مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الزكاة تجب في العنب وإن لم يصر زبيبًا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شعري مجعد ويتقصف. أرجو العلاج لحالتي؟- سؤال وجواب | يخرج منه بعد التبول نقطة ودي أو بول . فكيف يطهر ثوبه؟
- سؤال وجواب | زكاة المبالغ المودعة في البنك ما حال عليها الحول وما يَحُل عليها الحول
- سؤال وجواب | أقسام الوطن وحكم الترخص برخص السفر
- سؤال وجواب | أصاب بالأرق بعد قيامي بالعادة السرية، فكيف أتركها؟
- سؤال وجواب | هل من رادع يردعني عن العادة السرية والمواقع الإباحية؟
- سؤال وجواب | لا إثم على خروج المني بالاحتلام والمحرم هو إخراجه باليد أو بغيرها
- سؤال وجواب | أمارس المعصية هربًا من الواقع. فكيف أتوب توبة نصوحاً؟
- سؤال وجواب | حكم الرطوبة بعد انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | وساوس العقيدة أتعبتني. فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المدّخر للزواج
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في الغدد اللمفاوية، ما تشخيصكم لحالتي، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أمي تضربني وتدعو علي بالشر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللا مبالي؟
- سؤال وجواب | الصدقة والوقف ثوابهما عظيم
هل على من يزرع العنب ويبيعه ثمرًا ولا يصنعه زبيبًا زكاة ؟.
الحمد لله.
أولا : تجب الزكاة في العنب إذا بلغ ما يحصل منه من الزبيب نصابا ، وهو خمسة أوسق ( أي : 300 صاعٍ ) ؛ لما روى البخاري ( 1405) ، ومسلم ( 979) عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ.
فيخرج نصف العشر من العنب ، إذا كان السقي بكلفة ، كما لو كان العنب يُسقى بالمكائن ونحوها.
وأما إن كان السقي بدون كلفة ، كما لو كان بالأمطار : فالواجب العشر كاملا.
قال النووي في " المجموع" ( 5 /440) : " لَا تَجِبُ الزَّكَاةُ فِي الرُّطَبِ ، وَالْعِنَبِ : إلَّا أَنْ يَبْلُغَ يَابِسُهُ نِصَابًا ، وَهُوَ خَمْسَةُ أَوْسُقً " انتهى.
فإن كان العنب لا يأتي منه زبيب ، وكذلك البلح الذي لا يأتي منه تمر : ففيه الزكاة عند الأئمة الأربعة ، فلا فرق عندهم بين ما يأتي منه زبيب وغيره.
ينظر : "مواهب الجليل" (2/201) ، "المجموع" (5/440) ، "المغني" (4/180).
وخالف في ذلك بعض العلماء فقالوا بعدم وجوب الزكاة في هذا النوع من العنب والبلح ، وجعلوه كالخضروات والفواكه.
قال المرداوي رحمه الله ، عن وجوب الزكاة في هذا النوع : "وهو المذهب ، وعليه الأصحاب قاطبة ، والأئمة الأربعة.
قال في "الفروع" : ويتوجه احتمال : يعتبر بنفسه ، لأنه من الخضر، وهو قول محمد بن الحسن، واحتمال فيما لا يُتْمر ولا يصير زبيبا ، وهو رواية عن مالك " انتهى من "الإنصاف" (4/541).
والقول بوجوب الزكاة هو الراجح ، وقد اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، ورجحه الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ، وسيأتي كلامهما.
ثانيا : أما إخراج الزكاة ؛ فيخير صاحب البستان بين ثلاثة أشياء : إما أن يخرج الزكاة زبيبا ، بأن يشتري زبيبا ، أو يكون عنده عنب آخر يأتي منه الزبيب.
وإما أن يخرجها عنبا ، لأن زكاته وجبت في عنب لا يأتي منه زبيب ، فله أن يخرجها من جنس ماله.
وإما أن يخرجها نقودا.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وما لا زيت فيه من الزيتون ، وما لا يزبب من العنب ، ولا يتمر من الثمر : تخرج زكاته من ثمنه ، أو من حبه".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (25/22).
وقال أيضا : " أما العنب الذي لا يصير زبيبًا : فإذا أخرج عنه زبيبًا ، بقدر عشره لو كان يصير زبيبا ؛ جاز ، وهو أفضل ، وأجزأه ذلك بلا ريب.
وإن أخرج العشر عنبًا ؛ ففيه قولان في مذهب أحمد ؛ أحدهما : وهو المنصوص عنه أنه لا يجزئه.
والثاني : يجزئه وهو قول القاضي أبي يعلى ، وهذا قول أكثر العلماء ، وهو أظهر " انتهى من "مجموع الفتاوى" (25/ 56).
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله- : " الزكاة تجب في جميع العنب ، سواء منه القابل للتجفيف ، وغيره ، ولا فرق ، إذ لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من أصحابه : أن الزكاة في نوع دون الآخر.
وإنما الخلاف : هل تخرج الزكاة من عين العنب ، أو من ثمنه ؟ ونظراً إلى أن ثمرة مثل هذا العنب ، لا تتحمل كثرة النقل ولا الانتظار ، ولأن مصلحة الفقراء تتحقق في أخذ الزكاة من قيمته ، من غير أن يتضرر أرباب العنب ؛ فلا مانع أن تؤخذ الزكاة من ثمنه.
وقد أشار إلى هذا شيخ الإسلام ابن تيمية ، وذكره قولا للإمام مالك وغيره ".
انتهى من "فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم" (4/39).
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الصدقة والوقف ثوابهما عظيم- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بانفلات الريح
- سؤال وجواب | عملية تقويم الأسنان . الفوائد والأعراض المحتملة
- سؤال وجواب | حقوق الآباء وإقحام خلافاتهم في مصالح الأبناء!
- سؤال وجواب | تغيرت نفسيتي من اجتماعية إلى منعزلة لا أطيق أحداً، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | شكت المرأة في نزول دم الحيض قبل المغرب أو في صلاة المغرب أو بعدها، فما حكم صومها وصلاتها؟
- سؤال وجواب | أرجو رسم منهج صحيح لطلب العلم الشرعي المؤصل
- سؤال وجواب | ليس عذراً يعفيك من القضاء
- سؤال وجواب | أصبت بحبوب على أظافر يديّ، هل هي فطريات أم صدفية؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب من العادة السرية ولا أستطيع. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية وأريد الزواج.كيف أعرف أن آثارها زالت؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل عديدة جعلتني أتمنى الموت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الوحدة الشديدة دفعتني للإدمان على أفلام الكرتون وأريد الخلاص
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع عقوق ابني وأؤدبه؟
- سؤال وجواب | منّ الله علي بالنعم ولكني مقصرة في حقه وحق والدي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا