مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نقل الزكاة ودفعها لمن عليه دين ولديه عقارات أو لمن يريد أن يتزوج ويضع المال في بناء مسكن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز لمن أتى من أوربا إلى جدة أن يتجاوز الميقات دون إحرام إذا كان يريد زيارة المدينة أولاً
- سؤال وجواب | آلام في الركبة اليسرى عند ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
- سؤال وجواب | من يسافر إلى العمرة بالطائرة يحرم عند محاذاة الميقات قبل هبوطها في جدة
- سؤال وجواب | أسباب ألم عضلات الفخذين والساقين أثناء الجلوس على الركبة
- سؤال وجواب | الأخذ من المال العام حكمه. وعقوبته
- سؤال وجواب | مصارف الزكاة
- سؤال وجواب | الحقوق المغصوبة لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | مترددة بين العزلة لتطوير النفس والاحتكاك بالناس .فما مشورتكم؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الركبتين عند الجلوس للتشهد. ما سببه؟
- سؤال وجواب | إصابة القدمين والركبة سبّبا لي صوتاً كالطرقعة
- سؤال وجواب | حكم كشف المنتقبة عينيها أو أحداهما
- سؤال وجواب | حكم الزكاة التي تدفع لمصلحة الزكاة والدخل
- سؤال وجواب | من أحكام الجمع والقصر في السفر
- سؤال وجواب | أمي لديها آلام أسفل الظهر وثقل في الركبة. ما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

أريد تحويل مبلغ الزكاة إلي بلادي الأصلية، هناك رسوم وتكاليف على التحويل، فهل تخصم من الزكاة أم تدفع من مالي الخاص؟ وهل يجوز إعطاء من خسر في تجارة من الزكاة، مع العلم إنه يملك عقارات قيمتها توفي الدين، خاصة اذا كان يريد بيعها لاستبدالها في البناء؟ وهل يجوز دفعها لمن يريد الزواج من امرأة ثانية؛ حيث إنه لم يرزق بأولاد من زوجته الأولى، وقد تعدت سن الإنجاب، وكم يعطى؟ وهل أعطيه قيمة الإيجار والأكل لمدة سنة، وهو يتصرف في هذا المال بما يشاء مثلا، يجوز؟ فهو يريد بناء مسكن آخر بسيط جدا أقل من المستوى العام لمعظم سكان المنطقة..

الحمد لله.

أولا: حكم نقل الزكاة للحاجة الأصل في الزكاة أن تخرج في بلد المال، ويجوز نقلها إلى بلد آخر، للحاجة والمصلحة.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (23/331): "نقل الزكاة: إذا فاضت الزكاة في بلد عن حاجة أهلها: جاز نقلها اتفاقا، بل يجب.

وأما مع الحاجة، فيرى الحنفية أنه يكره تنزيها نقل الزكاة من بلد إلى بلد، وإنما تفرق صدقة كل أهل بلد فيهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم).

ولأن فيه رعاية حق الجوار، والمعتبر بلد المال، لا بلد المزكي.

واستثنى الحنفية أن ينقلها المزكي إلى قرابته، لما في إيصال الزكاة إليهم من صلة الرحم.

قالوا: ويقدم الأقرب فالأقرب.

واستثنوا أيضا أن ينقلها إلى قوم هم أحوج إليها من أهل بلده، وكذا لأصلح، أو أورع، أو أنفع للمسلمين، أو من دار الحرب إلى دار الإسلام، أو إلى طالب علم.

وذهب المالكية، والشافعية في الأظهر، والحنابلة: إلى أنه لا يجوز نقل الزكاة إلى ما يزيد عن مسافة القصر، لحديث معاذ المتقدم، ولما ورد أن عمر رضي الله عنه بعث معاذا إلى اليمن، فبعث إليه معاذ من الصدقة، فأنكر عليه عمر وقال: لم أبعثك جابيا ولا آخذ جزية، ولكن بعثتك لتأخذ من أغنياء الناس فترد على فقرائهم، فقال معاذ: ما بعثت إليك بشيء وأنا أجد من يأخذه مني.

وروي أن عمر بن عبد العزيز أتي بزكاة من خراسان إلى الشام، فردها إلى خراسان.

قالوا: والمعتبر بلد المال.

إلا أن المالكية قالوا: المعتبر في الأموال الظاهرة البلد الذي فيه المال، وفي النقد وعروض التجارة: البلد الذي فيه المالك.

واستثنى المالكية أن يوجد من هو أحوج ممن هو في البلد، فيجب حينئذ النقل منها، ولو نقل أكثرها.

وحيث نقلت الزكاة فأجرة النقل عند المالكية تكون من بيت المال، لا من الزكاة نفسها.

وقال الحنابلة: تكون على المزكي" انتهى.

فإذا كان مالك في بلد الغربة، ولم يكن بالمسلمين في مكانك حاجة: جاز نقل الزكاة إلى بلد أحوج، أو إلى قرابتك المستحقين.

وأجرة التحويل عليك، ولا تخصم من الزكاة.

قال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (7/174): " أجرة نقل الزكاة – حيث قلنا به – على رب المال " انتهى.

ثانيا: دفع الزكاة لمن عليه دين ولديه عقارات من كان عليه دين لا يجد وفاء له، أعطي من الزكاة من سهم الغارمين.

وأما من يملك عقارات- غير سكنه الذي يحتاج إليه- قيمتها توفي الدين، فلا يجوز إعطاؤه من الزكاة، حتى لو كان عازما على بيع عقاراته لغرض ما.

ثالثا: دفع الزكاة لمن يريد الزواج لإعفاف نفسه من احتاج إلى الزواج ليعف نفسه، ولم يجد مالا لذلك، جاز إعطاؤه من الزكاة بوصف الفقر.

وينطبق هذا على من يحتاج لزوجة ثانية لأجل الإعفاف؛ لعدم كفاية الأولى، كأن تكون مريضة، أو نحو ذلك.

وأما إن كان سيأخذ المال ليضعه في غير الزواج، كبناء مسكن: فلا يجوز إعطاؤه من الزكاة.

وإعطاء الزكاة لمن يتزوج ثانية من أجل الولد، مع حصول الإعفاف بالأولى، لا يجوز.

والواجب تقوى الله تعالى والتحري في إعطاء الزكاة لمستحقيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل نزول الإفرازات البنية مع تقطع الدورة، أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | من كان صادقا في توبته فإن الله يقبل منه
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم بين كيس الصفن والفخذ. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وحرقة خلف الركبة وتشنج في الساقين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | وساوس وشعور بأن من حولي يسمع أفكاري ويعلم خواطري
- سؤال وجواب | عدم القدرة على القيام والجلوس إلا بصعوبة بسبب آلام الركبتين
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بحكايته
- سؤال وجواب | إزالة الحديدة التي تفصل بين الأراضي لإخفاء حدودها
- سؤال وجواب | هل الإفرازات المائية وألم أسفل الظهر المصاحب للحمل مؤشر للإجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم الوساطة في توريد عمال من شركة لأخرى مقابل مال
- سؤال وجواب | كيف أجد الفتاة التي أريدها بمواصفات تخصني؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بغير الله مازحا
- سؤال وجواب | ألم وورم في الركبة والإحساس بخشونة وصوت احتكاك!
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف من الموت والأمراض الخبيثة ورهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | ما هي آثار حبوب منع الحمل في بداية الحياة الزوجية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل