكافر ، وتلزمه الكفارة إن حنث.

وبناء على هذا ؛ فمن حلف ثم ارتد وحنث في يمينه ، ثم عاد إلى الإسلام : فعليه الكفارة.

ومعنى : "عليه الكفارة " : أنها لازمة في ذمته ، غير أنها لا تصح منه في حال ردته.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (7/266) : " وَأَمَّا الْمُرْتَدُّ ، فَلَا يُكَفِّرُ فِي حَالِ رِدَّتِهِ , لَا بِالْمَالِ وَلَا بِالصَّوْمِ , بَلْ يَنْتَظِرُ , فَإِذَا أَسْلَمَ كَفَّرَ" انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصرف الأمّ في مال ولدها دون إذنه
- سؤال وجواب | لدي كتلة شبه مطاطية في كلا الثديين، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | تغير مزاج زوجتي. تمتنع عن الكلام ولا تشتهي الأكل
- سؤال وجواب | هل يؤجر من فتح دكانا ينوي التكسب وراحة أهل الخير والصلاح
- سؤال وجواب | هل تختفي الوحمات عند الأطفال، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يعقل أن يقوم الإنسان بالحمية طوال عمره ليحافظ على وزنه؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة باكتئاب أم مس شيطاني؟ وهل أترك العلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | لا تحل المطلقة ثلاثاً لمطلِّقها حتى تنكح زوجاً غيره
- سؤال وجواب | حكم أخذ فائدة أو تخفيض من المحفظة الاكترونية عند دفع الفواتير من خلالها
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة، فما الذي تدل عليه هذه التحاليل؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب ضعف القذف؟
- سؤال وجواب | شحنات فالتة في الدماغ
- سؤال وجواب | لدي شرود ذهني دائم وأعيش كالموتى. ساعدوني
- سؤال وجواب | هل تعتبر اللحية معيارا لقبول الخاطب أو رفضه
- سؤال وجواب | الوسواس القهري والاكتئاب يدمران حياتي، أنقذوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل