مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | شخص تحلل من عمرته وحلق رأسه ، قبل أن يسعى ، فما الحكم ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | منهج للتدرج في طلب العلم- سؤال وجواب | هل يكفي شهران من الزواج لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | تركت زيارة الأطباء لأنهم لم يساعدوني على الحمل، فهل تصرفي صحيح؟
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي، فكيف لي أن أحسب موعدها وأضبطه لرغبتي في الحمل؟
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم في المفاضلة بين التهليل والتحميد
- سؤال وجواب | استئصال اللوزتين وخطورته بعد سن العشرين فما فوق
- سؤال وجواب | تأخر الحمل قد يكون المسؤول عنه أحد الزوجين أو هما معاً
- سؤال وجواب | قالت لزميلاتها: إذا فتحت المادة فعلي أن أذبح لكن خروفا
- سؤال وجواب | متزوج منذ 4 شهور ولم يحصل الحمل
- سؤال وجواب | كيفية إزالة البقع البنية الموجودة على الجلد.
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالتلقيح الصناعي؟
- سؤال وجواب | هل أغيير وظيفتي بسبب رهاب الأداء؟
- سؤال وجواب | حكم مس الحالف كذبا المصحف بلا طهارة وقوله في نفسه إنه كاذب
- سؤال وجواب | يريد أن يرجع طليقته بشرط أن تتنازل عن حقها في المبيت والجماع
- سؤال وجواب | إعاقة الأجسام المضادة للحيوانات المنوية للحمل
رجل طاف للعمرة ونسي السعي ، ثم حلق رأسه وتحلل من إحرامه ، ثم أدرك فيما بعد أنه قد نسي السعي ، فما الحكم ؟.
الحمد لله.
من فعل ذلك : فإنه يلزمه أن يأتي بالسعي ؛ لكونه ركنا من أركان العمرة ، لا يسقط بتركه ناسياً أو جاهلاً ، ثم بعد أن يسعى ، يحلق أو يقصر ؛ ليتحلل من عمرته ، ولا يعتد بالحلق الأول لرأسه ؛ لكونه قد وقع منه في غير محله ، فالحلق أو التقصير في العمرة ، إنما يكون بعد الطواف والسعي.
وما حصل في السابق من ذلك الشخص ، حيث تحلل من إحرامه وحلق رأسه قبل أن يسعى ، لا شيء عليه في ذلك ؛ لكونه ناسياً ، والناسي وكذلك الجاهل لا شيء عليهما في باب محظورات الإحرام.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين : أديت العمرة ونظراً لمرضي لم أستطع السعي ، فطفت وصليت ركعتين وتحللت ، فهل عمرتي صحيحة ؟ فأجاب رحمه الله : " هذه العمرة ليس صحيحة ؛ لأن السعي ركن في العمرة ، فلابد أن تسعى ، ولهذا فعلى السائل : أن يذهب الآن ويلبس ثياب الإحرام ، ويسعى بين الصفا والمروة ، ويقصر رأسه ؛ لأن التقصير الأول في غير محله ، أو يحلق رأسه.
ويجب على الإنسان أن لا يقدم على شيء يخل بالعبادة إلا بعد سؤال أهل العلم ؛ لئلا يقدم على أمر منكر عظيم وهو لا يشعر ، والعبادات ليست على هوى الإنسان ، يحذف منها ما يشاء ويقتصر على ما يشاء.
وهذا السائل لا يترتب على عمله هذا : إثم ؛ لأنه جاهل ، فحتى لو جامع أهله وهو جاهل ، فلا شيء عليه ، وهكذا جميع المحظورات إذا فعلها الإنسان جاهلاً ، أو ناسياً ، أو غير قاصد كالمكره ، فلا إثم عليه ، ولا كفارة " انتهى من " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (22/439).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علاج ضعف العضلات منذ الصغر- سؤال وجواب | كيف يتصرف من سلم وعليه سجود سهو
- سؤال وجواب | لدينا مريضة تعاني من حصاة في نهاية الحالب الأيمن
- سؤال وجواب | لماذا تأخر ظهور حملي رغم أن دورتي انقطعت؟
- سؤال وجواب | التصوير الطبي من الرجل للنساء وعلاقته بالصيام واللمس
- سؤال وجواب | الأجسام المضادة للحمل كيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | استطبابات دواء (كوراكتين نيفيدبين) وآثاره الجانبية
- سؤال وجواب | قوامة الرجل على المرأة: مفهومها وسببها
- سؤال وجواب | خطيبتي تؤجل الزواج لشعورها بأنها ليست أهلا للمسؤلية. فبماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | ما تفعله المبتلاة بكثرة خروج المذي ولا تميز بينه وبين المني
- سؤال وجواب | ما حكم الاستفادة ماديًّا من معلومات أحصل عليها بسبب العمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل كثرة الحقن المجهري لأجل الحمل تسبب السرطان؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال المختلط بالفوائد الربوية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا