مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إخراج الصاع الواحد في زكاة الفطر من جنسين مختلفين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | توجد حبوب كثيرة لتبييض البشرة، فأيهن أفضل لتوحيد لون جسمي؟- سؤال وجواب | هل تناولي لحبتي فيرومين يحافظ على الشعر من التساقط؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: تركت فيكم ما لن تضلوا بعده.
- سؤال وجواب | فاعلية كريم (أفالون) في تفتيح البشرة / اسوداد الشفتين وما حول الفم
- سؤال وجواب | زيت الخروع وفائدته في تطويل الشعر والحفاظ عليه
- سؤال وجواب | اغتسل ثم تبين له أن رجله لم يصبها الماء
- سؤال وجواب | هل يسبب ارتجاع صمام القلب أي تطورات في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حب الشباب . هل من حل نهائي يريحني منه؟
- سؤال وجواب | هل يامر الله سبحانه وتعالى المسلم بقراءة القرآن على الأشهاد يوم القيامة؟
- سؤال وجواب | خطيبتي شديدة الجمال وأريدها أن تلبس النقاب.
- سؤال وجواب | هل كريمات التفتيح تؤثر على عملية أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | خطأ إلقاء التهم بناء على رؤيا منامية
- سؤال وجواب | يُفضل إعادة أخذ نفس الدواء عند ظهور نفس الأعراض في الالتهابات المهبلية
- سؤال وجواب | استخدام كريم الدوكين بتركيز (4%) لتفتيح البشرة في الإبط والمناطق الحساسة
- سؤال وجواب | هل يشعر الميت بما يجري في الحياة
هل يجوز إخراج صاع الطعام في زكاة الفطر من أكثر من نوع ، أي بدل (3) (كيلو) من نوع واحد ، يكون (كيلو) من كل نوع ؟.
الحمد لله.
اختلف الفقهاء في حكم إخراج زكاة الفطر صاعا مختلطا من جنسين فأكثر ، على قولين : القول الأول : لا يصح ولا يجزئ ، وهو قول الشافعية ، وابن حزم الظاهري ، حيث وقفوا مع ظاهر النصوص التي بينت أن زكاة الفطر صاع من أنواع معينة من الطعام ، فإذا أخرج نصف صاع من نوع ، ونصفا من آخر ، لم يمتثل ما ورد في النص.
قال النووي في "المجموع" (6/98-99) : " قال الشافعي والمصنِّف – يعني الشيرازي - وسائر الأصحاب : لا يجزئ في الفطرة الواحدة صاع من جنسين.
كما لا يجزئ في كفارة اليمين أن يكسوَ خمسةً ويطعم خمسة ; لأنه مأمور بصاع من بر أو شعير وغيرهما , ولم يخرج صاعا من واحد منهما , كما أنه مأمور بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم , ولم يكسُ في الصورة المذكورة عشرة , ولم يطعمهم.
هذا هو المذهب" انتهى.
وانظر : "مغني المحتاج" (2/118)، "تحفة المحتاج" (3/323).
وقال ابن حزم في "المحلى" (4/259) : " ولا يجزئ إخراج بعض الصاع شعيرا وبعضه تمرا , ولا تجزئ قيمة أصلا ; لأن كل ذلك غير ما فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى باختصار.
القول الثاني : يصح ويجزئ ، وهو قول الحنفية والحنابلة ، فقد التفتوا إلى المعنى ، فقالوا إن صاعا مختلطا من الطعام يحقق المقصود من كفاية الفقير ، وتطهير النفس ، وإخراج الصدقة.
قال ابن رجب الحنبلي في "القواعد الفقهية" (القاعدة رقم/101، ص/229) : " مَن خُيِّرَ بين شيئين وأمكنه الإتيان بنصفيهما معا فهل يجزئه أم لا ؟ فيه خلاف يتنزل عليه مسائل : منها : لو كفر يمينه بإطعام خمسة مساكين ، وكسوة خمسة ، فإنه يجزئ على المشهور.
ومنها : لو أخرج في الفطرة صاعا من جنسين : والمذهب الإجزاء ، ويتخرج فيه وجه (يعني: بعدم الإجزاء) " انتهى.
وانظر : "الإنصاف" (3/183) ، و "حاشية ابن عابدين" (2/365).
والذي نختاره هو مذهب الإمام الشافعي رحمه الله ، اتباعاً لظاهر السنة النبوية ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعاً من شعير أو صاعاً من تمر .إلخ.
وهكذا كان الصحابة يخرجونها ، فمن أخرج صاعاً من جنسين لم يفعل ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استخدمت بخاخ مينوكسديل 5% لعلاج الصلع الوراثي، فهل الشعرانية عرض له؟- سؤال وجواب | علاجات اكتئاب ما بعد الولادة وانتقال المرض وراثياً . نظرة طبية
- سؤال وجواب | ذكر مساوئ الشخص بقصد نصح الآخرين بعدم معاملته هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | لا حرج في الاجتماع على تلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | متلازمة جليبرت هل تشكل خطرا على حياة المصاب؟
- سؤال وجواب | دلالة الإصابة بالقمل
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للضمور الحاصل في دماغ ابني؟
- سؤال وجواب | مصابة بالأنيميا المنجلية ودواء المورفين هيج لديّ الحساسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدالة الصحابة محل إجماع
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء (الروأكيوتين) لعلاج حب الشباب على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخطيبة بعملية إعادة الخصيتين لمكانهما الطبيعي
- سؤال وجواب | الهزل في عقد النكاح كالجد
- سؤال وجواب | ما رأيكم بكريم (من كابور) لتفتيح البشرة والأساطير المنسوجة حوله؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر مع غصة في الحلق
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب والدهون في وجهي، فهل يناسبني دواء الروأكيوتين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا