مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أي السائِلِين أولى بإعطائه الصدقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب الإجهاض وكيفية تشخيصها وعلاجها
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة. والعودة إلى الالتزام
- سؤال وجواب | هل من السنة أن يقول عند مفارقة صاحبه : لا إله إلا الله ؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بلفظة "يا فرد يا صمد"
- سؤال وجواب | تعبت من كثرة القلق، والتفكير بالموت، وكلام الناس وقصصهم، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | أحكام متعلقة فيمن حلف بغير الله فحنث
- سؤال وجواب | تقليم الأظافر في نهار رمضان جائز بلا كراهة
- سؤال وجواب | من تلفظ بالطلاق بدافع الوسوسة
- سؤال وجواب | مشكلة بكاء الطفل دون نزول دموع
- سؤال وجواب | زوجي مريض نفسي وعاطل وسيء الأخلاق، فهل أتطلق منه؟
- سؤال وجواب | حكم تخلف المأموم بركنين لعذر
- سؤال وجواب | عمل تقارير الخبرة العقارية التي على أساسها تعطى القروض الربوية للناس
- سؤال وجواب | عندي ارتفاع في هرمون الحليب وأريد الحمل فما العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | شحنات فالتة في الدماغ
- سؤال وجواب | حقوق الأبوين لا تسقط بالفسق ولا بالمخالفة في الدين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

إذا وجد أحدنا أكثر من سائلٍ ، من العاجزين جسديًا ، فلمن نعطي الأفضلية في الصدقات ؟..

الحمد لله.

أولا : مساعدة المحتاجين والتصدق على الفقراء والمساكين من أفضل القربات وأولى الطاعات.

قال الله تعالى : ( الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة/274.

ويتأكد استحباب الصدقة كلما اشتدت حاجة الفقير ؛ وذلك أن سد الحاجات وستر العورات من أهم مقاصد تشريع الصدقات.

فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أَفْضَلُ الأَعْمَالِ : إِدْخَالُُ السُّرُورِ عَلَى المُؤمِنِ : كَسَوْتَ عَوْرَتَهُ ، وَأَشْبَعْتَ جَوْعَتَه ، أَوْ قَضَيتَ لَهُ حَاجَةً ) رواه الطبراني في المعجم الأوسط (5/202) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (2090).

وقال الشيخ ابن عثيمين : " فإن قيل : أيها أولى أن تصرف فيه الزكاة من هذه الأصناف الثمانية ؟ قلنا: إن الأولى ما كانت الحاجة إليه أشد ؛ لأن كل هؤلاء استحقوا الوصف ، فمن كان أشد إلحاحاً وحاجة فهو أولى ، والغالب أن الأشد هم الفقراء والمساكين ، ولهذا بدأ الله تعالى بهم فقال : ( إِنَّمَا ٱلصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَاكِينِ وَٱلْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى ٱلرِّقَابِ وَٱلْغاٰرِمِينَ وَفِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (18/ سؤال رقم 251).

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (23/303) : " إعطاء المستحقّين الزّكاة ليس بدرجةٍ واحدةٍ من الفضل ، بل يتمايز : فقد نصّ المالكيّة على أنّه يندب للمزكّي إيثار المضطرّ على غيره ، بأن يزاد في إعطائه منها دون عموم الأصناف " انتهى.

وإذا كان الفقير أو السائل من العاجزين عن العمل ، أقعده المرض والابتلاء ، فيتأكد إعطاؤه من الصدقة.

قال تعالى : ( لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) البقرة/273.

قال سعيد بن جبير : إنهم قوم أصابتهم الجراحات في سبيل الله فصاروا زَمْنَى ( جمع زَمِن : وهو من به مرض دائم ) ، فجعل لهم في أموال المسلمين حقا.

"الدر المنثور" (2/89).

والمقصود : بيان أن ميزان المفاضلة في الصدقات هو قدر الحاجة والفاقة ، فإذا ظهر لك أن أحد السائلين أشد حاجة وفاقة من الآخر ، فهو الأولى بصدقتك.

فإن كان المبلغ الذي تريد أن تتصدق به يكفي لسد حاجة السائِلَيْن ، فاقسمه بينهما ، وإن كان لا يكفي إلا واحدًا منهما ، فلا حرج عليك حينئذ إذا أعطيته لأي منهما ، ولتحاول أن تخفي ذلك عن الآخر ، حتى لا يقع في قلبه شيء من الحسرة أو الحسد.

وقد سئل فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله : إذا أخرج الإنسان زكاة ماله ، وكانت قليلةً كمائتي ريال مثلاً ، فهل الأفضل أن تُعطَى لأسرةٍ واحدةٍ محتاجة ، أو تفريقها على عدد من الأسر المحتاجة ؟ فأجاب : " إذا كانت الزكاة قليلةً فصرفها في أسرة محتاجة أولى وأفضل ؛ لأن توزيعها بين الأسر الكثيرة مع قلتها يقلل نفعها " انتهى.

"فتاوى ابن باز" (14/316).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل كفرت بما خطر على بالي من وساوس؟
- سؤال وجواب | هل الإسبرين والتحاميل تضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | فقدت لذة الاستمتاع بالحياة بسبب كثرة التفكير والقلق المستمر
- سؤال وجواب | هل يجب على الولي وغيره أمر الأطفال بالصلاة والعبادات الأخرى؟
- سؤال وجواب | أذان الكمبيوتر لا يستعاض به عن الأذان الشرعي
- سؤال وجواب | فرق بين التغيير في الحقوق المعنوية وبين محاكاتها
- سؤال وجواب | من كان في ماله حلال وحرام واختلطا لم يحرم الحلال
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد وانتفاخات في البطن.
- سؤال وجواب | ما هو الشرخ الشرجي المزمن؟ وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أحفظ نفسي من الدخول لمواقع الشهوات؟
- سؤال وجواب | الصحابي القائل فزت ورب الكعبة
- سؤال وجواب | أشعر بألم خفيف متكرر يسار البطن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم الاستمرار في عمل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بكتمة في صدري وضعف بذراعي وثقل في رأسي
- سؤال وجواب | الموازنة بين رقية المرء نفسه وبين الاستعانة بغيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل