مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من نذر أمراً ونوى تقييده بشيء معين فهل العبرة بلفظه أم بنيته ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة ومعاناتي معه. ما الحل؟- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الرجعة في الردة
- سؤال وجواب | كتابة الأملاك للبنت كي لا يشاركها الورثة
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أعراض متعددة في قدمها وساقها . فهل تستطيع المشي مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | ظهرت لدي كتلة في كف يدي تشبه العظم، فما الحل معها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ينكسر السن الضعيف بسبب التقويم؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن الناس يستمعون لأفكاري، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة الصالحة. ومراعاة الغيرة وحساسية الوالدين تجاه ذلك
- سؤال وجواب | حكم التشاؤم من مغنٍ معين بأنه عندما يغني لشيء تحدث له مشكلة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وورم في الحنجرة، فأي طبيب تنصحونني بالذهاب إليه؟
- سؤال وجواب | حكم ترك العامل شهود الجمعة لخوف صاحب العمل من الإصابة بكورونا
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للتخلص من جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج مستمر لبقايا الفضلات مصحوبة بألم ما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | أتعرض للإسقاط المتكرر بعد شهر ونصف من الحمل، ما الحل لمشكلتي؟
قبل 10 اعوام عندما كنت في الإعدادية ، نذرت أني إذا حصلت في إحدى الامتحانات على مجموع أكثر من 75 سوف أصلي 10الاف ركعة ، وحدث ذلك في امتحانين ، أي أصبحت 20 الف ركعة نذر ، عندما حصلت على درجة 76 في كلا الامتحانين ، علما أن ذلك حصل في آخر مادتين ، وكانت نيتي أن أجتاز شرط الحصول على المعدل الإجمالي الذي هو 75 لأتمكن من تجاوز المرحلة السادسة للإعدادية ، وأنتقل من المرحلة الخامسة إلى الجامعة مباشرة ، ولكن ذلك لم يحصل لأني حصلت على درجة أقل من 75 في بقية المواد الأربع الأخرى ؛ فما حكم نذري ؟ وجزاكم الله خيرا ..
الحمد لله.
لا يلزمك الوفاء بهذا النذر ، وذلك لأن النذر والأيمان يُرجع فيهما إلى نية الناذر والحالف ، إذا كانت النية مما يحتملها اللفظ.
وبما أنك كنت تنوي الحصول على هذه الدرجة مع اجتياز المعدل الإجمالي ، ولم يتحقق ذلك ، فلا يلزمك شي.
ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) رواه البخاري (1).
قال الحافظ ابن حجر : " الْيَمِين مِنْ جُمْلَة الْأَعْمَال ، فَيُسْتَدَلّ بِهِ عَلَى تَخْصِيص الْأَلْفَاظ بِالنِّيَّةِ زَمَانًا وَمَكَانًا , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي اللَّفْظ مَا يَقْتَضِي ذَلِكَ.
كَمَنْ حَلَفَ أَنْ لَا يَدْخُل دَار زَيْد , وَأَرَادَ فِي شَهْر أَوْ سَنَة مَثَلًا ، أَوْ حَلَفَ أَنْ لَا يُكَلِّم زَيْدًا مَثَلًا ، وَأَرَادَ فِي مَنْزِله دُون غَيْره.
فَلَا يَحْنَث إِذَا دَخَلَ بَعْد شَهْر أَوْ سَنَة فِي الْأُولَى ، وَلَا إِذَا كَلَّمَهُ فِي دَار أُخْرَى فِي الثَّانِيَة ".
انتهى.
" فتح الباري" (11/572).
وقال القرافي : " والمعتبر في النذور : النية ".
انتهى.
"الذخيرة" (3 / 75).
وقال ابن قدامة : " مبنى اليمين على نية الحالف ، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت يمينه إليه ".
انتهى " المغني" (11 / 284).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " واتفقوا على أنه يُرْجَع في اليمين إلى نية الحالف إذا احتملها لفظه ".
انتهى "مجموع الفتاوى" (32 / 86) والنذر جارٍ مجرى اليمين ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا النَّذْرُ يَمِينٌ ) رواه أحمد (
16889)
وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2860).وينظر جواب السؤال ( 5289 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة الغازات وعدم خلو المثانة من البول؟- سؤال وجواب | الطلاق الصحيح ولو بدون قصد تترتب عليه آثاره
- سؤال وجواب | حكم فتح المحلات التجارية في يوم عيدٍ للكفار
- سؤال وجواب | حكم العمل في مطعم يقدم الخنزير أو صالون تجميل لتوفير رسوم الدراسة
- سؤال وجواب | كلما تبت من ذنب أعود لأسوأ منه حتى يئست من نفسي.
- سؤال وجواب | أذكار وأدعية الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | أوصاه أبوه قبل موته ألا يتزوج من أي بنت خارج مدينته
- سؤال وجواب | العلاقة بين سقوط اللولب والرحم المقلوب
- سؤال وجواب | فعل ما يشك أنه كفر مع خوفه من الوقوع في الكفر
- سؤال وجواب | من عطس أثناء خطبة الجمعة فهل يحمد الله؟ وهل يشرع تشميته؟
- سؤال وجواب | زوجتي تذهب لدجالة، وتفتري على أهلي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين جرثومة المعدة والارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | تلفظ الموسوس بالطلاق من غير إرادة منه
- سؤال وجواب | حساسية الحنجرة
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس في الصلاة، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا