مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تكفير المسلم بارتكاب المعاصي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وساوس وأفكار سلبية يصحبها بعض الأعراض الجسدية، فما هي مشكلتي وما علاجها؟
- سؤال وجواب | سماع أصوات عند النوم
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من التعويضات الاجتماعية
- سؤال وجواب | تلبية دعوة المشكوك في مصدر ماله
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة من مال الوالد غير مستغرق بالربا والزكاة
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس وتشتت بعد مرضي بنزلة معوية وبجرثومة المعدة
- سؤال وجواب | حكم بيع الشيك المؤجل بنقد
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم آن
- سؤال وجواب | علاج الوسوسة في النية
- سؤال وجواب | أحببت شابًا وتعلقت به. لكنه غير مستقيم
- سؤال وجواب | حكم الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي أو ترك الواجبات؟
- سؤال وجواب | ليس للإخوة حق في بيت أخيهم لمجرد أنه أسكنهم فيه وهم صغار
- سؤال وجواب | ما صحة حديث : (لولا محمد ما خلقتك)؟
- سؤال وجواب | علاج الرهاب الاجتماعي والخوف من مواجهة الكبار
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتحدث لشخص ما وأنظر إليه في نفس الوقت!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل يكفر المسلم بالمعصية، كشرب الخمر مثلًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن المسلم لا يكفر بارتكاب معصية, إلا إذا استحلّها، وكانت مجمعًا على تحريمها -كالخمر, أو الزنى مثلًا-، مع علمه بالتحريم، من غير تأويل، ولم يكن معذورًا بجهل، قال ابن قدامة في المغني: ومن اعتقد حلّ شيء أجمع على تحريمه، وظهر حكمه بين المسلمين، وزالت الشبهة فيه؛ للنصوص الواردة فيه، كلحم الخنزير، والزنى، وأشباه هذا، مما لا خلاف فيه، كفر؛ لما ذكرنا في تارك الصلاة.

وإن استحل قتل المعصومين، وأخذ أموالهم، بغير شبهة، ولا تأويل، فكذلك.وإن كان بتأويل، كالخوارج، فقد ذكرنا أن أكثر الفقهاء لم يحكموا بكفرهم مع استحلالهم دماء المسلمين وأموالهم.

وقد عرف من مذهب الخوارج تكفير كثير من الصحابة، ومن بعدهم، واستحلال دمائهم، وأموالهم، واعتقادهم التقرب بقتلهم إلى ربهم، ومع هذا لم يحكم الفقهاء بكفرهم؛ لتأويلهم.وكذلك يخرج في كل محرم استحل بتأويل مثل هذا، وقد روي أن قدامة بن مظعون شرب الخمر مستحلًّا لها، فأقام عمر عليه الحد، ولم يكفره.

وكذلك أبو جندل بن سهيل، وجماعة معه، شربوا الخمر بالشام مستحلّين لها، مستدلين بقول الله تعالى: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا} [المائدة:93] الآية.

فلم يكفروا، وعرفوا تحريمها، فتابوا، وأقيم عليهم الحد، فيخرج فيمن كان مثلهم مثل حكمهم.

وكذلك كل جاهل بشيء يمكن أن يجهله، لا يحكم بكفره حتى يعرف ذلك، وتزول عنه الشبهة، ويستحله بعد ذلك.

اهـ.وقال المواق في التاج والإكليل: عياض: وكذا أجمع المسلمون على تكفير كل من استحل القتل، أو شرب الخمر، أو شيئًا مما حرم الله ، بعد علم هذا بتحريمه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني لديه فرط في الحركة ولم يستفد من علاجه السابق. فما العلاج الذي تنصحون به؟
- سؤال وجواب | يحرم على المسلم أن يسقي الذمي في رمضان
- سؤال وجواب | نصاب زكاة الدين
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأعاني من وجود حبوب صغيرة في كل الوجه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في هندسة صوتيات الرسوم المتحركة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الرزق. وكيف أتقي موانع الرزق؟
- سؤال وجواب | الانعزال وكثرة السرحان لدى المراهقات، هل تدل على متلازمة أسبرجر؟
- سؤال وجواب | ما حكم صرف شيك مقابل أجرة معينة؟
- سؤال وجواب | لدي صداع وخفقان في القلب وإمساك وإسهال فهل مشكلتي نفسية؟
- سؤال وجواب | نعت الأناشيد بأنها إسلامية لا غبار عليه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من معاناتي مع الاكتئاب ثنائي القطبية؟
- سؤال وجواب | أصيبت خالتي بالاكتئاب بسبب بعض الظروف القاسية، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز فتح حساب في بنك ربوي لأجل الشراء من الإنترنت؟
- سؤال وجواب | هل الأنفرانيل مناسب لأمي المصابة بالوسواس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في البورصة عند غلبة الظن بالإباحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07