مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترك شعر العانة حتى قارب الأربعين يوما، ودخل عشر ذي الحجة، فهل يحلقها أم يتركها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كل أمة من أمم الأرض قد أرسل الله لها رسولا
- سؤال وجواب | هل المكملات الغذائية البروتينية تتعارض مع الأدوية الأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم من لم يسمع صوت الإمام من بداية السجدة الأولى من الركعة الثانية في الجمعة
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة تكبرني وأريدها زوجة لي فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | إقامة جمعة ثانية في غير المسجد
- سؤال وجواب | مشكلة المياه الزرقاء في العين هل تنتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول دواء فاتح شهية مع دواء حب الشباب isotretinoin؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول البروفيرون عن طريق البلع أم لا بد من امتصاصه تحت اللسان؟
- سؤال وجواب | بعد أن دفعت المهر رفضتني أمها بسبب فقري.
- سؤال وجواب | أتحدث مع نفسي كثيرا أمام المرآة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أسمع صوت قرقرة في المريء بعد شرب الماء. هل هذا طبيعي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة خلف إمام يبدل حروفا بغيرها في الفاتحة
- سؤال وجواب | الموقف من تعب الوالدة لتجاهل الوالد وإهماله أمر أهله
- سؤال وجواب | هل داوم النبي صلى الله عليه وسلم على اختيار الخصي من بهيمة الأنعام في الأضحية ؟
- سؤال وجواب | نوى أن يضحي ثم أراد الرجوع فهل له ذلك ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ماذا أفعل إذا صادف في أيام عشر ذي الحجة وأنا أريد التضحية موعد حلق العانة، أي ستزيد المدة عن أربعين ليلة، ولم أتذكر حلقها قبل بداية العشر؟.

الحمد لله.

هذه المسألة يتنازعها حكمان.

الحكم الأول: الأمر بحلق العانة وعدم تركها أكثر من أربعين يوما.

روى الإمام مسلم (258) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: " وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفِ الْإِبْطِ، وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ".

قال النووي رحمه الله تعالى: " فإن قوله: ( وُقِّتَ لَنَا ) كقول الصحابي: أمرنا بكذا، ونهينا عن كذا : وهو مرفوع كقوله: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

على المذهب الصحيح الذي عليه الجمهور من أهل الحديث والفقه الاصول " انتهى.

"المجموع" (1 / 286 — 287).

وترك الاستحداد أكثر من أربعين يوما: حكمه محل خلاف بين أهل العلم.

فذهب الحنفية إلى كراهيته كراهة تحريم.

جاء في "حاشية ابن عابدين" (9/583): " قوله: ( وكره تركه ) أي تحريما؛ لقول المجتبى: ولا عذر فيما ‌وراء ‌الأربعين ويستحق الوعيد " انتهى.

وذهب الجمهور إلى أنه مكروه وليس بمحرم.

قال المرداوي رحمه الله تعالى: " ولا يتركه فوق أربعين يوما.

نص عليه.

فإن فعل كره.

صرح به في "المستوعب"، و "النظم"، وغيرهما " انتهى من "الإنصاف" (1/255).

وقال النووي رحمه الله تعالى: " تقليم الأظفار، وإزالة شعر العانة، بحلق، أو نتف، أو قص، أو نورة، أو غيرها، والحلق أفضل.

ويستحب إزالة شعر الإبط بأحد هذه الأمور، والنتف أفضل لمن قوي عليه.

ويستحب قص الشارب، بحيث يبين طرف الشفة بيانا ظاهرا.

ويبدأ في هذه كلها، باليمين، ولا يؤخرها عن وقت الحاجة، ‌ويكره ‌كراهة ‌شديدة، ‌تأخيرها عن أربعين يوما، للحديث في "صحيح مسلم" بالنهي عن ذلك " انتهى من "روضة الطالبين" (3/234).

الحكم الثاني: نهي من أراد أن يضحي عن الأخذ من شعره في عشر ذي الحجة، حتى يضحي.

روى الإمام مسلم (1977) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا.

واختلف اهل العلم في حكم حلق المضحي لشعره في هذه الأيام، فبعضهم قال بالإباحة، وبعضهم قال بالكراهة، وبعضهم بالتحريم.

قال ابن قدامة رحمه الله تعالى: " مسألة؛ قال: ( ومن أراد أن يضحى، ‌فدخل ‌العشر، فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا ) ظاهر هذا تحريم قص الشعر.

وهو قول بعض أصحابنا.

وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب.

وقال القاضي، وجماعة من أصحابنا: هو مكروه، غير محرم.

وبه قال مالك، والشافعى.

وقال أبو حنيفة: لا يكره ذلك؛ لأنه لا يحرم عليه الوطء واللباس، فلا يكره له حلق الشعر، وتقليم الأظفار، كما لو لم يرد أن يضحى.

ولنا، ما روت أم سلمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ( إذا دخل العشر، وأراد أحدكم أن يضحى، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا، حتى يضحى ) رواه مسلم.

ومقتضى النهى التحريم " انتهى من "المغني" (13/362).

وقال النووي رحمه الله تعالى: " مذهبنا: أن إزالة الشعر والظفر ‌في ‌العشر لمن أراد التضحية مكروه كراهة تنزيه حتى يضحي.

وقال مالك، وأبو حنيفة: لا يكره.

وقال سعيد بن المسيب، وربيعة، وأحمد، وإسحاق، وداود: يحرم.

وعن مالك: أنه يكره … " انتهى من "المجموع شرح المهذب" (8/392) وبناء على هذا: والمسألة محتملة، ولم نقف على نقل خاص في صورة السؤال لأحد من أهل العلم، والذي يظهر والله أعلم: أن من نسي حلق عانته، وكان تأخيره إلى ما بعد العشر، يزيد في مدتها عن أربعين يوما؛ فإنه يحلق عانته، والمضحي لا يحرم عليه حلق شيء من شعره، عند جمهور أهل العلم، ومن قال بالكراهة، فالكراهة تزول بالحاجة، والحاجة الشرعية إلى حلق عانته متوجهة في صورة السؤال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التبرع بالأعضاء لغير المسلم
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في مكان يُشاهد فيه التلفاز
- سؤال وجواب | لا تجزئ أضحية الوالد عن ولده إذا كان يعيش في بيت مستقل
- سؤال وجواب | حكم أداء الجمعة في مسجد يغلق في أيام العطل
- سؤال وجواب | الخصية الهاجرة وعلاقتها بنقص الحيوانات المنوية.
- سؤال وجواب | آلام في الظهر. فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي انزلاق في فقرات الرقبة، فما المدة اللازمة للشفاء والتخلص من الألم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الجمعة في المكان النائي
- سؤال وجواب | هل من حق الخاطب أخذ قيمة ما سُرق من الشبكة عند فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | رفض الأهل الزواج بسبب اختلاف القبيلة
- سؤال وجواب | كيفية تعليم البنات مسائل الطهر والحيض ونحوهما؟
- سؤال وجواب | هل يحق لي ترك خطيبي من أجل آخر أحبه؟!
- سؤال وجواب | زوجني يكرهني لما رآه من عنادي وقلة عقلي، فماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | شعور الأمومة والحياة الزوجية يداعب خيالي، وأصبحت حزينة بسببه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس ينتكس بعد كل ولادة، فما السبب، وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل