مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يهتز عرش الله من الطلاق ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أستطيع تغيير حياتي للأفضل؟- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قتل دريد بن الصمة ومن أنبت من بني قريظة
- سؤال وجواب | تفصيل مفيد بالأمثلة عن البدعة والشرك
- سؤال وجواب | غيّرت حياتي، وحددت هدفي، فكيف أستمر على ذلك؟
- سؤال وجواب | ما أثر بعض الأدوية النفسية على الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أحكام دفع كفارة اليمين
- سؤال وجواب | الاحتفال بذكرى بعض العلماء
- سؤال وجواب | متى يؤاخذ الإنسان بالذنوب القلبية كالعجب والكبر والرياء؟
- سؤال وجواب | تقدم شاب يقول بأنه ليس ملتزماً دينياً بشكل كامل. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | المسارعة إلى التوبة والحذر من القنوط من رحمة الله
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لنقص الحيوانات المنوية وضعف حركتها؟
- سؤال وجواب | علاج الانطوائية مع وجود الأجواء الاجتماعية الإيجابية
- سؤال وجواب | حكم تبرع الضرة ببويضة لضرتها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يؤذي الخلق الحسن صاحبه؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح صاحب البقالة الذي يعرض منتجات بها صور للنساء؟
هل يهتز عرش الله من الطلاق ؟..
الحمد لله.
روي في ذلك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنه حديث موضوع مكذوب.
وهو ما يُروَى عن عليِّ بنِ أبي طالب رضيَ اللهُ عنه أنّ النبيَّ صلى اللهُ عليه وسلَّم قال : ( لا تُطَلِّقُوا ، فإِنَّ الطلاقَ يَهتَزُّ لهُ العَرشُ ) رواهُ ابنُ عديٍّ في "الكامل" (5/112) والخطيبُ في "تاريخِ بغداد" (12/191) ومن طريقِه ابنُ الجوزي في "الموضوعات" (2/277) من طريقِ : عمرو بنِ جُمَيع عن جُوَيبرٍ عن الضَّحّاكِ عن النزَّال بنِ سبرةَ عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ الله عنه.
قالَ ابنُ الجوزي : " حديثٌ موضوعٌ.
عمرُو بنُ جميعٍ كان يروي المناكيرَ عن المشاهيرِ ، والموضوعاتِ عن الأثباتِ " انتهى.
وقد حكمَ عليه بالضعفِ والوضعِ كثيرٌ من أهلِ العلمِ منهم : الخطيبُ البغدادي في "تاريخ بغداد" (12/187) وابنُ القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (2/1147) والسخاويُّ في "المقاصد الحسنة" (ص31) والشوكانيُّ في "الفوائد المجموعة" (ص139) والصغاني والعجلونِي في "كشفِ الخفاء" (1/361).
والألباني في "السلسلة الضعيفة" (1/278) حديث رقم (147).
وليس معنى ضعف الحديث أن الطلاق مباح لا يكرهه الله سبحانه وتعالى ، بل الطلاق مكروه إلى الله ، لا يباح إلا للحاجة.
، فليس للرجل أن يطلق امرأته من غير سبب يبيح ذلك.
قال شيخُ الإسلامِ ابنِ تيمية رحمه الله : " الأصلُ في الطلاقِ الحظرُ ، وإنما أبيحَ منه قدرَ الحاجةِ " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (33/81).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الأصل في الطلاق الكراهة ، والدليل : قوله تعالى في الذي يؤلون من نسائهم ( أي يحلفون ألا يجامعوا مدة أربعة أشهر ) : ( فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) وهذا فيه شيء من التهديد ، لكن في الفيء ( أي الرجوع ) قال : ( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) فدل هذا على أن الطلاق غير محبوب إلى الله عز وجل ، وأن الأصل فيه الكراهة ، وهو كذلك " انتهى.
"الشرح الممتع" (10/428).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يسمحون بالاختلاط في المسجد حرصاً على حضور الناس- سؤال وجواب | خطورة تشجيع أهل الفسق على فسقهم وإن لم يعمل بعملهم
- سؤال وجواب | عمل المرأة سكرتيرة شركة إنتاج مسلسلات عربية
- سؤال وجواب | حكم الكسب من استعمال برامج غير مرخصة
- سؤال وجواب | هل كل من خالف السنَّة وقع في البدعة ؟ وتنبيهات على معنى الاتباع
- سؤال وجواب | العصبية عند الأطفال
- سؤال وجواب | ألم شديد في الصدر وتنميل في اليد
- سؤال وجواب | منزلة الصبر لا تعادلها منزلة
- سؤال وجواب | الزوائد الأنفية
- سؤال وجواب | هل الهلوسة السمعية من أعراض الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل جمع القرآن ، والأذان الأول للجمعة من البدع ؟
- سؤال وجواب | واجب الخطيب نحو خطيبته أثناء الخطوبة وكيفية الحوار معها
- سؤال وجواب | هل تقبل المرأة بخاطب حصل على الإقامة في بلاد الغرب بطريقة محرمة جهلًا؟
- سؤال وجواب | علاج الوساوس والشكوك حول السيرة النبوية والقرآن
- سؤال وجواب | هل يشرع حمد الله بعد الجشاء ، والاستعاذة بعد التثاؤب ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا