مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز لبس قطعة داخلية تحت الإحرام ولكنها غير مفصلة على العضو ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استئصلت اللوزتين ولا زلت أعاني من آلام المفاصل، ما سببه؟- سؤال وجواب | نبذة عن تفسير الإمام ابن جُزَيّ الكلبي وعقيدته
- سؤال وجواب | تمنت أن تحمل بذكر فتأخر حملها
- سؤال وجواب | ما الحل لسواد الركب والإبط والرؤوس السوداء في الوجه؟
- سؤال وجواب | أشكو من تجمع اللعاب بشكل كبير عند النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود الفراغات بين الشعر. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | إبرة ريتاربن . هل لها مخاطر على النمو أو أي مخاطر تذكر؟
- سؤال وجواب | بعد البواسير أصبحت أعاني من حرقة في البول وتأخر في قضائه. فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل الخمول في غدة البروستاتا سببه العادة السرية؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الالتهاب الحلقي؟
- سؤال وجواب | تعبت من مشاكل البروستاتا وكثرة التحاليل والإشاعات!
- سؤال وجواب | العلاج الهرموني لتساقط الشعر
- سؤال وجواب | تساقط في شعر الرأس مع وجود ألم
- سؤال وجواب | شعري كان كثيفًا جدًا، لكنه الآن يتساقط بشدة. متى سيعود شعري لطبيعته؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)
اشتريت زي إحرام شرعي ، وهو يتكون من 3 قطع ؛ قطعتان مثل المناشف ، واحدة للنصف الأعلى من الجسم ، وأخرى للنصف الأسفل منه ، أما القطعة الثالثة فهي تستعمل كقطعة ملابس داخلية سفلية ، والقطع الثلاث ليست مخيطة ، ولكن فيها كباسين معدنية للتثبيت.
هل وجود كباسين معدنية التثبيت يجعل الزي غير شرعي ؟ وقد سمعت أنه لا يجوز لبس القطعة الثالثة الموصوفة أعلاه ، فهل هذا صحيح ؟.
الحمد لله.
قطعة الملابس الداخلية السفلية المذكورة في السؤال ليست من المحظورات ؛ لأن المحظور هو لبس " السراويل " ويشبهه في المحظور أن يلبس " التُبَّان " وهي الثياب الداخلية التي يلبسها الناس ، بخلاف القطعة التي جاءت في السؤال ، إذا كانت تشبه الإزار في كونها تلف على الجسم ، وليست مفصلة على قدر عضو من الجسم.
وأما إذا كانت مفصلة على قدر العضو الذي تغطيه من الجسم ، وإنما تمسك بالكباسين ، بدلا من أن تمسك بالخيط الذي تخاط به الملابس على قدر هذه المنطقة : "التبان" ـ الشورت ـ ونحوه: فلها ـ حينئذ ـ حكم السراويل ، ولا يجوز للمحرم لبسها.
وينظر جواب السؤال : (
79025
).أما وجود "كباسين" معدنية للتثبيت : فلا بأس به ، إذا لم يظهر "الرداء" ـ القطعة التي توضع على أعلى البدن من الملابس ـ كأنه قميص مفصل على العضو أو الجسم ؛ ومع ذلك فالأولى تركه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله " " الأولى ألا يشبك الإنسان رداءه ، بل يجعله على كتفيه ، لكن إذا كان يعمل كالطباخ والقهوجي وما أشبه ذلك وأراد أن يزره بمشبك ، فلا بأس بذلك ، أما ما أشار إليه السؤال من أن بعض الناس يزره بمشابك من الرقبة إلى السرة ، حتى يكون كأنه قميص ، فأنا أشك في جواز هذا ؛ لأنه حينذاك يشبه القميص ، والنبي صلى الله عليه وسلم قال في المحرم : (لا يلبس القميص)" انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 135).
" والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)- سؤال وجواب | لا ينبغي للمرأة أن تعلق قلبها بمن انصرف عنها
- سؤال وجواب | هل هناك ارتباط بين البروستاتا وألم الظهر؟
- سؤال وجواب | هل الضغوط النفسية من أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | أعاني من آثار الإنفلونزا على البلعوم، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | خشونة وآلام بكل مفاصل جسمي فما هذا وما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل هذه المشاكل بسبب تضخم البروستاتا؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الفائض من الطعام والشراب في القمامة
- سؤال وجواب | رغبة في التبول وحرقان في الخصية والقضيب.ما السبب؟
- سؤال وجواب | مرض تضخم البروستاتا عند كبار السن ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ألم خلف الخصيتين يزداد عند لبسي البنطال . ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأدلة على طهارة سؤر الكافر
- سؤال وجواب | الواجب عند إصابة اللباس بالمذي أو الودي أو المني
- سؤال وجواب | كيف يصفو إيماني وأتخلص من وساوس العقيدة؟
- سؤال وجواب | نفسي دائمة التفكير بالزواج وتتوق إليه لكن هناك معوقات.ماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا