مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نذر أن يصوم أربعة أشهر زجراً لنفسه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إذن الزوج لزوجته بكشف وجهها أمام إخوته بين الحرج وعدمه- سؤال وجواب | دخول الحائض لما يلحق بالمسجد
- سؤال وجواب | ما هي أضرار القسط الهندي؟ وهل يؤثر على التركيز والبصر سلبا؟
- سؤال وجواب | أنهكتني الوساوس وأريد التخلص منها فما السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | هل أستمر في التحدث مع شاب أجنبي عني؟
- سؤال وجواب | مشكلة الانتصاب وعلاجها
- سؤال وجواب | لا يتصرف الوكيل بالمال ما لم تأذن الجهة الموكلة
- سؤال وجواب | رد الأمانات إلى أصحابها
- سؤال وجواب | أحكام دراسة الإعلام وتصوير إعلانات تحوي صور المتبرجات
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلمة التسويف في لبس الحجاب
- سؤال وجواب | تحسن نقص الفيتامين وظهرت بعده آلام في الحوض وانتفاخ في الأقدام!
- سؤال وجواب | هل يفيدني استخدام القسط الهندي والمردقوش في علاج التكيس؟
- سؤال وجواب | اضطرابات المعدة المصحوبة بالغازات
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من أكل الذباب
- سؤال وجواب | جاءتني الدورة مرتين متقاربتين! ما السبب؟ وما العلاج؟
أنا شاب أصبت بمرض الوسوسة وبحمد الله عز وجل فله الفضل سبحانه وتعالى أنني تعافيت من بعضه ولكنني في تلك الفترة نذرت أكثر من نذر منها أنني قلت إن كنت أؤمن بالله عز وجل واليوم الآخر أنني سأصوم شهرا كاملا متواصلا إن فعلت كذا زجرا لنفسي ، وأعدت الفعل ومرة أربعة اشهر متواصلة وأنا أعلم أن حكمه حكم نذر اللجاج ولكن زدت الزيادة لأجل تخويف نفسي وزجرها فهل يلزمني الوفاء بالنذر لأنني قلت إن كنت أؤمن بالله واليوم الآخر وأنا لا أشك أنني أؤمن بالله عز وجل واليوم الآخر وهل هذه الكلمة كقول هو يهودي أو نصراني إن لم يفعل كذا؟ أفتوني جزاك الله خيراً ..
الحمد لله.
أولا ً : نذر اللجاج هو النذر الذي يكون للحث على فعل شيء أو تركه من غير قصد للقربة والطاعة على وجه التحقيق ، وذلك كأن يقول : ( إن فعلت كذا فعلي حجة ، أو صوم شهر ، أو التصدق بألف دينار ) ونحو ذلك.
والناذر فيه مخير بين الوفاء بما نذره ، أو دفع كفارة يمين ، وقد سبق بيان تفصيل ذلك في جواب السؤال ( 2587 ).
ثانياً : قول الإنسان في نذره : ( إن كنت أؤمن بالله عز وجل واليوم الآخر ، سأصوم شهرا كاملا إن فعلت كذا) هو من باب التأكيد وحث النفس على الالتزام بالنذر لكونها تؤمن بالله واليوم الآخر.
وليس ذلك كقول الإنسان : ( هو يهودي أو نصراني إن لم يفعل كذا وكذا ).
فهذه الجملة الأخيرة لا يجوز لمسلم أن يقولها أبدا ، وهي من الألفاظ المحرمة التي قد توصل صاحبها للكفر والعياذ بالله.
روى البخاري (1364) ومسلم (110) عن ثَابِت بْن الضَّحَّاكِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ حَلَفَ عَلَى مِلَّةٍ غَيْرِ الْإِسْلَامِ فَهُوَ كَمَا قال).
قال النووي : " إِنْ كَانَ الْحَالِف مُعَظِّمًا لِمَا حَلَفَ بِهِ مُجِلًّا لَهُ كَانَ كَافِرًا , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُعَظِّمًا بَلْ كَانَ قَلْبُهُ مُطْمَئِنًّا بِالْإِيمَانِ فَهُوَ كَاذِبٌ فِي حَلِفه بِمَا لَا يُحلَفُ بِهِ , وَمُعَامَلَته إِيَّاهُ مُعَامَلَة مَا يَحْلِف بِهِ ".
انتهى من شرح صحيح مسلم (2 /126).
وقَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي في " السنن " (1543) : "وَقَدْ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي هَذَا إِذَا حَلَفَ الرَّجُلُ بِمِلَّةٍ سِوَى الْإِسْلَامِ فَقَالَ : هُوَ يَهُودِيٌّ أَوْ نَصْرَانِيٌّ إِنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا ، فَفَعَلَ ذَلِكَ الشَّيْءَ.
فَقَالَ بَعْضُهُمْ : قَدْ أَتَى عَظِيمًا وَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَبِهِ يَقُولُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ وَإِلَى هَذَا الْقَوْلِ ذَهَبَ أَبُو عُبَيْدٍ.
وقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالتَّابِعِينَ وَغَيْرِهِمْ : عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ الْكَفَّارَةُ وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَقَ".
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " لو قال : هو يهودي أو نصراني إن فعل كذا ، أو إن فعل كذا فهو كافر ونحو ذلك ، فإن الأئمة متفقون على أنه إذا وجد الشرط فلا يكفر ، بل عليه كفارة يمين عند أبى حنيفة وأحمد في المشهور عنه ، وعند مالك والشافعي : لا شيء عليه ".
انتهى "مجموع الفتاوى" (33/199).
ووجوب الكفارة هو اختيار علماء اللجنة الدائمة للإفتاء حيث قالوا : "إذا فعل ما حلف على تركه أو ترك ما حلف على فعله ، فعليه كفارة يمين ، مع التوبة إلى الله ، وعدم العود إلى مثل هذه اليمين ، ولا يكفر بذلك وتكفيه التوبة والعمل الصالح" انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (23/309).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موظف في محل باع فيه بضائع لحسابه الشخصي من ماله فماذا يترتب عليه ؟- سؤال وجواب | هاجس العنوسة
- سؤال وجواب | المراد بعسر الهضم وأسبابه وآثارها في نقص الوزن
- سؤال وجواب | أعيش حالة من الهلع والخوف من الموت وتنتابني الكوابيس المزعجة، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز التربح عن طريق الدخول على الإعلانات ودعوة الناس للاشتراك فيها
- سؤال وجواب | أشعر بفراغ ورغبة في الأمومة وفي الستر وأموري في الزواج معطلة
- سؤال وجواب | يجب على الزوج إبعاد زوجته عن الفتن
- سؤال وجواب | أشعر أن خطيبتي غير مرتاحة معي، فهل أفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | حكم منع الزوج زوجته من صلة أختها
- سؤال وجواب | العمل في مراقبة سير العمل ومتابعة أداء العمال وإحالة المخالف للتأديب
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخ وأصوات في البطن وألم في نصف الصدر، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أجاهد نفسي على ترك الشمة ولا أستطيع، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يهتز عرش الله من الطلاق ؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الهضم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تركت الدراسة وأصبحت انطوائية بسبب بعض الأعراض النفسية، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا