مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التضحية بأقل ثمنا مما كان يضحى به سابقا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في اقتراض من يجبي الزكاة والتبرعات منها وأخذ الأجرة على جمعها
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل عمره ستون عامًا، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | الخوف من مرض الإيدز والواقعية اللازمة للمقاومة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وغثيان واستفراغ
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في كيفية الاستنجاء
- سؤال وجواب | بيع البرنامج وحكم الإنقاص منه دون علم المشتري
- سؤال وجواب | هل أخطأت عندما أرجعت ابني للبيت؟
- سؤال وجواب | يريد أهلها إجهاض جنينها من الزنا
- سؤال وجواب | الاستنجاء من قيام لا يسلب الماء طهوريته فلا علاقة بين الأمرين
- سؤال وجواب | حكم إعانة الطالب لمعلمه بطباعة وتنسيق بحوثه بأجرة
- سؤال وجواب | سفر الأم الحامل وأثره على الجنين
- سؤال وجواب | هل حمل الحقائب يسبب آلاما في الكتف؟
- سؤال وجواب | بعد التزامي بالصلاة والحجاب أصبت بخوف وفزع وشكوك في العقيدة
- سؤال وجواب | إباحة الفطر عند حصول المشقة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يقرأ (اهدنا) في الفاتحة بهمزة مفتوحة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

ماحكم من كان يضحي بقيمة 3000 جنيه، وأصبح يضحي بـ 1000 جنيه على الرغم أنه أصبح ميسورا، ولكن دخل في تجارة أدت إلى أنه أصبح مديونا، ولكنه يخرج الباقي من المبلغ وأكثر منه في وقت آخر من السنة؟ وهل عليه ذنب وخاصة أنه مسافر وأثناء الأضحية يكون غير موجود.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الراجح الذي عليه جمهور أهل العلم أن الأضحية ليست واجبة، ولكنها سنة مؤكدة لمن لا تجحف به، وانظر الفتويين رقم:

14090�

� ورقم

28826�

� وما أحيل عليه فيهما.ولذلك، فإن من تركها ليس عليه ذنب ولا إثم، ولكنه فاته خير كثير وأجر عظيم، وأما قول السائل إنه كان يضحي بقيمة ثلاثة آلاف جنيه وأصبح يضحي بألف جنيه، فإن كان القصد أنه يشتري بالمبلغ الأول عدة أضاحي أو أضحية ثمينة، ثم أصبح يشتري بالمبلغ الثاني عددا أقل أو أضحية أرخص وأقل ثمنا فإنه لا حرج عليه في ذلك، وخاصة إذا كان عليه ديون، فهو ما زال يقوم بما تحصل به السنة، طالما أن الذي يشتريه بالألف تتوفر فيه شروط الإجزاء، أما إذا كان قصده أنه يتصدق بالمبالغ المذكورة بقصد أنها تقوم مقام الأضحية فإن ذلك إنما يعتبر صدقة، ولا يعتبر مضحيا في هذه الحالة، وننبه السائل الكريم إلى أن السفر لا يمنع من الأضحية، فبإمكانه أن يضحي وهو مسافر بالتوكيل عليها، كما ننبهه إلى أن الأضحية أفضل من التصدق بثمنها، وانظر الفتوى رقم:

55564.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة من يقرأ (اهدنا) في الفاتحة بهمزة مفتوحة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوج أختي دون أن أخسره أو أخسر أختي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب موقع الإعلانات عمولة على عرض البضاعة في موقعه
- سؤال وجواب | حكم تخويل الشركة بعض الموظفين بيع أسهم في مدة معينة
- سؤال وجواب | هل يحق للزوجة الأخذ من الزكاة إن منعها زوجها النفقة هي وأبناءها
- سؤال وجواب | بيننا وبين عائلة أبي قطيعة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تدهورت حالتي بعد أن كنت متفوقا ومجتهدا!
- سؤال وجواب | اقتصار المأموم في صلاة الجماعة على متابعة الإمام في الأفعال فقط
- سؤال وجواب | حكم شحن الهاتف لمن يستعين به على محرم
- سؤال وجواب | تطالب زوجها بطلاق ضرتها
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهو جنب ثلاثا
- سؤال وجواب | الحوار الذي حدث بين النبي وجبريل وملك الموت عند قبض روح النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مرضي بالغدة زاد من قلقي لأن أمي توفيت بالغدة!
- سؤال وجواب | العلاقة السطحية بين الخطيب وخطيبته، هل تُحدث حملاً؟
- سؤال وجواب | طفلي تأخر في التسنين، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06