مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من يضحي وهو تارك للصلاة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل تحتاج آلام الديسك وقتا طويلا للعلاج؟- سؤال وجواب | عندي ديسك غير ضاغط في الرقبة. هل يحتاج مستقبلا لعملية أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم زواج الفتاة بمن وقعت معه بمقدمات الزنا
- سؤال وجواب | المشروع عند تعدد الجمعة في البلد الواحد دون حاجة
- سؤال وجواب | تصح الجمعة في ما قارب البنيان
- سؤال وجواب | نوح عليه الصلاة والسلام. والطوفان
- سؤال وجواب | تعدد الجمعة إذا شق الوصول إلى المسجد الجامع
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في مسجد لا تقام فيه الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج من ابنة خالتي وأهلي يرفضون بسبب أنها أخطأت
- سؤال وجواب | أحببت فتاة فرفض أهلي الزواج بها.
- سؤال وجواب | أريد أن تلتحق ابنتي بالمدرسة في المدينة، فكيف أقنع زوجي؟
- سؤال وجواب | العمل والوظيفة. بين القبول بالموجود والطموح إلى الأفضل
- سؤال وجواب | أشكو من صفار بالعين. فهل له علاقة بمرض الثلاسيميا؟
- سؤال وجواب | يرغب بالزواج إلا أن أمه تعارض وتفتعل المشاكل
- سؤال وجواب | العدد الذي تنعقد به الجمعة والجماعة
ما حكم من يضحي وهو لا يصلي هل يصح ذلك؟.
الحمد لله.
وعليه : فكل عمل يعمله تارك الصلاة لا ينفعه ولا يقبل منه.
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : " أما الصيام مع ترك الصلاة فإنه لا يجدي ولا ينفع ولا يصح مع ترك الصلاة ، ولو عمل الإنسان مهما عمل من الأعمال الأخرى من الطاعات فإنه لا يجديه ذلك مادام أنه لا يصلي ؛ لأن الذي لا يصلي كافر ، والكافر لا يقبل منه عمل ، فلا فائدة من الصيام مع ترك الصلاة " انتهى.
"المنتقى من فتاوى الفوزان" (39 /16).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الذي يصوم ولا يصلى لا يقبل منه صوم ، لأنه كافر مرتد ، ولا تقبل منه زكاة ولا صدقة ولا أي عمل صالح ، لقول الله تعالى ( وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ ) التوبة/54 فإذا كانت النفقة وهي إحسان إلى الغير لا تقبل من الكافر فالعبادة القاصرة التي لا تتجاوز فاعلها من باب أولى ، وعلى هذا فالذي يصوم ولا يصلى هو كافر والعياذ بالله ، وصومه باطل ، وكذلك جميع أفعاله الصالحة لا تقبل منه " انتهى.
"فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (124 /32).
فإذا أراد تارك الصلاة أن يضحي فعليه أن يتوب إلى الله أولاً من تركه الصلاة ، فإن لم يفعل وأصر على ما هو عليه ، فإنه لا يثاب على تلك الأضحية ، ولا تقبل منه ، وإذا تولى ذبحها بنفسه فهي ميتة ، لا يجوز الأكل منها ، لأن ذبيحة المرتد ميتة حرام.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الرجل الذي لا يصلي إذا ذبح لا تؤكل ذبيحته ، لماذا ؟ لأنها حرام ، ولو ذبح يهودي أو نصراني فذبيحته يحل لنا أن نأكلها ، فيكون - والعياذ بالله - ذبحه أخبث من ذبح اليهود والنصارى " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (12 /45).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في بيت منفصل عن المسجد مع سماع الإمام ورؤيته عبر الميكروفون والكاميرا- سؤال وجواب | يصلي المريض على أية حال قدر عليها
- سؤال وجواب | إمكانية الشفاء من مرض السرطان
- سؤال وجواب | كلم الله نبيه موسى عليه السلام بجبل سيناء بمصر
- سؤال وجواب | الله تعالى منزه عن إحاطة المخلوقات به، وهو فوق العرش مع نزوله
- سؤال وجواب | حكم عرض المرأة نفسها للزواج على شخص عرفته من النت
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في أداء وقت الجمعة قبل دخول وقت الظهر
- سؤال وجواب | كيف أجيب سؤال ابنتي عن كيفية قدومها للحياة؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم أستطع التواصل مع زوجتي بعد سفري. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(.وأورثنا الأرض.)
- سؤال وجواب | لاحظت وجود بقعة رمادية في بياض عين طفلتي
- سؤال وجواب | هل الإنسان حر في التصرف في أعضائه
- سؤال وجواب | أفقد التركيز بشكل رهيب، وأشعر أن مخي فارغ.
- سؤال وجواب | بماذا يجيب القائلون بالتثنية في قيام الليل عن حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا