مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | زكاة المبالغ المرصدة كتأمين للدراسة ، أو للاستئجار ، أو لشركة الهاتف ، أو هامش جدية لدخول المناقصة .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجوب طاعة المرأة لزوجها هو أكثر تأكيدا فيما يتعلق بالفراش .- سؤال وجواب | من حضر الخطيئة فكرهها قلبه كان كمن لم يشهدها
- سؤال وجواب | حكم بيع الكمبيالات للبنوك
- سؤال وجواب | الجوانب الإيجابية والسلبية للبورصات
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف ولم يناسبني السيروكسات. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | تكفير المسلم بارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية بعد البلوغ والأدوية الممكن استعمالها لمعالجته
- سؤال وجواب | الاضطراب الوجداني وتأثيره على الحامل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السب والكذب وغيرها من الأخلاق السيئة وأبِّر بأمي؟
- سؤال وجواب | هل نهى النبي عن الصلاة من أجل العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال إذا كان حراما
- سؤال وجواب | تتأخر عن صلاة الفجر بسبب انتظار زوجها
- سؤال وجواب | ليس لدي حافز للنجاح، فما العمل؟
- سؤال وجواب | العمل في مزرعة عنب لاتخاذه خمرا لا يجوز
- سؤال وجواب | النهي عن السواد في الصبغ نهي تعبدي
هل تجب الزكاة على المبالغ المودعة كتأمين مسترد ، والتي ندفعها للمدرسة لقبول الطفل في المدرسة ، حيث يستطيع الشخص استرجاع المال في حال ترك الطفل المدرسة ، ولا توجد نية لتغيير المدرسة خلال السنوات الأربعة القادمة ؟.
الحمد لله.
الأموال التي يضعها المكلف تأمينا في مدرسة، أو للدخول في مناقصة، أو لشركة الهاتف، ونحو ذلك؛ فيها تفصيل: 1-إن كانت تحجز بصفة مؤقتة، فإنه يجب أن يزكيها مع ماله، إذا بلغت نصابا بنفسها أو بما انضم إليها من نقود أو ذهب أو فضة.
2-وإن كانت تحجز بصفة مستمرة ، أو لسنوات ، فإنه يزكيها إذا قبضها لسنة واحدة ؛ لأنها في حكم الدين غير المرجو ، والمال غير المقدور عليه.
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي رقم: 143 (1/16) بشأن زكاة الحسابات المقيدة وشركات التأمين الإسلامية والتأمينات النقدية ومكافآت نهاية الخدمة: "إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته السادسة عشرة بدبي (دولة الإمارات العربية المتحدة) 30 صفر - 5 ربيع الأول 1426هـ، الموافق 9 - 14 نيسان ( إبريل ) 2005م.
بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع زكاة الحسابات المقيدة وشركات التأمين الإسلامية والتأمينات ومكافآت نهاية الخدمة ، وبعد استماعه إلى المناقشات التي دارت حوله ، قرر ما يلي: أولاً: زكاة الحسابات الاستثمارية: أ - تجب الزكاة في أرصدة الحسابات الاستثمارية، وفي أرباحها، على أصحاب هذه الحسابات، إذا تحققت فيها شروط الزكاة ، سواء أكانت طويلة الأجل أم قصيرة الأجل ، ولو لم يقع السحب من أرصدتها بتقييد من جهة الاستثمار، أو بتقييد من صاحب الحساب.
ب - تجب الزكاة في مبالغ الحسابات الجارية.
ولا أثر لكون الأموال مرصدة لحاجة مالكها ، أو في تنفيذ مشاريع استثمارية، ما لم تكن لحاجة سداد الديون المترتبة عليه.
ثانياً: زكاة الحسابات المحتجزة لتوثيق التعامل: أ - مبالغ هامش الجدية ( وهو المبلغ المقدم تأكيداً للوعد الملزم لتغطية ضرر النكول عنه ) إذا لم يودع في حساب استثماري، والتأمينات الابتدائية للدخول في المناقصات، تحسم من الموجودات الزكوية بالنسبة للجهة المودَعة لديها، ويزكيها مالكها مع موجوداته، وإذا مرت عليها سنوات ، فإنها تُزكى لسنة واحدة إذا أعيدت لأصحابها.
أما إذا كانت هذه المبالغ في حساب استثماري ، فيطبق عليها البند (أولاً/أ).
ب - مبالغ التأمينات التنفيذية للمناقصات، والتأمينات النقدية التي تؤخذ من الأفراد والمؤسسات مقابل الحصول على خدمات معينة، مثل الهاتف والكهرباء وتأمينات استئجار الأماكن أو المعدات: يزكيها من يقدمها لسنة واحدة إذا قبضها.
ج- مبلغ العربون لا يحسمه البائع من موجوداته الزكوية ، بل تجب تزكيته عليه، لأنه يملكه سواء فسخ المشتري العقد أو أمضاه.
ثالثاً: الوديعة القانونية: هي ما تشترط الجهات المختصة إيداعه لدى بنك لمنح الترخيص للشركة، فإذا كانت محتجزة بصفة مؤقتة : تزكيها الشركة مع موجوداتها، وأما إذا كانت محتجزة بصفة مستمرة فإنها تزكى لسنة واحدة إذا أُعيدت إلى الشركة".
انتهى من "قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي" (ص: 265)، و موقع المجمع وجاء النص على ذلك في "المعايير الشرعية"، انظر: معيار الزكاة، ص573.
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن أيتام لهم مال مودع في البنك ، ولا يقدرون على تحصيله إلا بعد البلوغ.
فأجاب : ".
وعلى هذا فمال هؤلاء الأيتام القُصَّر تجب فيه الزكاة ، ولكن إذا كان عند البنك وقد منعهم منه ، ولا يتمكنون من استخراجه من البنك ، فإنه لا زكاة عليهم مدة حجز البنك له ؛ لأنهم غير قادرين على الانتفاع بمالهم ، فهو كالدين على المعسر ، فإذا قبضوه من البنك فإنهم يزكون زكاة واحدة فقط لسنة واحدة" انتهى من " نور على الدرب ".
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دوخة ودوار وأفكر أني سأفقد عقلي بعد تناولي حبة حشيش- سؤال وجواب | حكم ترجمة كلمة آلهة ضمن سياق الكلام
- سؤال وجواب | موظف المالية المتوفى هل يجوز لزوجته وأولاده الانتفاع براتبه وسكنه
- سؤال وجواب | إيداع المال في الحساب هل يأخذ حكم القبض؟
- سؤال وجواب | مال الغير الحرام لا يجوز إلا لما تدفع به الضرورة
- سؤال وجواب | أحكام شراء وبيع الدولارات بشيك مصدق، وبيع الشيك المصدق
- سؤال وجواب | تارك الصلاة تحت مشيئة الله
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بفتاة وأخشى رفض أهلي وأهلها لأني طالب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحس بوجود عرق مؤلم غليظ متصل بالخصية اليمنى
- سؤال وجواب | ما حكم شراء العملات الأجنبية بشيك مصدق يسلَّم بعد مدة مع زيادة في سعر الصرف؟
- سؤال وجواب | هل حذف جزء من كتاب عند طباعته للدراسة ينافي الأمانة العلمية
- سؤال وجواب | ما ينبغي على المرء فعله ليلة زواجه
- سؤال وجواب | حكم تجارة الخيارات الثنائية
- سؤال وجواب | النهي عن ترك العمل والاتكال على ما سبق به القدر
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع براتب الزوجة العاملة في بنك ربوي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا