مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إقامة جمعة ثانية لاشتمال المسجد الجامع على بدع كثيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اللعب بالدومينو والشطرنج على النت
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الفخذ الأيمن فوق الركبة، ما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ السعي دون طواف القدوم للمفرد؟
- سؤال وجواب | متابعة أنمي "هجوم العمالقة"
- سؤال وجواب | سنة النساء أن يكنَّ وراء الرجال حين الطواف
- سؤال وجواب | أنواع الطواف وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | النـكـتـة بين الحظر والإباحة
- سؤال وجواب | حكم من طاف أقل من سبعة أشواط جاهلا ثم سعى وتحلل
- سؤال وجواب | استئذان المرأة زوجها، وذمّتها المالية، وتأديبها، وانفرادها عن أبويها بعد انتهاء الحضانة
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة للمسافرين والمقيمين غير المستوطنين
- سؤال وجواب | صاحب السلس والطواف بالبيت الحرام
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في ناد على الإنترنت أعضاؤه كفار
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب انعدم الحيوانات المنوية. فهل الدوالي هي السبب؟
- سؤال وجواب
آخر تحديث منذ 56 دقيقة
7 مشاهدة

نحن أربعة أشخاص مقيمون في مدينة ما في الصين، يوجد جامع واحد فقط تقام فيه صلاة الجمعة، ولكن الجامع بعيد، وفيه الكثير من البدع مثل الصلاة 30 ركعة، والخطبة ركيكة، بالإضافة إلى أن المكان غير صحي جدا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت الجمعة تقام في البلد الذي أنتم فيه فإنه يلزمكم شهودها، ولا يجوز لكم التخلف عنها، فإن العلماء متفقون على لزوم الجمعة لأهل المصر، وإن لم يسمعوا النداء، وإن بعدت منازلهم عن المسجد ما لم يكن لأحدهم عذر من الأعذار المبيحة للتخلف عنها.قال النووي رحمه الله في شرح المهذب: قال الشافعي والأصحاب إذا كان في البلد أربعون فصاعدا من أهل الكمال وجبت الجمعة علي كل من فيه، وإن اتسعت خطة البلد فراسخ، وسواء سمع النداء أم لا، وهذا مجمع عليه.

انتهى.وجاء في المغني: قال : -أي الخرقي،- وتجب الجمعة على من بينه وبين الجامع فرسخ هذا في حق غير أهل المصر، أما أهل المصر فيلزمهم كلهم الجمعة بعدوا أو قربوا قال أحمد : أما أهل المصر فلا بد لهم من شهودها سمعوا النداء أو لم يسمعوا.

انتهى.

ولا يجوز لكم إحداث جمعة ثانية في البلد ما دام هذا المسجد يتسع لكم ولا يضيق بمن فيه، فإن تعدد الجمعة في البلد الواحد لغير حاجة لا يجوز، قال ابن قدامة في المغني: فأما مع عدم الحاجة فلا يجوز –أي إقامة الجمعة- في أكثر من واحد وإن حصل الغنى باثنين لم تجز الثالثة وكذلك ما زاد لا نعلم في هذا مخالفا إلا أن عطاء قيل له إن أهل البصرة لا يسعهم المسجد الأكبر قال : لكل قوم مسجد يجمعون فيه ويجزى ذلك من التجميع في المسجد الأكبر وما عليه الجمهور أولى إذ لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه أنهم جمعوا أكثر من جمعة إذ لم تدع الحاجة إلى ذلك، ولا يجوز إثبات الأحكام بالتحكم بغير دليل.

وأما ما ذكرته من بدعتهم فإن البدعة لا تضر إلا أهلها، ولو ساغ ترك الجمعة لبدعة الإمام أو فسقه لتعطلت الجمعة، ولهذا نص العلماء الذين لا يصححون الصلاة خلف الفاسق على أن الجمعة مستثناة من هذا الحكم، قال ابن قدامة في المغني: وأما الجمع والأعياد فإنها تصلى خلف كل بر وفاجر، وقد كان أحمد يشهدها مع المعتزلة، وكذلك العلماء الذين في عصره.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وَكَذَلِكَ لَيْسَ لَهُمْ تَرْكُ الْجُمُعَةِ وَنَحْوِهَا لِأَجْلِ فِسْقِ الْإِمَامِ، بَلْ عَلَيْهِمْ فِعْلُ ذَلِكَ خَلْفَ الْإِمَامِ وَإِنْ كَانَ فَاسِقًا، وَإِنْ عَطَّلُوهَا لِأَجْلِ فِسْقِ الْإِمَامِ كَانُوا مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ، وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِمَا.

وَإِنَّمَا تَنَازَعُ الْعُلَمَاءُ فِي الْإِمَامِ إذَا كَانَ فَاسِقًا، أَوْ مُبْتَدِعًا، وَأَمْكَنَ أَنْ يُصَلِّي خَلْفَ عَدْلٍ.فَقِيلَ: تَصِحُّ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ، وَإِنْ كَانَ فَاسِقًا.

وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ فِي إحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ وَأَبِي حَنِيفَةَ.

وليس علاج مشكلة البدع القائمة في المسجد بأن تدعوا الصلاة فيه، بل عليكم بمناصحة القائمين عليه بالتي هي أحسن، وأن تبينوا لهم خطأ ما يفعلونه، وتذكروا لهم كلام العلماء في المسائل التي تنكرونها عليهم، وأما كون مكان المسجد غير صحي، فإن كان يغلب على الظن إصابة من يصلي فيه بمرض، فإن خوف حصول المرض من الأعذار المبيحة لترك الجمعة والجماعة، وإلا فلا يجوز لكم ترك الجمعة بحال، فضلا عن أن مذهب جمهور أهل العلم أن الجمعة لا تنعقد بأربعة وهو مذهب الشافعية والحنابلة الذين يرون أن الجمعة لا تنعقد إلا بأربعين، ومذهب المالكية الذين يرون أن الجمعة تنعقد باثني عشر فصاعدا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرعية العمل بالجمارك تتوقف على شرعية الجمارك نفسها
- سؤال وجواب | الموظف بالجمارك ما له وما عليه
- سؤال وجواب | حكم الطواف والسعي منتعلاً
- سؤال وجواب | حكم تقليل ساعات العمل في العقد لدفع ضرائب أقل
- سؤال وجواب | مسائل في لعب الورق
- سؤال وجواب | الإحباط وآثاره السلبية في تعامل الشخص مع أسرته
- سؤال وجواب | ممارسة الرياضة لتقوية البدن محمودة شرعا
- سؤال وجواب | هل يتوقف تحلل من طافت للعمرة حائضا على ذبح الدم أو الإتيان ببدله
- سؤال وجواب | الحجاب لا يمنع المرأة من التعلم والدفاع عن مواقفها
- سؤال وجواب | حكم من شك في الطواف فعمل بغلبة الظن ولم يبن على الأقل
- سؤال وجواب | طواف التطوع أفضل أم صلاة التطوع
- سؤال وجواب | إمكانية الشفاء من مرض السرطان
- سؤال وجواب | حكم تضييع الوقت في الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | حكم طواف من شك في الطهارة أثناءه
- سؤال وجواب | طريقة حساب عدد الأشواط في الطواف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل