مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | عمل تقارير الخبرة العقارية التي على أساسها تعطى القروض الربوية للناس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عقار سلبرايد لاكتئاب ما بعد الولادة، ومدى تأثيره أثناء الرضاعة؟- سؤال وجواب | الصلاة بملابس أصابها دم
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف بدل السكن إن كان يسكن في بيت يملكه
- سؤال وجواب | هل أستطيع مقاطعة من يؤذيني من الأهل؟
- سؤال وجواب | حكم بناء مسجد في أرض موقوفة ليستفيد منها أهل القرية
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أخي العدواني المؤذي؟
- سؤال وجواب | يريد العيش مع زوجته خارج البلاد وأبواه يرفضان
- سؤال وجواب | تسوية الجَرْد بجبر النقص في قسمٍ بالزيادة من قسم آخر
- سؤال وجواب | كيف أساعد ابني وهو يمر بمرحلة قلق شديدة؟
- سؤال وجواب | هل يدخل أولاد الأحفاد في شرط الواقف كون الغلة لأولاده وأولاد أولاده ماتعاقبوا؟
- سؤال وجواب | لا يصح طواف الوداع إلا بعد إكمال الحج
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وابن وبنتين وسجّل في حياته شقة باسم ابنه
- سؤال وجواب | اعوجاج القضيب واحتقان البروستاتا.
- سؤال وجواب | استقبال القبلة عند الذبح في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | هل يمكن معرفة أن هناك فيروساً جنسياً بدون كشف؟
أنا مهندسة معمارية، أعمل في مكتبي الخاص، وعند بداياتي منذ 17 سنة عملت مع البنوك، حيث كنت أقوم بتقارير الخبرة العقارية التي على أساسها تُعطَى القروض الربوية للناس، فكنت أعمل في مكتبي الخاص، وكان المستفيد يدفع أتعابي قبل الحصول على القرض، وهو الذي يأخذه للبنك، ولأنني كنت مرتابة في الأمر توقفت عنه، ومع الأزمة الاقتصادية توقف العمل؛ فأوقفت من كانوا يعملون عندي، ومن الممكن أن أغلق المكتب، إن استمرت هذه الحالة، وفرصة العمل المتاحة لي هي مع البنوك الربوية فقط، كما كان في السابق، فهل هذا العمل حرام؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فارتيابك في محله، وهو يدل على يقظة الضمير، ووجود الإيمان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: استفت قلبك: البر ما اطمأنت إليه النفس، واطمأن إليه القلب.
والإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك.
رواه أحمد، والدارمي، والطبراني، وحسنه النووي.وإجراء الدراسات، وعمل تقارير الخبرة العقارية التي على أساسها تُعطَى القروض الربوية للناس، من التعاون على الإثم المحرم؛ لقوله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثم وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2]، وفي صحيح مسلم عن علقمة بن عبد الله قال: لعن الله آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء.
قال النووي -رحمه الله - في شرحه لصحيح مسلم: هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعة بين المترابين، والشهادة عليهما، وفيه تحريم الإعانة على الباطل.
انتهى.
وبناء عليه؛ فلا يجوز لك العمل في هذا المجال؛ لحرمته، والبدائل المشروعة كثيرة.والله عزّ وجلّ يغني من اتّقاه، ويرزقه من حيث لا يحتسب، كما في قوله سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق:2-3].والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صفة الوضوء الكامل والمجزئ- سؤال وجواب | مسائل في جمع الصلوات وقصرها في السفر
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | يقين النكاح لا يزول بشك الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والتلعثم في الكلام، فما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | باع آلة تستخدم في الأفراح فما حكم الربح
- سؤال وجواب | حب الشباب يظهر في كتفي وذراعي بكثرة
- سؤال وجواب | حكم التربح من البرامج في المدة التجريبية المجانية
- سؤال وجواب | ما يلزم من باع أشياء مسروقة وهو لا يعلم
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد الإنجاب. كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | حكم من أعطى زوجته ذهبا وبعد موتها أخذه، ولم يعط أولادها شيئا منه
- سؤال وجواب | أشعر بأن لدي وزناً زائداً رغم أني لا آكل كثيراً!
- سؤال وجواب | زكاة من اقترض مالا سدد بعضه
- سؤال وجواب | التلفيق الجائز والممنوع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا