مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | النذر ليس سببا لحصول المطلوب ، وهل يجوز تقديم الوفاء بالنذر على حصول شرطه؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومن هواجس النوم؟- سؤال وجواب | ضوابط سباحة المرأة بمحضر النساء
- سؤال وجواب | حكم من مد همزة لفظ الجلالة في تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | هل فات الأوان على تدارك حالتي، وعلاج نفسي؟
- سؤال وجواب | نسي التشهد الأخير وسلم
- سؤال وجواب | نسي إمامهم سجدة وسلَّم فأعاد ركعة وبعضهم لم يُعد
- سؤال وجواب | هل الحلف بالطلاق حلف بغير الله؟
- سؤال وجواب | من أفطر بسبب العطش وخوف الهلاك أو الضرر هل يجوز له أن يأكل ؟
- سؤال وجواب | ذكر الخلاء يقال قبل الدخول لا بعده
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يرى عورته من جيبه
- سؤال وجواب | حدود العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أعالج التهاب الحلق الحاد وجفافه وانسداد الأنف؟
- سؤال وجواب | حكم ما فعله العبد ناسيا أو مخطئا من محظورات الصلاة
- سؤال وجواب | أخذ عينة البول ممكن بدون كشف العورة أمام الغير
- سؤال وجواب | رؤية ممارسة العادة السرية في المنام ليس من علامات البلوغ
أنا نذرت نذراً بأنّ الله إذا زوجني بمن أريد فإني سأوفي بنذر ، فهل أقوم بالنذر لتتحقق أمنيتي أم أنتظر لما تتحقق أمنيتي أقوم بالنذر ؟ وإذا تحققت أمنيتي ولم أقم بالنذر ماذا أصنع ؟.
الحمد لله.
أولاً : النذر المعلق على سبب : مكروه في الشرع ، وقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ينذر الإنسان ويعلق نذره على حصول شيء ظناً منه أن النذر سيكون سببا لحصول ذلك الشيء ، وهو ظن خاطئ ، بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم خطأه ، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ النَّذْرَ لَا يُقَدِّمُ شَيْئًا وَلَا يُؤَخِّرُ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِالنَّذْرِ مِنْ الْبَخِيلِ) رواه البخاري (6692) ، ومسلم (1639).
وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم : (
36800
).وبناء على هذا ؛ فالنذر لا علاقة له بتحقق أمنيتك ، وكان خيرا من ذلك أن تأخذ بالأسباب التي تحقق لك هذه الأمنية ، مع دعاء الله تعالى بتسييرها إن كانت خيرا لك ، فإن الدعاء من أعظم أسباب حصول المطلوب.
ثانيا : الكلام السابق في شأن كراهة النذر : إنما هو في حق من لم يدخل فيه ابتداء ، فأما إذا نذر فعلا ، كما هو الواقع منك ، فالواجب عليك إذا تحققت أمنيتك ، وكان هذا النذر طاعة لله تعالى أن توفي بهذا النذر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلا يَعْصِهِ) رواه البخاري (6696).
وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم : (
42178
).وإذا كان النذر مما لا يطاق لمثلك ، كما يفعله بعض الناس أحيانا ، فعجزت عن الوفاء بالنذر فتجب عليك حينئذ كفارة يمين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كفَّارة النَّذر كفَّارة اليمين) رواه مسلم (1645).
ثالثا : أما الوفاء بالنذر قبل حصول الشرط الذي علقته عليه ، فلا يجب عليك ذلك ، ولكن إن فعلته فهو جائز ، لأن العلماء ذكروا قاعدة وهي : " أن تقديم الشيء على شرطه جائز" ، كمن حلف على شيء أنه لا يفعله ، فله أن يخرج كفارة اليمين قبل الحنث.
قال في "كشاف القناع" (6/277) عن النذر المعلق : " ويجوز فعل النذر قبل وجود شرطه ، كإخراج الكفارة بعد اليمين وقبل الحنث " انتهى بتصرف.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أفطر بسبب العطش وخوف الهلاك أو الضرر هل يجوز له أن يأكل ؟- سؤال وجواب | ذكر الخلاء يقال قبل الدخول لا بعده
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يرى عورته من جيبه
- سؤال وجواب | حدود العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أعالج التهاب الحلق الحاد وجفافه وانسداد الأنف؟
- سؤال وجواب | حكم ما فعله العبد ناسيا أو مخطئا من محظورات الصلاة
- سؤال وجواب | أخذ عينة البول ممكن بدون كشف العورة أمام الغير
- سؤال وجواب | رؤية ممارسة العادة السرية في المنام ليس من علامات البلوغ
- سؤال وجواب | واجب من يعاني من خروج الريح كلما أراد الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | طهارة من يخرج منه المذي بكثرة
- سؤال وجواب | يخرج منه الريح باستمرار وقطرات من البول كلما قضى حاجته
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التهاب اللثة نهائيا؟
- سؤال وجواب | ما حكم مخالفة نتيجة الاستخارة؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من سبق الإمام في أفعال الصلاة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون سبب الرعشة والكتمة نفسيا؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا