مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أضحية واحدة تجزئ عن الزوجين ، وأهل بيتهما
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاهتمام بدعوة الأنبياء وأخلاقهم يقدم على معرفة صورهم وأشكالهم- سؤال وجواب | الوسائل السلوكية لتأخير القذف أثناء الجماع وإمكانية استخدام وسائل دوائية لذلك
- سؤال وجواب | ليست جميلة في نظره ويخشى إن ترك خطبتها أن ترتد
- سؤال وجواب | الأضحية في بلده مرتفعة الثمن ، فهل يرسل نقوداً ليضحي في بلد أخرى؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الفخذ الأيمن، مع كبر حجم المؤخرة اليمنى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة للطلاب غير المستوطنين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في مفصل الكتف الأيمن
- سؤال وجواب | أهمية سيرة ابن هشام
- سؤال وجواب | هل يجوز إعطاء الكافر من الأضحية ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن زيادة جرعة الفافرين مع تناول الولبترين لعلاج الوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة جمعة ثانية لاشتمال المسجد الجامع على بدع كثيرة
- سؤال وجواب | هل أعمل عملية المياه البيضاء مع كبر سني؟
- سؤال وجواب | أثر استعمال الأدوية والأدوات الطبيّة على الصيام
- سؤال وجواب | النوم والجوال يعبثان بوقتي ودراستي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | كتابة قصص خيالية فيها أشخاص تستطيع الطيران دون أجنحة
اعتاد والدي أن يضحي عن نفسه وعن أبويه الميتين ، وليس عن والدتي التي لا تزال على قيد الحياة ، وقد تحدثت معه حول هذا الموضوع ، فقال : إنه لا يجب عليها أن تضحي ؛ لأنها ربة بيت ، وقال آخرون : إنه لا يلزم الزوج التضحية عنها.
والسؤال هو : ماذا لو أراد الابن أو البنت أن يدفعا لها قيمة الأضحية ، أو أن يشترياها لها ، فما الحكم ؟.
الحمد لله.
ثانيا : تجزئ أضحية واحدة عن الرجل وأهل بيته ، من زوجة وأولاد وأبوين ، إذا كانوا في بيت واحد ؛ لما روى مسلم (3637) عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمر بكبش أقرن يطأ في سواد ، ويبرك في سواد ، وينظر في سواد ، فأتي به ليضحي به ، فقال لها يا عائشة : ( هَلُمِّي الْمُدْيَةَ ، ثُمَّ قَالَ : اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ ) ، ففعلت ثم أخذها ، وأخذ الكبش ، فأضجعه ثم ذبحه ثم قال : ( بِاسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ) ثم ضحى به".
قال النووي رحمه الله : " وَاسْتَدَلَّ بِهَذَا مَنْ جَوَّزَ تَضْحِيَة الرَّجُل عَنْهُ وَعَنْ أَهْل بَيْته , وَاشْتِرَاكهمْ مَعَهُ فِي الثَّوَاب , وَهُوَ مَذْهَبنَا وَمَذْهَب الْجُمْهُور " انتهى من " شرح مسلم للنووي ".
وعليه فالمشروع للزوج أن ينوي أن تكون أضحيته عن نفسه ، وعن أهل بيته ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، ويجزؤه عنه وعنهم ، ويشتركون معه في الأجر ، ولا يحتاج أن يضحي بأضحية خاصة عن زوجته.
وإذا لم ينو بأضحيته أهل بيته ، فإنهم لا يطالبون بها أيضا ، لسقوطها عن أهل البيت بأضحية الرجل ، وإن كانوا لا يثابون على أمر لم يعملوه ، ولم يشركهم صاحبه في ثوابه.
قال الرملي رحمه الله – عن الأضحية - : " سنة مؤكدة في حقنا على الكفاية ، ولو بمنى إن تعدد أهل البيت ، وإلا فسنة عين , ومعنى كونها سنة كفاية ، مع كونها تسن لكل منهم : سقوط الطلب بفعل الغير ، لا حصول الثواب لمن لم يفعل ، كصلاة الجنازة , نعم ذكر المصنف في " شرح مسلم " : أنه لو أشرك غيره في ثوابها ، جاز ، وأنه مذهبنا.
والأصل في ذلك أنه صلى الله عليه وسلم ضحى بمنى عن نسائه بالبقر.
رواه الشيخان ".
انتهى من " نهاية المحتاج " (8/132).
وإذا كان للزوجة مال خاص ، فأرادت أن تضحي منه : فلها ذلك ، ولو أعطاها بعض أبنائها مالا تضحي به ، وقبلت منهم ذلك : جاز لها ذلك أيضا.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التوبة من محادثة الشباب عبر النت وقطع العلاقة بهم- سؤال وجواب | هل يؤدي الاستخدام الطويل لقطرة (أوكيوميثيل) إلى (الجلوكوما)؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية لتجميل الثدي المتهدل
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث الحمل مع اضطراب الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل عدم إجراء عملية المياه البيضاء له خطورة على العين؟
- سؤال وجواب | أهل زوجي يدخلون غرفتي ويتحكمون فيها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ورم تحت الثدي الأيسر
- سؤال وجواب | أخذت حبوب منع الحمل لتأخير دورتي قبل الزواج، ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | أريد الزواج من مطلقة وأمي ترفض ذلك رفضا تاما، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | الحِكَم من عدم السماح للكافر بالتزوج من مسلمة ومن دخول الحرم
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب وتنتابني نوبات هلع وخوف من الجنون. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زميلي يعاني من وجود بقعة في بياض عينه، هل هي مُعدِية؟
- سؤال وجواب | ما هي فوائد وأضرار حبوب الأوميجا 3 في فترة الرضاعة؟
- سؤال وجواب | ألم في الورك واختلف التشخيص حوله، فما توقعكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن استعمال (ديستينكس) لتنشيط الدوبامين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا