مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اغتسل ثم تبين له أن رجله لم يصبها الماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مواضع السجدات في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | نوم الزوجة في البيت بوجود والد زوجها وغياب الزوج
- سؤال وجواب | ظهر لدي شعر غير مرغوب به بعد استخدام مينوكسيديل لعلاج الثعلبة فهل أقطعه؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا؟
- سؤال وجواب | دلالة الإصابة بالقمل
- سؤال وجواب | ما هي أفضل المعادن والأدوية التي تقوي الشعر وتزيد من لمعانه؟
- سؤال وجواب | يعمل في شركة تسهل التعامل بالأسهم المباحة والمحرمة
- سؤال وجواب | ما زال حبيبي السابق يشغل تفكري بسسب كرهي لأبي وخوفي من انتشار صوري
- سؤال وجواب | سبب بكاء الطفل في نومه وبحثه عن أمه وضمها
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية بديلة للأربنين و Zineryt lotion؟
- سؤال وجواب | عمليات الـ(filler) لنفخ الوجه . أنواعها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | ما هو أفضل معقم ومنظف للأماكن الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن بيع السلعة
- سؤال وجواب | هل هناك خطر على الجنين إذا كان بجانبه جسم غريب؟
- سؤال وجواب | أستيقظ من النوم وعيني محمرة.فهل من قطرة آمنة لتببيضها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

إذا اغتسل الإنسان غسل الجنابة مثلا ، ثم بعد ثلاث ساعات علم أن هناك حائلا منع وصول الماء إلى رجله ، فهل يلزمه إعادة الغسل ، أم عليه فقط أن يغسل رجله ؟.

الحمد لله.

أولا : من شروط الوضوء والغسل التي لا بد من تحققها كي يقع صحيحا مجزئا ، زوالُ كلِّ مانعٍ وحائل يمنع وصول الماء إلى البشرة ، كالأدهان والأصباغ والألوان التي لها جِرمٌ يحجز الماء عن الجلد.

قال الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه "الأم" (1/44) : " وإن كان عليه عِلْكٌ أو شيء ثخين فيمنع الماء أن يصل إلى الجلد لم يُجْزِهِ وضوءُهُ ذلك العضوَ حتى يُزيلَ عنه ذلك ، أو يُزيلَ منه ما يعلم أن الماء قد ماسَّ معه الجلدَ كُلَّه ، لا حائل دونه " انتهى.

ثانيا : فإن ترك المغتسل موضعا من جسمه لم يصبه الماء ، أو حال بينَ جُزءٍ من جسمه وبين الماء حائلٌ ومانع ، ثم تَنَبَّهَ بعد فترة من الزمن ، فهل يعيد غسله كاملا ، أم يكفي غسل الجزء الذي لم يصبه الماء فقط ؟ هذه المسألة مبنية على حكم الموالاة بين الأعضاء في الغسل ، والموالاة : أن يقع غسل أعضاء الجسم على الولاء ، بعضُها يلي بعضاً ، دون وجود فاصلٍ طويل.

وقد ذهب أكثر أهل العلم إلى عدم وجوب الموالاة في الغسل.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (11/100-101) : " التّرتيب والموالاة في الغسل غير واجبين عند جمهور الفقهاء.

وقال اللّيث : لا بدّ من الموالاة.

واختلف فيه عن الإمام مالك ، والمقدّم عند أصحابه : وجوب الموالاة.

وفيه وجه لأصحاب الإمام الشّافعيّ.

فعلى قول الجمهور : لو ترك غسل عضو أو لمعة من عضو ، تدارك المتروكَ وحدَه بعدُ ، طال الوقت أو قصر " انتهى باختصار.

وانظر أيضا : "المغني" (1/220) ، "منح الجليل" (1/125) وقد اختار شيخ الإسلام ابن تيمية في "شرح العمدة" (1/208-209) قول الجمهور ، وانتصر له ، وذكر من أدلته : " 1- ما روى ابن عباس عنه صلى الله عليه وسلم : أنه رأى لمعة بعد غسله فعصر شعره عليها.

رواه ابن ماجه (663) وضعفه ابن حجر في الدراية (1/55) وابن الجوزي في العلل (1/347) والبوصيري في "مصباح الزجاجة" ، والألباني في ضعيف ابن ماجه.

2- وعن علي رضي الله عنه قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني اغتسلت من الجنابة وصليت الفجر ثم أصبحت فرأيت قدر موضع الظفر لم يصبه الماء ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو كنت مسحت عليه بيدك أجزأك ) رواه ابن ماجه (664) وضعفه البوصيري في "مصباح الزجاجة" ، والألباني في ضعيف ابن ماجه.

3- ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الجنب إذا أراد أن ينام أن يتوضأ وضوءه للصلاة ، وكذلك الآكل ، والمُجامع ثانيا ، وكان أصحاب رسول صلى الله عليه وسلم يتحدثون في المسجد إذا توضؤوا وهم جنب ، ولولا أن الجنابة تنقص بالوضوء لم يكن في ذلك فائدة ، وإنما تنقص إذا صح تبعيضها ، وإذا صح تبعيضها صح تفريقها ، بخلاف الوضوء ، فإنه لايصح تبعيضه في موضع واحد ، بل لا يرتفع الحدث عن عضو حتى يرتفع عن جميع الأعضاء.

4- وقال ابن عباس فيمن نسي المضمضة والاستنشاق في الجنابة وصلى : أنه ينصرف فيمضمض ويستنشق ويعيد الصلاة.

رواه سعيد في سننه.

ورواه الدارقطني في سننه (1/116) وجاء مثله عن جماعة من السلف ، كما في مصنف ابن أبي شيبة (1/224-225) 5- ولأن الموالاة تابعة للترتيب ، والتريب إنما يكون بين عضوين ، وبدن الجنب كالعضو الواحد.

6- ولأن تفريق الغسل يحتاج إليه كثيرا ، فإنه قد يكون أصلح للبدين ، وقد ينسى فيه موضع لمعة أو لمعتين أو باطن شعره ، وفي إعادته مشقة عظيمة ، والوضوء يندر ذلك فيه ، وتخف مؤونة الإعادة فافترقا " انتهى بتصرف يسير.

فعلى هذا ، مَن ترك جزءا مِن جسمه لم يصبه ماء الغسل ، أو كان عليه حائل منع وصول الماء إلى الجسم ، فإنه يجزئه غسل الجزء المتروك فقط ، ولا يجب إعادة الاغتسال.

قال الإمام الشافعي في "الأم" (2/88) : " ولو ترك لُمعةً – يعني موضعا - من جسده - تقل أو تكثر - فصلى ، أعاد غسل ما ترك من جسده ، ثم أعاد الصلاة بعد غسله " انتهى ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بشرتي دهنية. فماذا تنصحوني أن أستعمل من الكريمات المبيضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع دائم في الرأس وكثرة الأحلام المزعجة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في رأسي، هل علاجها له تأثير على الدوالي؟
- سؤال وجواب | لا أجد لي هدفا في الحياة، وأشعر بضيق دائم رغم التزامي الديني
- سؤال وجواب | هل واقي الشمس (OLAY) ينفع للصغار؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من سرطان الدماغ؛ فضَعُف نظرها بشدة، ما رأيكم في استخدام فيتامين (ب)؟
- سؤال وجواب | الاعتماد المستندي عن طريق البنك الربوي
- سؤال وجواب | ضوابط الاجتماع مع الأقارب والأكل معهم على مائدة واحدة
- سؤال وجواب | ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في الحوض مع ألم وكثرة في التبول. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف أهزم الشيطان خاصة أن أسلحته متعددة؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الأنفلونزا والشقيقة في فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في ظهري مستمر بسبب حادث تعرضت له في صغري، فكيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | طريقة مبتدعة للتعرف على الإصابة بالعين وعلاجها
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وفيها حبوب، فكيف أتخلص منها وأزيد كثافة شعري؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل