مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل في نذر المعصية كفارَّة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | افيدوني بالتفصيل الكامل لعملية لحمية الأنف
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية هل توجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم البول قائما
- سؤال وجواب | السوأة. معناها. وحكم إظهارها
- سؤال وجواب | الخلاف حول تكبيرة الإحرام هل هي ركن أو شرط وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | الطواف والصلاة لمن يبول كل نصف ساعة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم المريء الذي أصابني بالوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صلاة الاستخارة في جميع الأمور مستحبة
- سؤال وجواب | تهديد الأب ابنَه بترك المنزل إن لم يحلق لحيته
- سؤال وجواب | شرح حديثين في النهي عن البدع ومحدثات الأمور
- سؤال وجواب | لدي خوف من المرض وعندي ألم في القلب والصدر، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | واجب من استيقظت بعد الفجر ووجدت الطهر
- سؤال وجواب | أشعر براحة مع الدواء ليلا. لكن تعاودني الأفكار والخوف والوساوس نهارا!
- سؤال وجواب | هل تسجد للسهو إذا نسيت عدد مرات التسبيح في الركوع والسجود؟
- سؤال وجواب | هداها الله لمذهب أهل السنة ويغضب منها أهلها لعدم حضور مجالسهم فهل يكون عقوقا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

نذرت أن لا أكلم خالي ولا أدخل بيته ثم ندمت فهل عليّ كفارة ؟..

الحمد لله.

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " النذر نذران : فما كان لله فكفارته الوفاء ، وما كان للشيطان فلا وفاء فيه ، وعليه كفارة يمين ".

رواه ابن الجارود في " المنتقى " ( 935 ) والبيهقي ( 10 / 72 ).

والحديث : صححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 479 ).

قال الشيخ الألباني : [ وفي الحديث ] دليل على أمرين اثنين : الأول : أن النذر إذا كان طاعة لله وجب الوفاء به ، وأن ذلك كفارته ، وقد صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ".

متفق عليه.

والآخر : أنَّ من نذر نذراً فيه عصيان للرحمن وإطاعة للشيطان : فلا يجوز الوفاء به ، وعليه الكفارة كفارة اليمين ، وإذا كان النذر مكروهاً أو مباحاً : فعليه الكفارة من باب أولى ، ولعموم قوله - عليه الصلاة والسلام - " كفَّارة النَّذر كفَّارة اليمين ".

أخرجه مسلم وغيره من حديث عقبة بن عامر - رضي الله عنه - وهو مخرَّج في " الإرواء " ( 8 / 210 ).

وما ذكرنا من الأمر الأول والثاني : متفق عليه بين العلماء ، إلا في وجوب الكفَّارة في المعصية ونحوها ، فالقول به مذهب الإمام أحمد وإسحاق ، كما قال الترمذي ( 1 / 288 ) ، وهو مذهب الحنفيَّة أيضاً ، وهو الصواب ، لهذا الحديث وما في معناه ممَّا أشرنا إليه.

" السلسلة الصحيحة " ( الحديث : 479 )..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب من استيقظت بعد الفجر ووجدت الطهر
- سؤال وجواب | أشعر براحة مع الدواء ليلا. لكن تعاودني الأفكار والخوف والوساوس نهارا!
- سؤال وجواب | هل تسجد للسهو إذا نسيت عدد مرات التسبيح في الركوع والسجود؟
- سؤال وجواب | هداها الله لمذهب أهل السنة ويغضب منها أهلها لعدم حضور مجالسهم فهل يكون عقوقا؟
- سؤال وجواب | قول: "حرمًا"، أو "تقبل الله" بعد الصلاة .
- سؤال وجواب | هل يصح الاستدلال على مشروعية رقص الصوفية أثناء الذكر الجماعي بحديث (اذكروا الله حتى يقولوا مجنون) ؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية استجابة لأمر الوالدين وتفاديا لغضبهما
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ارتفاع حرارة جسمها ما السبب؟
- سؤال وجواب | لدي ضغوط وخوف شديد من المرض والموت
- سؤال وجواب | لماذا تطول فترة العلاج بالأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة لصورة لها على الفيسبوك بالنقاب لا تظهر إلا العينين فقط
- سؤال وجواب | مذهب عائشة رضي الله عنها في زكاة الحلي
- سؤال وجواب | أحوال إخراج الزكاة في الحلي وهل تصرف في علاج الأخت المريضة
- سؤال وجواب | مسائل حول زكاة الحلي
- سؤال وجواب | ترك الصلاة بسبب التعب والإرهاق الشديدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل