مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز تغطية وسط الجسم بقطعة قماش تلف حوله في ملابس الإحرام ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي الصغير سريع الغضب، لا يحترم والديّ ويضربهم. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لاحظت وجود إفرازات بنية قبل نزول الدورة بأسبوعين، فما سببها؟
- سؤال وجواب | هل العادة السرية تسبب سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة الخطابات التي تحوي أمورا محرمة
- سؤال وجواب | زواجي بعد خمسة أشهر وما زلت أمارس العادة السرية!
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصاحب لسوء الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من أعراض نفسية وجسدية له علاقة بالعادة السرية؟
- سؤال وجواب | آثار العادة السيئة من خلال التوجيه الطبي والشرعي
- سؤال وجواب | بعد ممارسة العادة السرية لا أرى بوضوح.
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية علاقة بالقولون وتخبطات الجهاز الهضمي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أثر الذنوب على النفس والجسم؟
- سؤال وجواب | ألمٌ في الكتف وتحت الإبطين ودوخة تأتيني أحيانا، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | وهل أصدق شابا أرادني للزواج من النت؟
- سؤال وجواب | حكم تولي مسؤولية في نادٍ رياضي
- سؤال وجواب | ما حكم قول كلمة: يحول، أو لا حول؟
آخر تحديث منذ 25 دقيقة
12 مشاهدة

إن شاء الله أنا ذاهب لأداء العمرة وبعض منتجي ملابس الإحرام في مصر يصنعون غطاء للعورة بدون مخيط أسفل القطعتين العلوية والسفلية أي تصبح الملابس ثلاث ( 3 ) قطع ، هل يصح ارتداؤها ؟ وإن كان هناك كفارة بالفدو - مثلاً - أرجو الرد للاحتياج الشديد ..

الحمد لله.

الأصل للمحرم أنه يلبس ما يشاء إلا ما نصَّ الشرع على منعه ، وهو ما كان مفصَّلاً على قدر أي عضو من أعضاء جسمه ، أو على قدر البدن كله ، وهو الذي يُسمَّى في كتب الفقهاء " المخيط " ، وكذا لا يلبس المحرم ثياباً عليها الطيب ، ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عما يلبسه المحرِم ذكَر ما لا يلبسه.

فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنْ الثِّيَابِ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ الْقَمِيصَ وَلَا السَّرَاوِيلَ وَلَا الْبُرْنُسَ وَلَا الْخُفَّيْنِ إِلَّا أَنْ لَا يَجِدَ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ مَا هُوَ أَسْفَلُ مِنْ الْكَعْبَيْنِ وَلاَ ثَوْباً مَسَّهُ زَعْفَران وَلاَ وَرْس) رواه البخاري ( 5458 ) ومسلم ( 1177 ).

البرنس : ثوب ملتصق به غطاء الرأس.

الورس : نبت أصفر يُصبغ به طيب الرائحة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : المخيط عند الفقهاء : كل ما خيط على قياس عضو ، أو على البدن كله ، مثل : القميص ، والسراويل ، والجبة ، والصدرية ، وما أشبهها ، وليس المراد بالمخيط ما فيه خياطة ، بل إذا كان مما يلبس في الإحرام فإنه يلبس ولو كان فيه خياطة.

" الشرح الممتع " ( 7 / 126 ).

وقال : لا بد أن يلبس على عادة اللبس ، فلو وضعه وضعاً فليس عليه شيء ، أي : لو ارتدى بالقميص (أي : وضعه على كتفيه) فإن ذلك لا يضر ؛ لأنه ليس لبساً له.

والدليل على هذا : حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن النبي صلّى الله عليه وسلّم سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : (لا يلبس القميص ، ولا السراويل ، ولا البرانس ، ولا العمائم ، ولا الخفاف ) ، فذكر خمسة أشياء لا تلبس مع أنه سئل عن الذي يلبس ، فأجاب بما لا يلبس ، ومعنى هذا أنه يلبس المحرم ما سوى هذه الخمسة ، وإنما عدل عن ذكر ما يلبس إلى ذكر ما لا يلبس لأن ما لا يلبس أقل مما يلبس.

" الشرح الممتع " ( 7 / 126 ،127 ).

وقطعة اللباس التي تلف على الجسم يغطى بها منطقة العورة : لا يظهر أنها محظورة ، بل هي جائزة ؛ لأن المحظور هو لبس " السراويل " ويشبهه في المحظور أن يلبس " التُبَّان " وهي الثياب الداخلية التي يلبسها الناس ، بخلاف القطعة التي جاءت في السؤال ، وهي تشبه الإزار في كونها تلف على الجسم ، وليست مفصلة على قدر عضو من الجسم.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : المهم أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم عد ما يحرم عدًّا ، فما كان بمعناه ألحقناه به ، وما لم يكن بمعناه لم نُلحقه به ، وما شككنا فيه فالأصل الحل ، ومما نشك فيه الإزار المخيط ، فبعض الناس يلبس إزاراً مخيطاً ، أي : لا ينفتح ، ثم يلفه على بدنه ويشده بحبل ، فهل نقول : إن هذا جائز ، أو أنه يشبه القميص أو السراويل ؟.

نقول : إنه جائز ؛ لأنه لا يشبه القميص ولا السراويل ، فالسراويل لكل قدمٍ كمٌّ ، والقميص في أعلى البدن ، ولكل يدٍ كُمٌّ - أيضاً - ، وبهذا خرج عن مشابهة السراويل والقميص فكان لا بأس به ، ويستعمله بعض الناس الآن ؛ لأنه أبعد عن انكشاف العورة ، فنقول : ما دام يطلق عليه اسم إزار فهو إزار ، ويكون حلالاً.

" الشرح الممتع " ( 7 / 133 ، 134 ) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجود حبيبات صغيرة تحت الجلد على الذكر
- سؤال وجواب | حكم احتراف المدائح الدينية
- سؤال وجواب | حول تحويل الطبيب المرضى إلى مختبر معين
- سؤال وجواب | أشكو من آثار نفسية بعد ترك للعادة السرية، فهل يمكنني التعافي من هذه الآثار؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية شديدة تجاه الأصوات توقظني من النوم. أرجو مساعدتي
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل بسبب قلة عدد الحيوانات المنوية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إصدار شهادة راتب لمن يرغب في الحصول على قرض ربوي
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الشفاء من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | الاستثمار في شركة تحدّد نسبة الربح المتوقّع وتحتفظ بالزائد لمعالجة الأضرار
- سؤال وجواب | اضطراب النوم سبب لي أعراضا جانبية فهل تنصحونني بتناول الأدوية؟
- سؤال وجواب | مارست العادة لسنوات وأشعر بألم في الخصيتين
- سؤال وجواب | الشعور بالمغص الكلوي وتغير لون البول.ما سببهما؟
- سؤال وجواب | حكم التضحية بأقل ثمنا مما كان يضحى به سابقا
- سؤال وجواب | هل يلزم المسح على الجورب عند لبسه بعد الطهارة
- سؤال وجواب | أحس أني غريب في هذه الدنيا وأتوقع الشيء السيء دوماً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06