مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تعدد الكفارات بتعدد الأيمان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم توظيف غير المسلمة- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن لا يدخل على الشات ، ثم دخل .
- سؤال وجواب | يحرم الذهب إلى الدجاجلة ولو لمقصد حسن
- سؤال وجواب | يحرم لبس العقال المصنوع من الحرير الخالص
- سؤال وجواب | المظاهر والعلامات التي تظهر على المسحور
- سؤال وجواب | السحر. مدى تأثيره وحقيقته
- سؤال وجواب | زوجي يغتر بنفسه ولا يريدني مواصلة دراستي
- سؤال وجواب | أشعر بتوتر وقلق غريب قبل المباريات الكبيرة. هل هناك مضاد لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم السحر المعاصر المعروف بسحر العين
- سؤال وجواب | لا يخص الشريك نفسه بشيء إلا بإذن شركائه
- سؤال وجواب | أعراض ربط الزوج عن زوجته
- سؤال وجواب | صفة اللباس الشرعي للرجل
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل أساور من قماش
- سؤال وجواب | تصور الإنسان أنه مسحور يسبب له مشاكل نفسية ووساوس
- سؤال وجواب | فقدت لذة الحياة بعد وفاة أبي، فكيف أعود لحيويتي في الحياة؟
أنا أم أحلف أيمانا كثيرة على أطفالي وأحيانا ما ينفذ شيء منها ، فهل أدفع كفارة يمين واحدة أم ماذا أفعل ؟..
الحمد لله.
يكره الإفراط في الحلف ؛ لقول الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ ) القلم/10 ، وفي هذا إشارة لذم الذي يكثر من الحلف ، فاحرصي على عدم الإكثار من الحلف تعظيما لجناب الله تعالى ، وحفظا ليمينك.
واعلمي أن كثرة الحلف في كل قليلٍ وكثير يؤدي إلى إضعاف قيمة اليمين عند الناس ، ولا يُؤْمَنُ بسبب ذلك إقدامه على اليمين الكاذبة ، وهو منافٍ لكمال تعظيم الله تعالى.
أما الأيمان التي حلفتها فتحتمل أحد أمرين : الأول : إن كنت تقصدين بالأيمان التي أقسمتها أو ببعضها اليمين نفسه ، أي كنت تقصدين يمينا منعقدة ، فعليكِ كفارة يمين ، واليمين المنعقدة هي التي يحلفها الشخص على أمر من المستقبل أن يفعله أو لا يفعله.
الثاني : أن يكون هذا من غير قصد منك لليمين ، فهو من لغو اليمين ، وقد اختلف العلماء في تحديد لغو اليمين على أقوال ، والأقرب أن لغو اليمين يشمل ما يلي : 1- ما يجري على لسان المتكلم بلا قصد كقول الرجل في معرض كلامه ، لا والله لن أذهب ، بلى والله سأذهب ، وهو قول الشافعية الحنابلة.
2- اليمين التي عقدها يظن صدق نفسه فيبين بخلافه ، كما ذهب إلى ذلك الحنابلة.
3- ألحق شيخ الإسلام بلغو اليمين ما إذا كان الحالف يعتقد أن المحلوف عليه لا يخالفه فخالفه ، وكذلك لا يحنث إذا حلف على غيره ليفعلنه بقصد الإكرام لا بقصد الإلزام ، قال : لأنه كالأمر ولا يجب الأمر إذا فهم منه الإكرام ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أبا بكر بالوقوف في الصف ولم يقف.
انظر مجوعة الرسائل الفقهية للشيخ خالد المشيقح ص 234 وبناء على ما سبق ، فإن كانت أيمانك كلها أو بعضها من اليمين المنعقدة فيلزمك كفارة يمين ، وهل يلزمك كفارة واحدة أو عدة كفارات ؟ هذا يختلف باختلاف المحلوف عليه ، فإن حلفت أيمانا على شيء واحد ، فتلزمكِ كفارة واحدة ، أما إن حلفت أيمانا على عدة أمور ، كأن تقول : والله لا آكل اليوم ، والله لا أشرب اليوم ، والله لا أسافر اليوم ، فتلزمكِ كفارة في كل أمر من الأمور السابقة إن فعلتها ، فلو أكلت وشربت وسافرت ، لزمتك ثلاث كفارات ، وإن حلفت يمينا واحدة على عدة أشياء ، كأن تقولي : والله لا آكل ، ولا أشرب ، ولا أسافر ، فتلزمك كفارة واحدة بفعل واحد من الأمور السابقة أو كلها.
المرجع السابق ص 266 أما إن كانت أيمانك كلها أو بعضها من لغو اليمين ، فقد نص جمهور العلماء على أن لغو اليمين لا كفارة فيه لقوله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ ) البقرة/225 ، والله أعلم راجعي الأسئلة (
45676
،34730
) ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصبحت متأكداً أنني مصاب بالفصام الشخصي، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | من ترك صلاة العصر ، فهل يحبط عمله كله ؟
- سؤال وجواب | علاقة الرموز والأرقام بالسحر.وطريق إبطاله
- سؤال وجواب | هل يؤدي المزكي دين نفسه من زكاته
- سؤال وجواب | عندما أكون قلقًا أشعر بوجع في المعدة حتى أني لا أستطيع النوم
- سؤال وجواب | نسخ برامج الكمبيوتر. بين المجيزين والمانعين، وحكم أداء القسم المكتوب عليها
- سؤال وجواب | الفرق بين كرامات الأولياء والسحر والشعوذة
- سؤال وجواب | هل لها أن تخص ابنتها بعطية لحصولها على قطعة أرض بالقرعة قدمت عليها باسمها ؟
- سؤال وجواب | شعيرات دموية وعروق خضراء واضحة خلف الركبتين. هل هي دوالي؟
- سؤال وجواب | دلالة ابتسامة الميت بعد موته
- سؤال وجواب | عجز الزوجة عن إظهار مشاعر الود والمحبة للزوج وتأثير ذلك عليه
- سؤال وجواب | حكم إسبال الثوب في الصلاة
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وفراغ داخلي بعد موت أبي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وقوع العالم في الخطأ لا يعني عدم الاستفادة من علمه
- سؤال وجواب | هل يوجد سحر عن طريق أثر من المسحور بدون استخدام الجن
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا