مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اعتمرت قبل عشر سنوات وهي حائض حرجا ثم تزوجت واعتمرت عدة مرات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بالآلام في يدي ورجلي، وسعال شديد، أفيدوني ما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | آلام دائمة في مفصل الركبة تزيد وتقل. أريد حلا
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في حالة أن اختفت الخصية داخل كيس الصفن؟
- سؤال وجواب | هل يقضي من قصر الصلاة بعد نية الإقامة أربعة أيام فأكثر
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في الفهم وأتأخر في الإجابة على الأسئلة. كيف أتخلص من هذا؟
- سؤال وجواب | الأشياء التي خلقها الله بيده
- سؤال وجواب | هل يجوز تغييرُ النية من التمتع إلى القران لِمَن لم يسق الهدي ؟ وهل نحرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بعدما أصبحت قارنة نَحَرَت يومَ النحر ؟
- سؤال وجواب | آلام بعد عملية الفتاق
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ من قال في نفسه لمَ مات فلان
- سؤال وجواب | إذا عولج السن من العصب هل يعود العصب؟
- سؤال وجواب | أنا غير اجتماعي ومصاب بوسواس الترتيب الشديد للأشياء، فساعدوني
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي وأوفق بين الدراسة وبين رغباتي الأخرى؟
- سؤال وجواب | مسائل في تطهير النجاسة وانتقالها
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار كبير في المنطقة الحساسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عقلي دائما مشتت لا أدري ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ذهبت للعمرة قبل عشر سنوات وعندما وصلت للميقات كنت حائضا فمن الحياء لم أخبر من معي وأتممت معهم مناسك العمرة وكنت حينها غير متزوجة وبعد أربع سنوات من حينها تزوجت وذهبت للعمرة مع زوجي خمس مرات وأنا طاهرة فهل علي شيء أو كفارة ؟.

الحمد لله.

أولا : لا يجوز للمرأة الحائض أن تدخل المسجد الحرام ، ولا أن تطوف بالكعبة ، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة وقد حاضت قبل دخول مكة في حجة الوداع : (افْعَلِي كَمَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي) رواه البخاري (1650) ومسلم (1211).

والله تعالى أحق أن يستحيى منه ، فلا يجوز للحائض الطواف بالبيت بدعوى أنها استحيت أن تخبر أهلها.

ثم إننا نعيب على السائلة أنها لم تسأل عن حكم ذلك إلا بعد عشر سنوات ، وكان الواجب عليها أن تبادر بالسؤال حتى تستدرك ما فاتها.

ثانياً : إذا طافت المرأة وهي حائض فطوافها غير صحيح ، وعمرتها لم تتم ، وهي باقية على إحرامها حتى تتم عمرتها ، وقد ذكرت أنك اعتمرت بعد ذلك عدة مرات ، فتقع الأولى من هذه العمرات إتماماً لهذه العمرة التي طفت فيها وأنت حائض ، غير أنك ذكرت أنك تزوجت قبل الاعتمار ، وهذا يعني أنه قد تم عقد النكاح وأنت محرمة.

وعلى هذا فالذي يلزمك ما يلي : 1- إعادة عقد النكاح لأن العقد على المُحْرِم أو المُحْرِمة لا يصح.

2- وجوب إتمام العمرة ، وقد تم ذلك.

3- إن كان حصل جماع قبل إتمام العمرة الأولى ـ وهو الظاهر من السؤال ـ فهذا يعني أن العمرة قد فسدت ، فعليك قضاؤها ، وتبقى هذه العمرة في ذمتك حتى يتم قضاؤها ، ولا يكفي ما اعتمرتيه بعد ذلك عن القضاء ، لأن القضاء لا بد فيه من نية.

4- وعليك فدية عن الجماع ، وهي شاة ، تذبح وتوزع على مساكين الحرم.

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : لي قريبة اعتمرت في رمضان ، ولما دخلت الحرم أحدثت حدثا أصغر ، خرج منها ريح وخجلت أن تقول لأهلها أريد أن أتوضأ ، ثم طافت ولما انتهت من الطواف ذهبت لوحدها وتوضأت ثم أتت بالسعي ، فهل عليها دم أم كفارة ؟ فأجاب : "طوافها غير صحيح ؛ لأن من شرط صحة الطواف الطهارة كالصلاة ، فعليها أن ترجع إلى مكة وأن تطوف بالبيت ، ويستحب لها أن تعيد السعي ؛ لأن أكثر أهل العلم لا يجيز تقديمه على الطواف ، ثم تقصر من جميع رأسها وتحل ، وإن كانت ذات زوج وقد جامعها زوجها فعليها دم يذبح في مكة للفقراء ، وعليها أن تأتي بعمرة جديدة من الميقات الذي أحرمت منه للعمرة الأولى ؛ لأن العمرة الأولى فسدت بالجماع ، فعليها أن تفعل ما ذكرنا ثم تأتي بالعمرة الجديدة من الميقات الذي أحرمت للعمرة الأولى منه ، سواء كان ذلك في الحال أو في وقت آخر ، حسب طاقتها" انتهى.

"مجموع فتاوى ابن باز" (17/214-215).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هناك امرأة طافت حول الكعبة وهي حائض ، ولم تخبر والدها وأهلها بذلك وأكملت عمرتها ، فما عليها ؟ فأجاب : "طواف العمرة ركن ، وهي الآن على إحرامها تماماً ، فيجب عليها أن تتجنب جميع محظورات الإحرام.

السائل : لكن هي اعتمرت وحجت بعدها مرات.

الشيخ : اعتمرت وحجت هل نوت القضاء ؟ إن نوت القضاء فهذا مقبول ، وإن لم تنو القضاء فيبقى هل صحت عمرها التي وقعت في جوف العمرة الأولى أو لم تصح ؟ أنا أقول أسأل الله لي العفو العافية : إن هذه العمرة صحيحة إن شاء الله لأنها جاهلة ، وإلا لكان إحرامها بعمرة في جوف عمرة لا يصح ، فنقول : إحرامها إن شاء الله صحيح وعمرتها صحيحة ، وما دامت لم تنو القضاء فعليها القضاء" انتهى باختصار.

"اللقاء الشهري" (4/417-418).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عقلي دائما مشتت لا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يبطل صوم من نوى القضاء وحول نيته لصوم النفل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من حمل طفلاً يلبس "حفاظة"
- سؤال وجواب | ميقات الزكاة مبني على الأشهر القمرية لا السنة الميلادية
- سؤال وجواب | ما هو الحل للتخلص من مشكلة النوم؟
- سؤال وجواب | المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المستفاد بطريق شرعي ممن حصل عليه بكسب محرم
- سؤال وجواب | اعوجاج في القفص الصدري
- سؤال وجواب | الفرق بين الفاجر والفاسق
- سؤال وجواب | حد اليتيم وهل يطلق على الغني والفقير
- سؤال وجواب | الفرق بين التنابز بالألقاب والقذف والسب
- سؤال وجواب | بعد تركي للعادة السرية أريد بعض المقويات العامة
- سؤال وجواب | قدر الدرهم من حيث المساحة المعفو عنها في النجاسة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تبييض المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ألم شديد بعد النفاس. هل هذا شيء طبيعي وماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل