مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المكي مريد العمرة إذا مر بميقات ولم يحرم منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من البقاء في البيت وحيداً
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في حكم تأجير العارية ومَن الذي يستحق أجرتها
- سؤال وجواب | ضوابط الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | (الإيفكسور) من الأدوية الفعالة لعلاج نوبات القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | حكم إعارة السلم بشرط دهانه
- سؤال وجواب | رغم تقدم الخطّاب للخطبة إلا أن الخطبة لا تتم
- سؤال وجواب | ضيق الصدر والخوف وفقدان الشهية. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج، ومتردد في محادثة أهلي في الموضوع.
- سؤال وجواب | أعمال المتمتع وحكم الهدي بالنسبة له
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | نصائح طبية وشرعية للتخلص من الهلاوس السماعية
- سؤال وجواب | فاعلية دواء (سبرام) في علاج الوسواس وكيفية تعاطيه
- سؤال وجواب | ترك التلبية طوال الحج
- سؤال وجواب | علاج شد العضلات وقضم الأظافر لدى الأطفال
- سؤال وجواب | علاج عادة مص أصبع الإبهام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا من سكان مكة وأدرس حاليا بالخارج، ونويت القيام بعمرة في رمضان.

وبعد وصولي لمكة ذهبت للتنعيم (ميقات أهل مكة) هل يلزمني فدية لعدم الاحرام من ميقات من خارج مكة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا قدمت إلى مكة من خارجها وأنت مريد للنسك لزمك الإحرام من الميقات الذي تمر به، ولا يجوز لك تأخير الإحرام إلى مكة وإن كنت من أهلها.

لقوله صلى الله عليه وسلم حين وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة.

متفق عليه.

فإذا كنت قد فعلت وتركت الإحرام من الميقات فقد أسأت ويلزمك دم يذبح في مكة ويفرق على فقراء الحرم، وقد تكون معذورا في عدم الإثم لجهلك بالحكم، وأما الدم فهو لازم لك لقول ابن عباس رضي الله عنهما: من نسي شيئا من نسكه أو تركه فليهرق دما.

وقد نص الفقهاء على أن المكي إذا قدم مكة من خارجها مريدا النسك فواجب عليه أن يحرم من الميقات.قال الفقيه ابن حجر المكي: إن كان عند الميقات قاصدا نسكا حالا أو مستقبلا لزمه الإحرام من الميقات بذلك النسك أو بنظيره وإلا أثم، ولزمه الدم بشرطه وإن كان عند الميقات قاصدا وطنه أو غيره ولم يخطر له قصد مكة لنسك لم يلزمه الإحرام من الميقات بشيء.

انتهى.

وقال في مواهب الجليل: كَذَلِكَ الْمَكِّيُّ يَقْدَمُ مَعَهُمْ فَذَلِكَ مِيقَاتٌ لَهُ.

قَالَ سَنَدٌ فِي بَاب الْمَوَاقِيتِ لَمَّا تَكَلَّمَ عَلَى إحْرَامِ الْمَكِّيِّ بِالْحَجِّ مِنْ خَارِجِ الْحَرَمِ مَا نَصُّهُ : لَوْ سَافَرَ الْمَكِّيُّ مِنْ مَكَّةَ ثُمَّ رَجَعَ إلَيْهَا أَحْرَمَ مِنْ الْمِيقَاتِ الَّذِي يَمُرُّ بِهِ.

ولكن إن كنت رجعت إلى مكة بقصد زيارة أهلك وإن كان في نيتك أن تعتمر بعد مدة من قدومك إلى مكة فقد رخص بعض العلماء في ذلك ورأى أنه لا يلزمك الإحرام إلا حين تريد النسك ولا يلزمك من الميقات ومن ثم فلا يكون عليك دم، وهذا ما نص عليه الشيخ العثيمين رحمه الله ، وقد وجه إليه في لقاء الباب المفتوح هذا السؤال: فضيلة الشيخ: رجل سافر من القصيم إلى جدة لزيارة أهله وهو من أهل جدة وقد نوى الاعتمار في هذا السفر، فهل يجوز له أن يؤخر إحرامه حتى يصل إلى أهله؟ الشيخ: الرجل الذي أهله في جدة أنشأ السفر لأجل زيارة أهله سواء اعتمر أم لم يعتمر لكن يقول: سأعتمر إذا بقيت أسبوعاً أو شهراً أو ما أشبه ذلك، فهذا لا يجب عليه أن يحرم من الميقات، كما أن الرجل من أهل مكة لو أنه سافر من القصيم إلى مكة ذهب إلى أهله وهو يريد أن يحج هذا العام، فإننا لا نلزمه أن يحرم إذا مر بالميقات؛ لأن هذا الرجل ذاهب إلى أهله، وكذلك المسألة الأولى الذي ذهب إلى أهله في جدة .أما الذي من أهل الرياض فهو في جدة مسافر غير مستوطن، فإذا ذهب إلى جدة لغرض شغل أو زيارة أو تجارة أو وظيفة وهو يريد أن يعتمر في هذا السفر، فهذا السفر كان للأمرين، فإننا نقول: لا تتجاوز الميقات حتى تحرم؛ لأنك مسافر حتى وأنت في جدة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نزول بعض الآيات أكثر من مرة ليس سببا في اختلاف القراءات
- سؤال وجواب | تشخيص حالة طفل لا يستطيع النوم والأبواب مغلقة وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | قراءة (بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ) بضم التاء: قراءة صحيحة متواترة
- سؤال وجواب | أحببت ابنة عمي فأقدمت على خطبتها لكن سبقني إليها آخر
- سؤال وجواب | النقط البيضاء على الأظافر
- سؤال وجواب | دائما متسخطة ولا أستطيع تقبل حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة في الجلد مع القشور المبطنة بمادة شفافة لزجة
- سؤال وجواب | حكم قول الناس(الله ) بعد قراءة المقرئ
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع والدنا القاسي؟
- سؤال وجواب | حكم تفسير قوله تعالى: {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ *الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} بالثقوب السوداء
- سؤال وجواب | الطرق المشتهرة عن الإمام نافع
- سؤال وجواب | الخوف من النوم وحيداً رغم تقدم العمر وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | حكم الإحرام المطلق بدون تعيين نسك
- سؤال وجواب | الدخول في إحرام جديد بدون نزع ملابس الإحرام
- سؤال وجواب | حكم خواطر الشهوة قبل النوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل