التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم ذبح الأضحية وهي قائمة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية معاملة أم الزوجة
- سؤال وجواب | هل عدم طاعة الوالدين في الأشياء الشخصية عقوق؟
- سؤال وجواب | الدودة الشريطية في الأمعاء . وعلاجها
- سؤال وجواب | هل القولون سبب في الصداع وارتفاع درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي 6 أيام وعملت اختبار حمل منزلي ولا يوجد حمل! هل هذا التأخر طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يلزم إخبار الخطيبة بالتبول اللا إرادي الذي يحصل بشكل نادر ؟
- سؤال وجواب | آلام الركبة مع الظهر والإصابة بالإغماء المفاجئ
- سؤال وجواب | لا يقدم المدين الحج على تسديد الديون إلا بإذن الدائن
- سؤال وجواب | كل شيء حولي غريب وعقلي مشتت وضائع. أفيدوني
- سؤال وجواب | يقوم المركز الإسلامي مقام الولي في عقد النكاح إذا تعذر الوصول إليه
- سؤال وجواب | حكم الجمع للمشقة والشغل
- سؤال وجواب | مشروعية صلاة الجنازة على قبرالمولود إن استهل صارخا ولم يصل عليه عند وفاته
- سؤال وجواب | حكم إمامة المصلين بدون إذن الإمام الراتب
- سؤال وجواب | هل إعاقة الجنين تسوغ الإجهاض
- سؤال وجواب | خالف الوكيل وترتب ضرر على موكله
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
12 مشاهدة

نحن جمعية خيرية، نعمل في مشروع تيسير الأضاحي، طلب منا الجزار أن يذبح الأضحية واقفه على أرجلها، وذلك لتيسير عمله، فهل هذا جائز شرعاً؟.

الحمد لله.

أولاً: يشترط لحل الذبيحة ثلاثة شروط، فإذا توفرت حلت الذبيحة.

وهناك سنن ومستحبات فيها لا تؤثر على حلها وصحتها.

أما الأمور التي لا تحل الذبيحة إلا بها فهي: 1-أن يسمي الله عليها.

لقوله تعالى: فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآياتِهِ مُؤْمِنِينَ (الأنعام: 118)، وقوله: وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ» اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ الأنعام: 121) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوا).

أخرجه الجماعة واللفظ للبخاري.

ويشترط أن تكون التسمية عند إرادة الذبح، فلو فصل بينهما وبين الذبح بفاصل كثير لم تنفع؛ لقوله تعالى : (فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) (الأنعام 18) وقوله صلى الله عليه وسلم: (وذكر اسم الله عليه) وكلمة (عَلَيْهِ) تدل على حضوره، وأن التسمية تكون عند الفعل، ولأن التسمية ذكر مشترط لفعل فاعتبر اقترانها به لتصح نسبتها إليه.

ويشترط التلفظ بالتسمية إلا مع العجز عن النطق، فتكفي الإشارة.

2- إنهار الدم، أي إجراؤه بالتذكية (واجب).

لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: (ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوه).

ولابد أن يكون إنهار الدم من الرقبة من أسفلها إلى اللحيين.

ويكفي على الراجح قطع الودجين لحل الذبيحة، سواء قطع معها الحلقوم والمريء أم لا.

قال ابن قدامة رحمه الله: "وإن قطع الأوداج وحدها، فينبغي أن تحل، استدلالاً بالحديث والمعنى، والأولى قطع الجميع؛ لأنه أوحى وأبلغ من سيلان الدم وتنظيف اللحم منه" انتهى من "الكافي في فقه الإمام أحمد" (1/ 550).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "ولهذا كان القول الصحيح: أنه إذا قُطع الودجان حلت الذبيحة، وإن لم يُقطع الحلقوم والمريء" انتهى من "الشرح الممتع على زاد المستقنع" (7/ 448).

3-أن يكون الذابح مسلماً أو كتابياً -وهو من ينتسب لدين اليهود أو النصارى-.

سواء كان بالغاً أو صبياً مميزاً أو امرأة.

قال في "المغني عن ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إباحة ذبيحة المرأة والصبي، قال: وقد روي أن جارية لكعب بن مالك كانت ترعى غنما بسلع، فأصيبت شاة منها، فأدركتها، فذكتها بحجر، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (كلوها).

متفق عليه" انتهى من المغني" (13/ 311).

انتهى ملخصاً من كتاب (أحكام الأضحية والذكاة للشيخ ابن عثيمين/بتصرف).

وقال شمس الدين ابن أبي عمر: "أجمع أهل العلم على إباحة ذبائح أهل الكتاب؛ لقول الله تعالى: وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم يعني ذبائحهم.

قال البخاري : قال ابن عباس: طعامهم ذبائحهم.

وكذلك قال قتادة، ومجاهد.

وروي معناه عن ابن مسعود.

وهذا قول مالك والشافعي، وأصحاب الرأي.

ولا فرق بين العدل والفاسق من المسلمين وأهل الكتاب" انتهى من "الشرح الكبير" (27/ 287).

ثانياً: ما سوى الشروط المذكورة سابقًا، فهي سنن، ومنها هيئة الذبح، وكيفيته.

فالسنة فيها التفريق في طريقة الذبح بين الإبل وبين الغنم والبقر.

1-بالنسبة للإبل(الجمال): السنة أن تكون الذكاة بنحرها في أسفل الرقبة، مما يلي الصدر، في الوهدة التي بين الصدر وأصل العنق، فينحرها قائمة معقولة يدها اليسرى، لقوله تعالى: (فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافّ) (الحج: 36).

قال ابن عباس رضي الله عنهما: قياما على ثلاث قوائم معقولة يدها اليسرى.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا ينحرون البُدْن معقولة اليسرى، قائمة على ما بقي من قوائمها".

رواه أبو داود (1767).

2-أما البقر والغنم: فتذبح مضجَعَةً على جنبها الأيسر ، ويضع رجله على صفحة عنقها، ليتمكن منها؛ لما روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين ـ وفي رواية: أقرنين ـ فرأيته واضعاً قدمه على صفاحهما، يسمي، ويكبر، فذبحهما بيده".

رواه البخاري (5238).

فإن ذبح البقر قائمة، أو نحرها: جاز ذلك.

وكذا إن ذبح الإبل مضجعة.

قال ابن قدامة رحمه الله: "فإن ذبح ما يُنحر، أو ‌نحر ‌ما ‌يُذبح: فجائز، هذا قول أكثر أهل العلم؛ منهم عطاء، والزهري، وقتادة، ومالك، والليث، والثوري، وأبو حنيفة، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور" انتهى من "المغني" لابن قدامة (13/ 306).

وبناء على ما سبق: فإذا أصر الجزار على ذبح الأضحية من الغنم أو البقر واقفة، أو كان في ذلك رفق ومصلحة: فلا بأس، ولا يؤثر ذلك على صحتها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي واقع في ظلم للناس، فكيف أنجو أنا وإخوتي من ذلك الظلم؟
- سؤال وجواب | الأمراض بين التوهم والحقيقة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة مقاطع الفيديو المشتملة على استعراض الأجسام
- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة وما لا يعتبر
- سؤال وجواب | تشك في حصول الطهر قبل الفجر فهل تصلي وتصوم؟
- سؤال وجواب | الحصول على الراتب بالسحب المكشوف عند تأخره قد يكون قرضاً ربوياً
- سؤال وجواب | هل من تعارض بين أدوية الأطفال الذين يعانون من نشاط الحركة المفرط؟
- سؤال وجواب | زوجي بخيل ولا يتحمل المسؤولية ولا ينفذ رغباتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حزن وخوف وأفكار سلبية طوال الوقت.
- سؤال وجواب | والدي لديه قلق نفسي، فهل يمكن علاجه دون دواء؟
- سؤال وجواب | الآلام بعد الانتهاء من البول. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | حماتي تبغض زوجتي مني
- سؤال وجواب | الجهر بالتلاوة والذكر والإسرار والعرض على القلب
- سؤال وجواب | شعور الألم في الصدر والقلق والتوتر، أخشى أن يؤدي لأزمة قلبية، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من خراج مؤلم في المنطقة الحساسة، والعلاج غير مجدٍ، أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل