مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز له أن يأخذ من مال الزكاة لحاجته ، مع أنه يمتلك عدة أراضٍ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو السبب فى انسداد الأنف الدائم عند بعض الأشخاص؟- سؤال وجواب | وكلت والدها بالطلاق وهي لا تريد الإبراء
- سؤال وجواب | عندي حبوب ما بين الخصيتين والقضيب تحكني أحيانا. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | اغتسال المريض الذي يخشى من تلف الجهاز الذي يحمله أسفل ظهره
- سؤال وجواب | لم يثبت الدعاء عند الخوف من أحدهم بقول ( دخلت عليك بلا إله إلا الله )
- سؤال وجواب | مداعبة الرجل زوجته ليس من الكذب المذموم
- سؤال وجواب | ما علاج اسوداد منطقة الفخذ وكثرة تعرقها؟
- سؤال وجواب | لا يسقط نصيب الوارث بموته وينتقل لورثته
- سؤال وجواب | استخدام كريمات فرد الشعر للضرورة فقط
- سؤال وجواب | حكم الحيض إذا زاد عن خمسة عشر يوما بسبب تركيب اللولب
- سؤال وجواب | كيف أربي ابني تربية سليمة دون استخدام الضرب أو العنف؟
- سؤال وجواب | مقدار نصاب الزكاة في العملات
- سؤال وجواب | الأرباح والخسائر في شركة العنان الفاسدة
- سؤال وجواب | أحرم ولبس المخيط لعذر السلس وأخذ بقول عدم ووجب الفدية، ويريد الاحتياط
- سؤال وجواب | هل يدل تأخر الدورة الشهرية على وجود تكيس في المبايض؟
اشتريت أراضٍ عدّه يوم أن كانت حالتي المادية جيدة ، أمّا الآن فقد تدهور الوضع ، ولم أعد أنهض حتى بالمصاريف الأساسية ، فهل يمكنني قبول الزكاة من الآخرين كإخوتي مثلاً، أم يجب عليّ بيع بعض تلك الأراضي لتغطية مصاريفي واحتياجاتي ؟.
الحمد لله.
أولا : دفع الزكاة إلى الأقارب المستحقين لها أفضل من دفعها إلى غيرهم ؛ لأن الصدقة على القريب صدقة وصلة ، إلا إذا كان هؤلاء الأقارب ممن تلزم نفقتهم فإنه لا يجوز أن يعطوا من الزكاة ، بل يأخذون ما يحتاجون إليه ، من جملة النفقة الواجبة.
أما إذا كان القريب لا تجب نفقته ، كالأخ أو العم ، أو نحوهم من الأقارب الذين لا لا تلزمه نفقتهم : فيجوز دفع الزكاة إليهم إذا كانوا يستحقونها.
ثانيا : من كان عنده ما يغنيه من أموال يستطيع أن يبيعها أو يؤجرها - كأرض أو عقار - ويسد حاجته : فعليه أن يبيع منها أو يؤجر ، وينفق على نفسه ومن يعوله ، ولا يأخذ من مال الزكاة ، لأنه ليس من مستحقيها.
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : لي صديقٌ اشترى بيتاً له ، وكلفه مبلغاً من المال وصل إلى ثلاثمائة ألف ريال أو يزيد ، ولكنه لم يستطع تسديد المبلغ بالكامل ، فقد بقي مديناً قرابة الخمسين ألف ، فهل يحق أن يأخذ من الزكاة التي تأتي من المسلمين مع العلم أنه يملك أرضاً وبيته القديم ؟ فأجاب : " إذا كان اشترى البيت الجديد للتجارة ، أو لمزيد الدنيا وعنده بيتٌ يكفيه : فلا يستحق الزكاة ، بل يبيع بيته الجديد ويوفي ما عليه من الدين ، أو يلتمس ذلك من جهة أخرى ، لأنه ليس فقيرا ، ما دام عنده السكن فإنه يبيع هذا البيت ، ويسدد ما عليه من الدين, ويستعمل الباقي في حاجاته , ولا يسمى فقيرا وعنده أرض ، وعنده هذا البيت الجديد ، وعنده سكن.
الزكاة لا بد أن يكون صاحبها فقيراً ، ليس عنده ما يقوم بحاله ويغنيه عن الزكاة ؛ أما إذا كان عنده ما يغنيه من كسب يسد حاجته أو وظيفة تسد حاجته أو أموال يستطيع أن يبيع منها ما يسد حاجته : فلا يعطى " انتهى.
وبناء على ذلك : فعلى السائل أن يبيع بعض تلك الأراضي التي يمتلكها ، أو يؤجرها ، أو يستثمرها فيما يمكنه استثمارها فيه ، وينفق على نفسه وأهله من ذلك ، ولا يأخذ من مال الزكاة ، لا من إخوته ولا من غيرهم ؛ لأنه ليس من أهلها.
ويتأكد منعه من أخذ الزكاة ، إذا كان قادرا على الكسب.
والسائل له أربعون سنة ، وعنده أراض ، ومثل ذلك لا يجوز له أن يتكل على أموال الناس ، ويستشرف إليها ، بل الواجب عليه أن يعمل ، ويتكسب لنفسه وأسرته ، ما يكف به وجهه عن الناس.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شخصيتي تجنبية وأحس بأنني تائه في الحوارات!- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي واضطرابات وأعيش في جحيم الفشل
- سؤال وجواب | حكم مخالفة ولي الأمر في تقييده لبعض المباحات
- سؤال وجواب | هل يمكن انتقال العدوى والأمراض عن طريق آلة الحلاقة؟
- سؤال وجواب | لا يلزم في عقد الزواج ذكر أنه على مذهب أبي حنيفة أو غيره
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة بقاء الإبرة داخل القدم؟ وهل تنصحوني بإجراء العملية أم لا؟
- سؤال وجواب | رفع الصوت على الوالد من أنواع العقوق
- سؤال وجواب | هل التدخين له تأثير مع الأدوية ويسبب الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.غفر له وإن كان فر من الزحف)
- سؤال وجواب | ما سبب التقيؤ الذي أشعر به عند ركوب السيارة؟
- سؤال وجواب | حالة أمي الصحية أصابتني بتوتر دائم وخوف أفقدني لذة الحياة.
- سؤال وجواب | الرغبة في الانفصال عن الزوجة طمعاً في الارتباط بامرأة متزوجة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الخوف المرضي
- سؤال وجواب | الرسوم المتحركة المشتملة على الإباحية والعقائد الفاسدة
- سؤال وجواب | تقسيم الدين إلى أصول وفروع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا