التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا بنى لابنه بيتا ليتزوج فيه فهل يلزمه أن يبني مثله لابنته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القدر لا يعني ترك الأسباب
- سؤال وجواب | هل أنا فعلا مصاب بالفصام الوجداني؟
- سؤال وجواب | الغول والعنقاء والخل الوفي
- سؤال وجواب | إخراج الكفارة من الأرز والعدس والبطاطس
- سؤال وجواب | لا إثم على الولد إذا سخط عليه والده بسبب نصحه إياه
- سؤال وجواب | حكم أكل الابن مع أبيه من طعام المؤتمر إذا لم يدفع الأب إلا عن نفسه فقط
- سؤال وجواب | أخرت الشفع والوتر فحاضت فماذا عليها
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والاكتئاب، وهل الأدوية التي أستعملها لها آثار؟
- سؤال وجواب | كيفية تقسيم الأرباح في مشروع تجاري بين الشركاء
- سؤال وجواب | تزويج ناقص العقل
- سؤال وجواب | الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض
- سؤال وجواب | عدم مشروعية قطع أولاد الأخ عمهم وإن أساء إليهم
- سؤال وجواب | تعاودني نوبات الخوف من الموت منذ سنوات حتى أحدد يوم وفاتي
- سؤال وجواب | أمسيت أكره اللّيل وأراه محطّة مرعبة مؤرقة. أريد حلا
- سؤال وجواب | هل الجمعة تقصر وهل يجمع بينها وبين العصر
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
5 مشاهدة

بنى لابنه بيتاً يسكن فيه لأنه مطالب بالشقة، ولم يبني لابنته بيتاً لأنها تسكن في بيت زوجها، فهل هذا حرام إذا كان يستطيع أو لا يستطيع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل هو وجوب العدل بين الأبناء في العطية على ما رجحه كثير من أهل العلم، وأن تعطى البنت مثل ما يعطاه الذكر على قول، أو نصف ما يعطاه على قول آخر، وانظر الفتوى رقم:

126473

.ولكن إذا وجد مقتض للتفضيل كحاجة بعض الأولاد جاز تفضيله في العطية على إخوته لوجود هذا المسوغ، كأن كان محتاجاً لفقر أو زمانة أو نحو ذلك، وانظر الفتوى رقم:

130055

، والفتوى رقم:

132972

.وعليه، فإن كان هذا الولد قادراً على بناء بيت لنفسه أو استئجار مسكن يسكن فيه فتفضيله والحال هذه غير جائز لعدم وجود مسوغ للتفضيل، وعلى الأب أن يعطي أخته مثلما أعطاه على قول الجمهور أو نصفه على قول الحنابلة، فإن عجز فعليه أن يسترد هذا البيت من ابنه ذاك تحقيقاً للعدل ودفعاً للظلم.

وأما إن كان محتاجاً للزواج وليس عنده ما يبني به بيتاً فلا حرج على أبيه في تخصيصه بالعطية في هذه الحال، قال الشيخ العثيمين رحمه الله : إذا احتاج أحدهم إلى تزويجه والآخر لا يحتاج، فما العدل؟ الجواب: أن يعطي من يحتاج إلى التزويج ولا يعطي الآخر.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صور الفراعنة ولعب الأطفال على شكل دببة وهل تشرع الصلاة في منزل به تلك الصور
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي ليفهم كلٌ منا الآخر؟
- سؤال وجواب | استعمال معجون الأسنان هل يغني عن السواك ويساويه في الأجر
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المأموم إن انتهى إلى الصف وقد شرع الإمام في التسليم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السمنة المرتكزة في مناطق معينة من جسمي؟
- سؤال وجواب | بعض الأحكام الخاصة بالبالغين
- سؤال وجواب | كيف أعالج تمدد الجلد وبروز الثدي؟
- سؤال وجواب | إذا أرضعت طفلة فهل تكون أختًا لأولادها من زوجها الأول؟
- سؤال وجواب | إذا اشترط أن تكون الزوجة جميلة أو بيضاء فكانت بخلاف ذلك فهل له الخيار؟
- سؤال وجواب | والدي لم يسأل عني منذ أن طلق أمي في صغري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أنا شاب مسلم ولكني أشاهد الأفلام الإباحية.أريد حلاً
- سؤال وجواب | كان مهرها قطعة أرض فأوقفتها في سبيل الله ، ثم طُلقت قبل الدخول ، فكيف يأخذ زوجها نصف المهر؟
- سؤال وجواب | خطبها اثنان رضيت أمها بواحد ورضي أبوها بالآخر
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الإنسان
- سؤال وجواب | إمامة التائب من الزنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل