مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا زكاة في بهيمة الأنعام إلا إذا كانت ترعى كل الحول أو أكثره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حالتي النفسية جعلتني أضغط على فكي لاإراديا في كل وقت، ساعدوني.
- سؤال وجواب | الفرق بين الأمراض العصابية والذهانية
- سؤال وجواب | مشكلة التأتأة عند أخي تحزنني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للجار حق الشفعة؟
- سؤال وجواب | ما تعاني منه من عيش في الماضي وعصبية لا علاقة له بالزهايمر.
- سؤال وجواب | صاحب القلب القوي المتصل بالله في أمن وسكينة
- سؤال وجواب | أثر الماء الحار على الأكياس الدهنية وأثرها في العوارض العصبية
- سؤال وجواب | علاج تساقط الشعر والهالات حول العين وسواد أسفل البطن
- سؤال وجواب | هل ما يعانيه زوجي هو انفصام في الشخصية؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن خرجت فأنت طالق، ثم قال: أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | أريد طلب العلم لأنفع الأمة الإسلامية، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | أهل زوجي يطلبون مفاتيح غرف بيتي ؛ فكيف أتصرف معهم ؟
- سؤال وجواب | لدي فكرة ذهانية خفيفة مع اكتئاب يأتي ويزول.
- سؤال وجواب | عندما أنظر للأشخاص أشعر بتوتر وقلق، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
2 مشاهدة

لدي إبل وغنم ترعى في بعض العام وأقوم بعلفها في بعضه ، فهل فيها زكاة أم لا ؟..

الحمد لله.

سبق في إجابة السؤال (

40156

) أن الزكاة لا تجب في بهيمة الأنعام إلا إذا كانت سائمة ، ومعنى السوم أنها ترعى كل السنة أو أكثرها ، أما إذا كانت تُعلف نصف السنة أو أكثر فلا زكاة فيها.

قال ابن قدامة في "المغني" : مَذْهَب إمَامِنَا (يعني الإمام أحمد) وَمَذْهَبَ أَبِي حَنِيفَةَ أَنَّهَا إذَا كَانَتْ سَائِمَةً أَكْثَرَ السَّنَةِ فَفِيهَا الزَّكَاةُ.

وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : إنْ لَمْ تَكُنْ سَائِمَةً فِي جَمِيعِ الْحَوْلِ فَلا زَكَاةَ فِيهَا ; لأَنَّ السَّوْمَ شَرْطٌ فِي الزَّكَاة ، فَاعْتُبِرَ فِي جَمِيعِ الْحَوْلِ.

وَلَنَا عُمُومُ النُّصُوصِ الدَّالَّةِ عَلَى وُجُوبِ الزَّكَاةِ فِي نُصُبِ الْمَاشِيَةِ , وَاسْمُ السَّوْمِ لا يَزُولُ بِالْعَلْفِ الْيَسِيرِ , فَلا يَمْنَعُ دُخُولَهَا فِي الْخَبَرِ , وَلأَنَّ الْعَلْفَ الْيَسِيرَ لا يُمْكِنُ التَّحَرُّزُ مِنْهُ فَاعْتِبَارُهُ فِي جَمِيعِ الْحَوْلِ يُسْقِطُ الزَّكَاةَ بِالْكُلِّيَّةِ اهـ باختصار.

" لأَنَّ أَصْحَابَ السَّوَائِمِ لا يَجِدُونَ بُدًّا مِنْ أَنْ يَعْلِفُوا سَوَائِمَهُمْ فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ كَأَيَّامِ الْبَرْدِ وَالثَّلْجِ" اهـ.

من الموسوعة الفقهية (23/250).

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عَنْ رَجُلٍ لَهُ جِمَالٌ وَيَشْتَرِي لَهَا أَيَّامَ الرَّعْيِ مَرْعًى هَلْ فِيهَا زَكَاةٌ ؟ فَأَجَابَ : إذَا كَانَتْ رَاعِيَةً أَكْثَرَ الْعَامِ مِثْلُ أَنْ يَشْتَرِيَ لَهَا ثَلاثَةَ أَشْهُرٍ أَوْ أَرْبَعَةً فَإِنَّهُ يُزَكِّيهَا هَذَا أَظْهَرُ قَوْلَيْ الْعُلَمَاءِ اهـ.

"مجموع الفتاوى" (25/48).

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : رجل عنده مائة من الإبل لكن أغلب السنة يعلفها ، فهل فيها الزكاة ؟ فأجاب : "إذا كانت الماشية من الإبل أو البقر أو الغنم ليست سائمة جميع الحول أو أكثره فإنها لا تجب فيها الزكاة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم شرط في وجوب الزكاة فيها أن تكون سائمة ، فإذا أعلفها صاحبها غالب الحول أو نصف الحول فلا زكاة فيها إلا أن تكون للتجارة فإنها تجب فيها زكاة التجارة ، وتكون بذلك من عروض التجارة كالأراضي المعدة للبيع والسيارات ونحوها ، إذا بلغت قيمة الموجود منها نصاب الذهب أو الفضة " اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الزكاة (49) : "المواشي التي تعلف نصف السنة كاملا ليس فيها زكاة ، وذلك لأن زكاة المواشي لا تجب إلا إذا كانت سائمة ، والسائمة هي التي ترعى مما أنبته الله في الأرض السنة كاملة أو أكثر السنة، وأما ما يعلف بعض السنة أو نصف السنة فإنه لا زكاة فيه ، إلا إذا كانت معدة للتجارة، فهذه لها حكم زكاة العروض ، وإذا كانت كذلك فإن فيها الزكاة حيث تقدر كل سنة بما تساوي، ثم يخرج ربع عشر قيمتها ، أي اثنين ونصف في المائة من قيمتها" اهـ.

وقال في الشرح الممتع (6/32) : "فإذا كان عند الإنسان إبل ترعى خمسة أشهر ، ويعلفها سبعة أشهر فلا زكاة فيها ، وإذا كانت ترعى ستة أشهر ويعلفها ستة أشهر فلا زكاة فيها ، وإذا كانت ترعى كل الحول ففيها الزكاة.

وإذا كانت ترعى سبعة أشهر ويعلفها خمسة ففيها الزكاة" اهـ.

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (9/214) : "تجب الزكاة في سائمة الغنم.

إذا كانت سائمة جميع الحول أو أكثره" اهـ باختصار ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندما أنظر للأشخاص أشعر بتوتر وقلق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يضمن المال المودَع عنده إذا انخفضت قيمة العملة؟
- سؤال وجواب | انسداد الأنابيب . وتفاديه بالحقن المجهري
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الأذكار الواردة في موضع واحد في الصلاة
- سؤال وجواب | حديث (وإن أفضل رباطكم عسقلان)
- سؤال وجواب | حكم تلفظ الزوجة بالطلاق ثلاث مرات
- سؤال وجواب | لا أستطيع تحديد ما أعاني منه، هل هو انفصام أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تخرج من المرأة بصفة مستمرة وهل تجب طاعة الزوج في عدم مشاهدة البرامج الدينية
- سؤال وجواب | هل العلاج بالجلسات الكهربائية أفضل لمريض الفصام أو الأدوية المضادة للذهان؟
- سؤال وجواب | أخاف من الموت وأترقبه في كل لحظة.
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الخائن، والذي لا يصلي؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التفريق بين الفصام الذهاني والاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | ليس لزوجك منعك من المطالبة بحقك من الإرث
- سؤال وجواب | أشعر بخدر وثقل في جهة الكبد. ما سببها؟
- سؤال وجواب | دواء مرض الهوس ونجاعته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل