مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا اعتمر في أشهر الحج ناويا الحج في نفس العام ، فهو متمتع ولو نوى الإفراد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم المكي مريد العمرة إذا مر بميقات ولم يحرم منه- سؤال وجواب | الفرق بين (البروزاك) و(الفافرين)
- سؤال وجواب | ألم في اليد اليسرى والرقبة والأكتاف. ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل كون الوقت وقت برد وصقيع يعد سببا مسقطا لاستعمال الماء عند الاغتسال
- سؤال وجواب | خفضت جرعة اللوسترال فشعرت بدوخة وضعف التركيز، فهل أعود لها؟
- سؤال وجواب | ألم بجانب الثدي والقلب مع ضيق في التنفس
- سؤال وجواب | هل يجوز عدم الاحتفال بالعيد ؛ حزنا لما يصيب المسلمين في فلسطين وغيرها؟
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال تقنية (Fractional laser) لنضارة الوجه وإزالة الندبات؟
- سؤال وجواب | وُكِّل إليّ تنظيم الحفل، وفيه تقدم الخمر، ولا أتعامل معها مباشرة، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أستخدم بخاخا لحساسية الأنف.فهل من ضرر إذا استخدمته دائما؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدم الحمل وأجريت تلقيحا اصطناعيا فما نسبة نجاح العملية
- سؤال وجواب | دواء المصاب بوسواس الكفر
- سؤال وجواب | أعاني من قلة الفهم والاستيعاب وعدم القدرة على التركيز، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من ينزل منها دم في غير الوقت المعتاد
- سؤال وجواب | زواج الرجل من بنت خاله لتساعد أمّه في أعمال المنزل
أنا من أهل الرياض ، وأمي وأبي كانا جالسين معي زيارة لمدة شهرين بالرياض ، ونوينا الحج هذا العام ، وذهبنا إلي مكة يوم واحد ذي القعدة لعمل عمرة ، وسيبقون في مكة إلي الحج ـ إن شاء الله تعالى ـ وتم الإحرام من ميقات السيل للعمرة ، وطلبت منهم عدم التلفظ بأن العمرة متمتعين بها إلي الحج ؛ لأنني غير قادر ماديا علي دفع ثمن الهدي ، وسوف نحج مفرد ، وهم الآن في مكة ، فما الحل هل يحرمون من مكة يوم التروية بحج إفراد أم يكملون متمتعين ، أم عليهم هدي علما بأنهم لا يستطيعون العودة للميقات ؟ والأمر الثاني : إنني سوف أذهب إليهم في مكة قبل الحاج بأسبوع ، فهل يلزمني التمتع أم من الممكن أن أنوى الحج مفرد ؟.
الحمد لله.
من قدم إلى مكة معتمرا في أشهر الحج وينوي أن يمكث بها إلى الحج ، فهذا هو التمتع ، ويجب عليه دم تمتع لذلك.
ونية التمتع التي يذكرها العلماء : هي أن يأتي بالعمرة في أشهر الحج ، وهو –حين العمرة- ينوي أيضا الحج في نفس العام ، فمن فعل ذلك فهو متمتع.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا أحرمت بالعمرة في أشهر الحج ، وأنت قد نويت الحج هذا العام فأنت متمتع.
ما لم ترجع إلى بلدك ، فإذا رجعت إلى بلدك ثم عدت من بلدك محرما بالحج وحده : فأنت غير متمتع ؛ فلا هدي عليك " انتهى من "مجموع فتاوى العثيمين " (24/191).
وقال أيضا : " ما دمت قادما من بلادك وأنت تريد الحج وأحرمت بالعمرة في أشهر الحج فأنت متمتع سواء نويت أنك متمتع أم لم تنوه ؛ لأن هذا الذي فعلته هو التمتع ".
انتهى من " مجموع فتاوى العثيمين" (21/301).
وسئل رحمه الله : جئت في رمضان من أجل أداء العمرة وقد نويت البقاء للحج ، وفي اليوم الرابع من شوال أديت عمرة عن أختي وهي متوفية ، علما أني كنت لا أعلم أن من جاء بالعمرة في أشهر الحج يعتبر متمتعا ، فهل علي الآن هدي لأني قد صرت متمتعا؟ فأجاب فضيلته بقوله : المتمتع هو الذي يحرم بالعمرة في أشهر الحج بعد دخول شهر شوال بنية الحج هذا العام ثم يحج، ويجب على المتمتع ما استيسر من الهدي ، شاة ، ماعز ، ضأن تم له ستة أشهر، وسلم من العيوب المانعة من الإجزاء ، وإذا لم تجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت ، تلك عشرة، ثلاثة أيام بالحج، تبتدىء من حين أن يحرم بالعمرة، يعني مثلا الإنسان متمتع الآن وليس عنده فلوس، نقول: صم من الآن، صم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله وانتهى سفره، ولو قال: لا أستطيع أن أصوم تباعا؟ قلنا: يصوم يوما ويفطر يوما أو يومين، والدليل أن الله قال: (فصيام ثلاثة أيام في الحج) ولم يقل: متتابعة، ولو أراد الله منا أن نتابع لقال متتابعة، ولو قال: لا أستطيع أن أصوم عندي سكر وأحتاج إلى ماء ولا أستطيع أن أصوم ثلاثة أيام ولا يوما واحدا ، فليس عليه شيء، والدليل: قال الله- عز وجل-: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) ".
انتهى من "مجموع فتاوى العثيمين" (22/42).
وقال الشيخ ابن عثيمين أيضا : "هل يقول: لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج؟ الجواب: لا.
لا حاجة أن يقول هذا لأن مجرد نية الإنسان الحج في هذا العام هو التمتع في الواقع، فالتمتع: أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ويفرغ منها ثم يحرم بالحج في عامه، ولا حاجة أن يقول: متمتعاً بها إلى الحج.
بل يقول: لبيك عمرة.
وإذا كان من نيته أن يحج فهذا هو التمتع" انتهى من " جلسات الحج ".
والخلاصة : يجب على كل من أبيك وأمك أن يذبحا هديا عن تمتعهما ، ولا يجب عليك أن تهدي عنهما ، بل إن كانا لا يجدان هديا ، فعليهما أن يصوما ثلاثة أيام في الحج ، وسبعة إذا رجعا ، ولهما أن يشرعا في صيام ثلاثة الأيام من حين أحرما بالعمرة ، فإن عجزا عن الصيام فلا شيء عليهما.
وأما أنت فيجوز لك أن تهل بالحج مفردا عندما تقصد مكة ، ولا هدي عليك ؛ لأنك وإن كنت ناويا الحج في نفس العام ، لكن بسفرك إلى بلد إقامتك وهي الرياض انقطع تمتعك.
لكنك تحرم بالحج قبل الميقات ، ولا تتجاوزه إلا محرما ، فإذا أحرمت به مفردا ، لم يحل لك أن تتحلل منه ، ولا أن تلبس ثيابك ، بل تبقى على إحرامك حتى يتحلل الحجاج في يوم النحر.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أمور يجدر في الخاطب التنبه لها- سؤال وجواب | حكم بيع اشرطة الأناشيد والخطب
- سؤال وجواب | توبة شباب ارتكبوا الكثير من الأخطاء باسم الدين
- سؤال وجواب | نزول مثل قطع الجلد مع دم الدورة.ماذا يعني؟
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض في تناول المضاد الحيوي مع أدوية أخرى؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدهون الزائدة في الوجه
- سؤال وجواب | أخاف خسارة شهادتي لأن الاكتئاب منعني من الدراسة ومن مقابلة الناس
- سؤال وجواب | الأحوال والأوقات التي يستحب الاستياك فيها
- سؤال وجواب | الزواج من متزوج مع ثنائه على الأولى
- سؤال وجواب | كيف أبر والدي وهو يقسو علي؟
- سؤال وجواب | أسئلة عن الحجر الأسود
- سؤال وجواب | تزوجت في بلد غربي وزوجتي ترفض ختان ابننا، فما العمل؟
- سؤال وجواب | صديقتي تمزح وتضحك مع الشباب. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | طفلي عمره أربع سنوات، ويتصرف تصرفات غريبة.
- سؤال وجواب | أكرهت على الزواج من شخص لا أحبه، فهل يحق لي طلب الانفصالظ
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا