عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أخرج زكاته السابقة في بناء المساجد فهل يلزمه إعادتها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تؤدي العادة السرية إلى فقدان العذرية، أو الحكة، وصغر الثدي؟
- سؤال وجواب | نظرات بنت الجيران .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متى وقت إعطاء الرضيع الطعام؟
- سؤال وجواب | من وجبت عليه الجمعة لزمه السعي إليها ولو كان سيدرك ركعة منها فقط
- سؤال وجواب | تسبب أمراض الشرج في آلام الظهر
- سؤال وجواب | رفض وتأخير الزواج من الفتيات. وكيفية القضاء على ذلك
- سؤال وجواب | حكم صوم وصلاة الحائض إذا انقطع الدم عنها وعاودها
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وأسرية جعلتني أميل للانطواء والوحدة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من طنين الأذن عند سماع صوتي. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | هل تصرفاتي مع أمي تعتبر من العقوق؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الدمى والمجسمات في تعلم الطب
- سؤال وجواب | كيف يمكنني علاج طنين الأذنين؟
- سؤال وجواب | ما طريقة تطبيق تمارين الاسترخاء؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها شاب يعاني من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | نقاط على اللسان من الأسفل، هل تدل على مرض ما؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

في العام الماضي فقط، علمت عن ال2.5٪ من الزكاة التي يجب أن أدفعها، قبل ذلك لم أكن أعرف أبدا عن كيفية دفع الزكاة وكميّتها، قال والدي: إنّ الزكاة لا تعتمد على دخلك، بل على ما تربحه في السنة التقويمية، كما أشار الفيديو الخاص بك أيضًا إلى ذلك، على سبيل المثال، لديّ خمس وعشرون ألف دولار في حسابي، وفي نفس الوقت من العام المقبل، لديّ أربعون ألف دولار، مما يؤدي إلى زيادة قدرها خمسة عشر ألف دولار على مدى عام واحد، فهل يتم دفع 2.5٪ زكاة على مبلغ الخمسة عشر ألف دولار المكتسبة؟ وهو ما يساوي 375 دولارًا، هل هذه هي الطريقة الصحيحة لحساب الزكاة، وهل هذا ما أدين به؟ في العام الماضي، دفعت حوالي 2.5٪ من مدخولي (دخل

28000

دولار) إلى جمعيات خيرية مختلفة، أيّ بناء مساجد، وعندما علّمني والدي أدركت أنّ الزكاة كانت للفقراء والمحتاجين، فهل أعود وأتبرّع بهذا المبلغ على شكل زكاة؟ ومتى أجمعها مع الزكاة التي أدفعها هذا العام؟ عندما تخرجت من المدرسة، كنت مدينًا لمدة 2.5 - 3 سنوات، فهل أنا مسؤول عن التوفيق بين الزكاة الماضية أيضًا؟ وإذا كنت غير قادر على أن أقرّر، كيف يمكن أن أفعل ذلك؟.

الحمد لله.

أولا: إذا استُثمرت النقود استثمارا مباحا، في مضاربة، أو شركة، أو عروض تجارة، وكانت النقود بالغة نصابا، فإنه إذا حال الحول، وجبت الزكاة في أصل المال وفي ربحه، وحول الربح هو حول الأصل، فلو كان حول المال في 1 رمضان مثلا، وجاء ربح في شعبان، وجبت زكاة الربح مع الأصل.

فلو كان المال عشرة آلاف، والربح خمسة آلاف، وجبت زكاة خمسة عشر ألفا.

لكن إذا استُثمر المال في أصل ثابت ليس للتجارة، أي لا يباع ويُتّجر فيه، وإنما يستفاد من ريعه، كما لو وضع في شقة أو محل للإيجار، أو سيارة للإيجار؛ فإن الزكاة لا تكون في أصل المال، بل تكون في الربح أو الريع فقط.

وعلى فرض أنك لم تكن تخرج الزكاة بطريقة صحيحة، فإن الجهل لا يسقطها، وعليك أن تجتهد في معرفة ما عليك فتخرجه الآن.

ثانيا: يجب صرف الزكاة إلى مستحقيها المذكورين في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/ 60.

وبناء المساجد لا يدخل في المصارف في قول جماهير أهل العلم.

قال "البهوتي" رحمه الله في "كشاف القناع" (2/271): "أهل الزكاة.

ثمانية أصناف , لا يجوز صرفها إلى غيرهم، كبناء المساجد والقناطر ، وسد البثوق، وتكفين الموتى , ووقف المصاحف وغير ذلك من جهات الخير؛ لقوله تعالى: إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل [التوبة: 60] ؛ وكلمة " إنما " تفيد الحصر، أي تثبت المذكورين، وتنفي ما عداهم، وكذلك تعريف الصدقات بأل، فإنها تستغرقها، فلو جاز صرف شيء إلى غير الثمانية، لكان لهم بعضها لا كلها " انتهى.

وما عملته في الماضي: إن كنت اعتمدت فيه على فتوى عالم يرخص في دفع الزكاة في بناء المساجد ونحو ذلك؛ فلا شيء عليك.

وإن كنت عملته من تلقاء نفسك، فالواجب إعادة إخراج الزكاة، وتخرجها الآن، لأنها دين في ذمتك، ولا تنتظر إخراجها في حول المال.

ثالثا: إذا ملك الإنسان مالا تجب فيه الزكاة، وكان عليه في الوقت نفسه دين، فإن الدين لا يخصم من الزكاة، بل تجب الزكاة، ولو كان الدين ينقص النصاب أو يستغرقه، وهذا أرجح أقوال الفقهاء.

فإن أردا قضاء الدين، قبل أن يأتي موعد حول الزكاة، فأداها، فلا شيء عليه، وتسقط الزكاة فيما أنفقه في قضاء دينه، أو غيره من نفقته، ولو أتى ذلك على جميع المال، أو نقص المال عن النصاب بأداء الدين، أو نفقته على نفسه وعياله، فلا شيء عليه.

لكن إذا لم يقض دينه، ودخل الحول، لزمه أن يزكي جميع ما عنده من المال، ولو كان مدينا أيضا، كما سبق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحج من أهم الطاعات التي تجب المبادرة إليها
- سؤال وجواب | زيادة الغازات بين الضغوط النفسية والأمراض الطفيلية في الجهاز الهضمي
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات سابقة لمن لا يعلم قدر ماله فيها
- سؤال وجواب | حكم زكاة مال الراتب المدخر
- سؤال وجواب | ما يفعل من نسي العشاء والشفع والوتر حتى أصبح
- سؤال وجواب | لا تقبلي بمن لا يصلي زوجًا
- سؤال وجواب | دخل علينا أخي وهو يمشي في منامه فأصابنا بالخوف الشديد!
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف عام بجسدي فهل سببه العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز عظم الحاجب ومنتصف الجبهة فوق العينين. هل هناك علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من انتفاخ القولون وأعراضه؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وأبكي، وحياتي الزوجية غير مستقرة.
- سؤال وجواب | هل عدم تنظيم الدورة الشهرية يسبب تأخير الحمل؟
- سؤال وجواب | يقدم العمرة على النكاح إلا إذا خاف على نفسه العنت
- سؤال وجواب | ٍألم الخصية وعلاقته بالعادة السيئة!
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية فابتليت بآلام في العانة والذكر!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل